مشاهدة النسخة كاملة : الزبيري


الكارزمي
24-07-10, 06:32 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/Eep46585.jpg

الشاعر المجاهد محمد محمود الزبيري

http://upload.traidnt.net/upfiles/zLf87692.jpg
ــــــــــــــــــــــ
أخواني اعضاء وزوار ملتقى الرياشية الكرام يسعدني أن اقدم لكم هذه الموسوعه الزبيريه الذي بذلت فيها جهدا كبيراً كي اضعها بين أيديكم بهذا المظهر الحصري، وقد حاولت من خلال هذه الصفحات ان احتوي كل ماقيل وكل ما جاء عن ابو الأحرار المجاهد والأديب الكبير محمد محمود الزبيري، نسأل الله له الرحمة والمغفره، وأرجوا من الله ان تعم الفائده للجميع.
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

مولده ونشأته :

ولد الشاعر المجاهد محمد محمود الزبيري سنة 1328هـ ( 1910م) في حارة بستان السلطان بمدينة صنعاء باليمن حيث تعيش أسرة الزبيري وهي من الأسر الصنعانية العريقة التي نبغ فيها قضاة وعلماء وشعراء ، فقد كان جده القاضي لطف الباري الزبيري شاعراً وكان من أسرته أيضاً القاضي لطف الله بن محمد الزبيري من علماء حفظة كتاب الله ومن شعراء اليمن المعروفين ، كما اشتغل والده محمود الزبيري بالقضاء ، فأسرة الزبيري أسرة قضاة ، وكثيراً ما رأينا لقب القاضي مقترناً باسم شاعرنا ولقد حفظ الزبيري القرآن الكريم صغيراً وكان ندي الصوت بالقرآن ، يحب الناس أن يستمعوا إليه وإذا استمعوا إليه أنصتوا وخشعوا وقد أم الناس في صلاتهم وهو لم يزل دون العشرين من عمره .
بدأ دراسته في الكتاب ثم بالمدرسة العلية ثم بجامع صنعاء الكبير، وكان هاوياً للمطالعة هواية ملكت عليه لبه ، ونظم الشعر وهو دون العشرين من عمره أيضاً .
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif

ذهابه للحج ثم مصر :

وفي سنة 1937م ذهب إلى الحج والتقي الملك عبد العزيز آل سعود وألقى قصيدة في الحفل السنوي الذي يقيمه الملك لكبار الحجاج نشرت بجريدة ( أم القرى ) وبقي مجاوراً في مكة المكرمة ثم سافر إلى مصر سنة 1939م حيث التحق بكلية دار العلوم وهناك تعرف على الإمام حسن البنا والأستاذ الفضيل الورتلاني واطلع على مبادئ الإخوان المسلمين بمصر وعلى الفكر الثوري الجزائري وشرع في تجميع اليمنيين الدارسين في المعاهد المصرية .

وفي سنة 1941م قطع دراسته وعاد إلى اليمن وهناك قدم مذكرة للإمام يحيى تتضمن مشروعا لإنشاء جمعية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في صنعاء ، مما أغضب الإمام يحيي كما ألقى خطبة في الجامع الكبير بصنعاء فكان جزاؤه السجن مع عدد من شاب اليمن في سجن ( الأهنوم ) حيث انصرف للصلاة وتلاوة القرآن والذكر والتأمل وبعد خروجه من السجن بمساعدة إخوانه ومحبيه لم يطق البقاء في اليمن فذهب إلى عدن حيث بدأ مرحلة الكفاح المنظم فألف ( حزب الأحرار ) اليمني ثم أصدر صحيفة ( صوت اليمن ) سنة 1946م واستمر في كفاحه حتى قامت ثورة اليمن سنة 1948م حيث قتل الإمام يحيى وعين عبد الله الوزير إماماً جديداً وكان للعالم الجزائري المجاهد الفضيل الورتلاني الدور الرئيس في الحركة فعاد الزبيري من عدن إلى اليمن حيث تولى وزارة المعارف ، وحين فشلت الثورة غادر اليمن ولم يجد بلداً عربياً يستقبله فذهب إلى باكستان وتعرف هناك على سفير مصر عبد الوهاب عزام وسفير سوريا عمر بهاء الدين الأميري وأقام حتى سنة 1952م حيث غادرها إلى مصر بعد قيام الانقلاب العسكري على الملك فاروق .

وفي مصر بدأ نشاطه في صفوف اليمنيين وامتد نشاطه إلى اليمنيين في السودان وفي سنة 1955م حدثت محاولة الضباط أحمد الثلايا ضد الإمام أحمد بن يحيى بن حميد الدين ولكنها فشلت وأعدم الثلايا .

تابع /*3*4/
--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif

الكارزمي
24-07-10, 06:44 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

النبذة الثانية

محمد محمود الزبيري

هذا هو الزبيري الذي يقول عنه معجم الأدباء الإسلاميين: "إذا أردت أن تتحدث عن اليمن فلا بد لك أن تتحدث عن الزبيري، وإذا أردت أن تتحدث عن الشعر في اليمن فلا بد أن تذكرالزبيري أيضاً.. وإذا أردت أن تتحدث عن الثورة في اليمن ولم تتحدث عن الزبيري وشعره فإنك لم تتحدث عن أهم دعائم هذه الثورة. فالزبيري شاعر أشعل ثورة اليمن بشعره وقاد مسيرتها بشعره أيضاً ولذلك استحق من مواطنيه لقب أبي الأحرار وشاعر الثوار".

الزبيري الذي اتفقت قلوب كل اليمنيين على حبه واحترامه على اختلاف مشاربهم وأفكارهم سيظل مثار جدل كبير بين مختلف هذه التيارات الفكرية حول حقيقة انتمائه الفكري مع أن ذلك كان واضحاً وضوح الشمس في انتمائه الإسلامي الأصيل، ما ذلك الجدل إلا لأن الرجل كان صاحب قلب كبير مفتوح للجميع مهما خالفوه فكراً ورأياً فظل محل إعجاب الجميع في حياته ومماته.
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif

نشأته :

وُلد الزبيري في صنعاء عام 1910م لأسرة عريقة في العلم والتدين لأب كان يعمل في القضاء إلا أنه مات مبكراً في صبا ولده محمد الذي نشأ يتيماً فتعلم القرآن وحفظه صغيراً، وكان الناس يحبون أن يسمعوه منه لجودة صوته وتلاوته فتنقل في طلب العلم بين الكُتاب والمدرسة العلمية التي كان يتخرج فيها قضاة الدولة، وكنتيجة ليتمه المبكر عاش ميالاً للعزلة والانطواء فكان يقضي أوقاته في المطالعة والتأمل فيما حوله، فنشأ مرهف الحس والفؤاد لذا نظم الشعر مبكراً وهو لا يزال دون العشرين من العمر.
غادر الزبيري اليمن سنة 1939م لأداء فريضة الحج فمكث سنة كاملة لطلب العلم في مكة، ورحل عنها في نهاية العام متجهاً إلى القاهرة حيث تعرف هناك على الإمام الشهيد حسن البنا فانضم إلى جماعة الإخوان المسلمين كما ذكر ذلك زملاء له كالأستاذ علي ناصر العنسي وذلك لأن الإمام البنا كان يرى في اليمن مكاناً مناسباً لإقامة حكم إسلامي صحيح، فبدأ باستقطاب نوابغ الطلاب اليمنيين الدارسين في القاهرة كالزبيري والمسمري وغيرهما.
وفي القاهرة بدأت الحركة الوطنية بين الطلاب اليمنيين حينما أسس الزبيري وبعض زملائه أول حركة منظمة لمعارضة حكم الأئمة في اليمن في سبتمبر 1940م تحت اسم "كتيبة الشباب اليمني" ولأن الوضع في اليمن كان مأساوياً ويزداد سوءاً قرر الزبيري قطع دراسته والعودة إلى بلده في عام 1942م لإنقاذ اليمن التي كانت تحتاج كما يرى إلى جهود كبيرة لانتشالها من أوضاعها المأساوية المتردية تحت حكم الأئمة كما عبر عنها في قصيدته التي مطلعها.


ما لليمنيين في لحظاتهم بؤس=وفي كلماتهم آلام
جهل وأمراض وظلم فادح = ومجاعة ومخافة وإمام

وما إن رجع إلى اليمن حتى رفع مذكرة إلى الإمام يحيى حميد الدين تتضمن إنشاء جمعية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وألقى خطبة في الجامع الكبير بصنعاء مما أغضب الإمام الذي قرر سجنه مع مجموعة من زملائه في سجن الأهنوم الذي كان يطلق عليه "باستيل اليمن" فمكث فيه الزبيري تسعة أشهر متفرغاً للتأمل والقرآن والذكر وكتابة الشعر وعند خروجه من سجنه صور الزبيري ذلك قائلاً:


خرجنا من السجن شم الأنوف=كما تخرج الأسد من غابها
نمر على شفرات السيوف = ونأتي المنية من بابها
ونأبى الحياة إذا دنست = بعسف الطغاة وإرهابها

تابع /*3*4/
--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif

الكارزمي
24-07-10, 06:46 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif
مرحلة جديدة من النضال :

وبعد خروجه من سجن الأهنوم اتجه الزبيري إلى عدن التي كانت يومها مستعمرة بريطانية وهناك التقى رفيق دربه ونضاله الأستاذ أحمد محمد نعمان الذي أسس معه حزب الأحرار في سنة 1944م الذي تحول إلى الجمعية اليمنية الكبرى في 1946م وأصدرا صحيفة صوت اليمن واستمرا في كفاحهما الذي توج بقيام ثورة 1948م التي وئدت في مهدها بعد شهر واحد من قيامها والتي لعب الإخوان دوراً رئيساً فيها من خلال مبعوثهم إلى اليمن الأستاذ الفضيل الورتلاني.
وما إن فشلت الثورة حتى عاد نجل الإمام المقتول أحمد حميد الدين ليبطش بالأحرار قتلاً وسجناً. فر الزبيري حينها إلى باكستان حيث إن أبواب الدول العربية أوصدت أمامه واستقبل بترحاب كبير وأقام فيها حتى 1952م، ولدى سماعه بقيام الثورة المصرية غادر الزبيري إليها وأعاد هناك مع زميله النعمان بتجميع صفوف الطلاب اليمنيين وكان يلقي قصائده وكلماته من خلال إذاعة صوت العرب التي كان له دور في تأسيسها.
استمر الزبيري في القاهرة حتى قيام ثورة 26من سبتمبر عام 1962م التي أطاحت بالحكم الإمامي فاستدعاه ضباط الثورة لمكانته الكبيرة التي ستضفي شرعية على حكمهم لأن الإماميين كانوا لا يزالون مسيطرين على أجزاء كبيرة من اليمن ويخوضون حرباً شرسة ضد الثورة.
وبعد عودة الزبيري إلى صنعاء وما رافق عودته من استقبال جماهيري كبير عين وزيراً للمعارف فنائباً لرئيس الوزراء فعضواً بمجلس الثورة حتى استقال في عام 1964م احتجاجاً على التدخلات الخارجية باليمن التي أدخلتها في حرب أهلية شرسة وقاسية، مما أدى بالزبيري إلى القيام بحملة مصالحة بين الثوار والملكيين شملت عدداً من مؤتمرات السلام والتصالح كمؤتمر عمران وخمر وكرش وار كويت في السودان عام 1964م.
ولما أدرك أنه كمن ينفخ في رماد وأن جهده لا يجدي قرر تأسيس حزب الله بعد خروجه من صنعاء التي أعلنت حالة الطوارئ فلجأ إلى جبال برط داعياً إلى ما آمن به فتقاطرعليه وجهاء اليمن تلبية لدعوته، وأمام هذا التوجه الجديد للزبيري عاجله خصومه بتدبير حادثة اغتيال قذرة لدى احتفال له في منطقة برط في شهر أبريل 1965م ولم يكن له غير بيت من الشعر رد به على غادريه قائلاً:


بحثت عن هبة أحبوك يا وطني= فلم أجد لك إلا قلبي الدامي

ويقول بعضهم إن هذا البيت كان آخر بيت يلفظ به رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif

آثاره العلمية:

ترك الزبيري مجموعة من الكتب والدواوين الشعرية ومن أهمها ديوان "ثورة الشعر"، والثاني "صلاة في الجحيم"، وما نشر في هذين الديوانين هو الجزء الأقل من شعره، وما زالت هناك مجموعات كبيرة من شعره تنتظر من يقوم بطبعها. وأما الكتب السياسية والأدبية فهي:

1- دعوة الأحرار ووحدة الشعب.
2 -الإمامة وخطرها على وحدة اليمن.
3 - الخدعة الكبرى في السياسة العربية.
4 -مأساة واق الواق. وهي رواية أدبية رائعة تحدث فيها عن مصير جلادي اليمن وعن مصير الشهداء الذين سقطوا دفاعًا عن اليمن وشعبه متبعًا أسلوب "رسالة الغفران" للمعري، . وله إلى جانب هذه المؤلفات مجموعة من المقالات والبحوث السياسية والأدبية تقع في عدة مجلدات.
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif

المراجع

1-شعر الزبيري من أول قصيدة إلى آخر طلقة عبد الله البردوني.
2 -الزبيري ضمير اليمن الثائر الدكتور عبد العزيز المقالح.
3 -موقع إخوان أون لاين.


--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 06:48 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif


الشاعر الشهيد محمد محمود الزبيري في نموذج من الكتابات

الثقافية قبل الثورة:

أنا متألم أنا مظلوم.. أنا مقتول

د. عبد العزيز المقالح
ـــــــــــــــــــــــــ

تلك هي الشرارة المقدسة التي تنبض في قلوب ابناء الشعب اليمني قبل عشرات السنين ولكنها شرارة حائرة عمياء لا تعرف طريقها الى الانطلاق ولا تعرف هدفها ولا تعرف عدوها الحقيقي الذي خلقت من اجل احراقه والقضاء عليه.
ثم تبلورت شيئاً ما وتحسست طريقاً غامضاً الى سكان المدن وحاشية الإمام وعماله وبقيت كذلك منطلقة تفعل فعلها في المجتمع، ولقد كنا منذ طفولتنا لانتحدث مع رجال القبائل الا ونحس بقلوبهم تغلي من السخط والألم والحقد غليان المرجل وتهدد وتتوعد اليوم الموعود للانتقام حتى جاءها ذلك اليوم عام 1948م.
ولكن هذا الحقد ليس نزعة إجرامية مجردة من اي مبدأ كما قد يخيل الى المرء بل انه يستند الى عقيدة دينية وفطرة انسانية، فالشعب اليمني شعب متحضر ومتدين ومهما بلغت امية الفرد اليمني فإن في ميراثه العقلي والاجتماعي معتقدات تحفزه على اباء الضيم وطلب الحق والدفاع عن النفس وهذه هي العناصر الروحية التي حفزته الى حرب الاتراك قبل نصف قرن يضاف الى ذلك نزعة الاخذ بالثأر ورد العدوان بالعدوان.
ومما يؤيد هذه النظرية أن أحد الشبان المثقفين اتصل ببعض القبائل وذكرهم بكارثة نهب صنعاء واراد ان يعاتبهم ويحملهم الوزر فأجابوه في بساطة قائلين : نحن ما اعتدينا على اهالي صنعاء ولكننا استرددنا اموالنا التي اغتصبوها منا.
وعلى هذا الاساس فإن سكان القرى في الشمال والجنوب بدون شك كانوا قد استيقظوا الى الحقيقة المرة واحسوا بها تشعل ارواحهم بينما سكان المدن والعلماء والفقهاء ورجال الدين يغطون في سبات عميق.
لم يكونوا يدركون فداحة الظلم الذي حل بأبناء الشعب من سكان القرى، ولا يشاركونهم شعورهم حتى ظهرت طليعة الاحرار كما قدمنا بُعيد الحرب السعودية.
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif

الخطأ الأول

كانت مهمة الاحرار الطبيعية ان لا يأخذوا آراءهم من الكتب والصحف اخذاً مقلداً محاكياً والا يواجهون الشعب بالافكار الحديثة بل يتنالوا فكرة الألم في نفوس الجماهير فينقذونها من الحيرة والغموض ويوجهونها الى الطريق السوي ويعيشون في مجتمع القبائل والمزارعين ويلقحون آلامهم بالمعتقدات الوراثية التي تنكر الظلم وتفرض على المرء ان يدافع عن نفسه وعن جماعته وان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر مهما تحمل في ذلك من المشاق والمتاعب، وحينئذ سيلتقون مع الشعب لقاء سريعاً وسيضعون أيديهم على طاقاته الروحية الهائلة، كما فعل الامام يحيى حينما حارب الاتراك واستعان بالنزعة الدينية والنخوة العربية، بل وكما فعل ابنه الامام احمد حينما أثار الجماهير القبلية ضد سكان المدن ونجح نجاحاً ساحقاً.
وقد لا ترضي هذه الطريقة بعض الشبان المثقفين هذه الايام ولا تعجبهم، غير انا نعتبر هذا الاتجاه من الشباب ضرباً من الجمود والعصبية.
نعم.. انه جمود وتعصب لما لقنتهم المدرسة والكتب من شبه جمود الفقهاء وعصبيتهم، والا فليذكروا كفاح غاندي وكيف استعان بمعتقدات خرافية متناقضة مضحكة ولكنه كان يعرف انها طاقة روحية لا يجوز له ان يهمل استخدامها وليذكروا كذلك نضال ماو ماو ليدرسوا تاريخ هذا النضال واسراره فقد كان قادتهم يخلقون فيهم الفدائية مستعينين بطقوس سخيفة تشبه طقوس المشعوذين رغم انهم على جانب عظيم من الثقافة الحديثة والتعليم الراقي. ولا تزال طريقة اليمين التي كان يؤديها أولئك الفدائيون الماو ماو موضع الغرابة والدهشة لدى كل من يتتبع انباء هذه الحركة الرائعة.. لقد استطاع قادتهم ان يجعلوا من تلك اليمين الشعبية المقدسة قوة دافعة للفدائيين اقوى من الحياة واقوى من الموت فكل من أدى تلك اليمين استحال عليه ان يخون او يتراجع، وقد جعل الانكليز نصب اعينهم بعد ذلك ان يتتبعوا مواطن الاحتفال بأداء هذه اليمين لعلمهم انها الطاقة الدافعة المدمرة.
فلنقارن بين هذه العقيدة الرهيبة وبين آراء مهذبة منظمة عصرية تلقيها في سمع رجل غيرمتعلم بل وفي سمع الرجل المتعلم نفسه، انها لا تبلغ من السلطان على النفس عشر ما تبلغه يمين الماو ماو في نفس الزنجي، الذي يصمه اعداؤه بالهمجية.
إن الآراء الحديثة انما يكون لها سلطان على نفوس الشعوب الراقية التي اصبحت تلك الآراء في اعماقها مزاجاً عقلياً وراثياً، اما نحن الشرقيين فلازلنا في حاجة الى الاستعانة بطاقاتنا الروحية الوراثية لتكون دافعة لنا الى التضحية والتسامي ونكران الذات، وخلق مجتمع افضل، نعم لقد كانت مهمة الاحرار ان ينتزعوا توجيههم ودعايتهم من روح الشعب غير انهم لم يفعلوا ذلك فظهروا اول ما ظهروا على الناس بأفكار جديدة كل الجدة وفي الوقت نفسه معارضة للحكومة فمكنوا بذلك الإمام يحيى من ان يذيع على الشعب ان هؤلاء الشبان كفرة ملاحدة وانهم يريدون ان يختصروا القرآن وانهم وانهم الخ..ولقد استطاع الامام يحيى ان يعتقل الرعيل الاول من هؤلاء الاحرار وان ينكل بهم تنكيلاً وبسهولة ويسر واستطاع ان يحمل الشعب على التحمس ضد أولئك الشبان والنفور منهم الى حد كبير.
وهذا هو الخطأ الأول للرعيل الأول.
لقد كان لهذا الخطأ ثلاث نتائج.:
أولاً: انه نبه الإمام يحيى في وقت مبكر لمقاومة حركة الأحرار بشدة.
ثانياً اضاع الى الاحرار فرصة اللقاء مع الشعب وخلق بينهم وبين الشعب حاجزاً ولو الى حين، رغم انهم متفقون مع الشعب في جوهر الموقف ولبابه.

ثالثاً: أخّر سير المد الشعبي، واطال عمر الطغيان فترة من الزمن وبعد ذلك فقد جاءت فئة اخرى من احرار الشباب لاحظت هذه الغلطة فحاولت ان تصلحها وان تقاوم الإمام يحيى بنفس السلاح الروحي، الذي تسلح به، ولكن الإمام يحيى كان قد فطن الى الخطرفنكل بالفئة الاخرى تنكيلاً سريعاً، ولم يمكنها من ان تقوم بأي نشاط وقد اقنعها من يومئذ ان الحركة التحررية يجب ان تتركز في الخارج بحيث تدير النشاط في الداخل وقاعدتها ثابتة مستقرة غير معرضة للانسحاق والمحو.

--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 06:50 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

الخطأ الثاني

اذا استعرضنا تاريخ الإمام يحيى والإمام احمد وجدنا ان من اسرار قوتهما ونفوذهما وبقائهما في الحكم، مقدرتهما الهائلة على التمثيل والخداع واللعب بعواطف اليمنيين والسخرية بعقولهم لا السجون ولا السيوف ولا الخناجر ومن قال غير ذلك فهو لا يعرف هذه المملكة المتوكلية ولا يعرف تاريخها الحقيقي مع الشعب..ولقد لعب الإمام احمد في عهد ابيه مع الاحرار دوراً مسرحياً خطيراً..لقد استطاع ان يكون بطلاً في نظر الاحرار حينما كان ولياً للعهد او ان يرشح نفسه للبطولة على أقل تقدير..وقد تفاهم مع والده الإمام يحيى ان يكون احدهما البأس والعنف والقسوة والقنوط على ان يمثل الآخر دور الشاب المضطهد المظلوم المكبوت، وان يجعل من نفسه ملاذاً للأحرار ومناطاً لآمالهم، وظل ولي العهد الإمام احمد يجمع حواليه الأدباء والمتنورين ويوحي اليهم بأنه رجل المستقبل ونقطة التحول في حياة اليمن، وكانت كلما تقدم مقترحات لإصلاح الوضع وضع يده على صدره وقال: انا لها ولكن.. بعد الخلاص من هذا العهد،بل لقد بلغ به الإغراق في التمثيل الى حد انه يحرض الناقمين ضد ابيه ويحبذ كل عمل لمناوأته، ويقبل ان يبايعه الناس ملكاً وإماماً وخليفة في منطقة اللواء التعزي حتى لكأنها دولة منفصلة.
ولقد اندفع الشعراء في صياغة هذه الآمال وتمجيد البطولة المنتظرة، وانبعاث الطموح الحق في ولي العهد الإمام احمد حتى يتعشق المجد ويثق بالمتنورين والمطالبين بالإصلاح.
ولقد انخدع الكثيرون بهذا الرجل فمنهم من استمر مخدوعاً وقبل التعاون على اساس الوعود المعسولة ومنهم من ادرك سر المسرحية ، واكتشف الحقيقة الرهيبة وهؤلاء الآخرون قرروا ان يقطعوا كل أمل في (ولي العهد) كما قطعوا كل أمل في والده بعد تجارب صادقة ورأوا من التغرير بأنفسهم وببلادهم ان يستمر الابناء والاحفاد بعد الآباء والاجداد مندفعين وراء احلام مسرحية مخرجها واحد ومؤلفها ومنظرها لا يتغير ولا يختلف كأنهم طيور بلهاء تقع في مصيدة واحدة.
لقد قرر الاحرار اليأس من (ولي العهد) وايقنوا ان بلادهم لا يمكن ان تتغير بالوعود وان حقوق الشعوب لا يمكن ان تنال بالاستجداء وان الذين ألفوا ان يكونوا آلهة فوق الشعب لا يمكن ان يسمحوا للشعب ان يفتح عينيه فيراهم على حقيقتهم.
ان هؤلاء الاحروار قد اضاعوا فترة من الوقت حول (ولي العهد) الإمام احمد يدرسونه ويجربونه فهل نقرر ان هذه المحاولة كانت خطأ أم انها كانت تجربة مفيدة لهم ولمن بعدهم من الأحرار.
الحق ان هؤلاء الاحرار الذين كسبوا بهذه التجربة رأياً حاسماً وتصميماً على النضال والاستماتة لا يتزعزع لم يخسروا هذه الفترة التي قضوها في تعز بل ربحوا من ورائها ربحاً كبيراً.
ولكن هذا لا يكفي.. لا يكفي في حياة الشعب ان يكون في يديه بضعة اشخاص انضجتهم التجربة ووضحت لهم الطريق.. لابد لكافة طبقات الشعب الواعية ان تقرر قراراباً حاسماً وان تحدد موقفها من المواعيد المعسولة التي قطعت لها ولآبائها واجدادها منذ اربعين عاماً.
إنها خدعة واحدة ذات لون واحد يواجه بها الحكام كل رجال اليمن القدماء والمحدثين منذ عشرات السنين فتخدر اعصابهم وتشل قواهم وبهذه الخدعة وحدها تحطمت طاقات الشعب الجبار واصبح كياناً مفلوجاً معطلاً عن الحركة وعن الشعور عاجزاً عن ممارسة الارادة ومجابهة الحياة.
انها عملية تخدير.. نظرة فابتسامة فإمرار الاصابع المقدسة على الكتف الذليل فإذا بالرجولة تنهار والعقيدة تتبخر ومأساة الملايين كلها تتلاشى ، واذا بالعضو الانساني المخدر يفقد الاحساس حتى ولو تحولت الابتسامة الى طعنة في ضلوعه.
إن هؤلاء الحكام يعرفون ان قوة الفرد اليمني في غضبه عندما يستفزه احد او يتحداه لذلك فهم يتفادون ان يستفزوا ذوي الشهامة من الرجال فإذا هم أمنوا جانب الغضب وكسبوا الشعور فقد اطمأنوا ان العضو المخدر لا يمكن ان يتحرك لوا ان يفيد في خدمة نفسه والدفاع عن كيانه.
لقد كان (ولي العهد ) الإمام احمد يرحب بالشبان والأدباء من حواليه ويجلس معهم في ندوات أدبية في تواضع جم وأدب رفيع ويجعل نفسه واحداً منهم، ثائراً كثورتهم، مؤمناً بالاصلاح كإيمانهم، متجاوباً معهم في كل احاسيسهم وهواجسهم لا يكاد يختلف معهم في شيء وبذلك انخدعوا ردحاً من الزمن وانساقوا وراءه الواحد بعد الآخر، وعند ان يمارس الرجل الحر هذا بمضي الزمن تضمحل حيويته الورحية وتنطفئ جذوته الوطنية، وكما قال مصطفى كامل: «من تساهل ولو مرة واحدة في حقوق بلاده عاش طول حياته مزعزع العقيدة، سقيم الوجدان».
وبهذا الاسلوب تتساقط عزائم الرجال وتنمحي شخصياتهم وتخمد في دمائهم شعلة الحياة، ولقد خسرت اليمن عشرات الاعوام قضتها في مآتم الوفيات الوطنية كلما ربحت رجلاً من الرجال لا تلبث الخدعة السحرية ان تغتال رجولته وتحطم صلابته، وتدفن طاقته في مقبرة عامرة بجثث الاحياء الموؤدين.
تلك هي المأساة وهذه النتيجة طبيعية للعجز عن تحديد الموقف وإيقاف النفس للنضال المستميت الثابت.
ان الوطنية على ضوء هذه التجارب عاطفة ليس وراءها فكرة وان هذه الفكرة واهية تترنح بلمسة من النسيم وتخضع للتقلبات العاطفية التي لا قرار لها.
لقد عرفت اليمن بعضاً من الرجال يمارسون التقلبات في مواقفهم الوطنية كأن قلوبهم قطعة من الغمام تبيض وتسود وتصفر وتحمر وتضمحل احياناً فلا يبقى لها في الجوانح وجود.
وأبرز عامل من عوامل التقلبات هو الرضى عن الاشخاص والسخط عليهم فإن رضوا عن الإمام اصبحوا إماميين وان غضبوا عليه اصبحوا وطنيين ولا بأس ان يكون هذا التقلب يومياً، وبل ولا بأس ان يكون بين ساعة واخرى تماماً كقطعة الغمام.
واعجب من ذلك رضاهم عن الشخصيات الحرة او غضبهم عليها فإن رضوا عنها اشادوا بجماعة الاحرار ومبادئهم وتاريخهم وان غضبوا عليها وضعوا الوطن كله وقضيته تحت اقدامهم، واعلنوها حرباً باسلة ضد العناصر التي وقفت نفسها للنضال والكفاح.
ذلك خطأ من الأخطاء التي ساهمت في أضعاف القضية اليمنية، وبالتالي زعزعت عوامل نجاح الحركات الحرة، وكانت من أسباب الفشل بصورة غير مباشرة.
إن كل قضية مقدسة عند شعب من الشعوب أو جماعة من الجماعات يجب أن تبقى مقدسة في جميع الأحوال وجميع الظروف في السراء والضراء، وفي الإقبال والإدبار وعند الرضاء وعند السخط وإلا فلا يمكن أن تكون قضية مقدسة «ومن الناس من يعبد الله على حرف فإن أصابه خير اطمأن به وان أصابته فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا والآخرة ذلك هو الخسران المبين».
إنني أنا مسلم وأدين بمبدأ الإسلام فإذا اختلفت أو اختصمت أو تقاتلت مع زميل مسلم من زملائي أو زعيم من زعمائي فهل معنى ذلك أنني اختصم مع الإسلام أو اكفر بنبي الإسلام؟ ما أظن أحدا يجيز ذلك أو يستسيغه فلماذا يستساغ مثل هذا في العقيدة الوطنية؟


--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 06:52 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif
بقلم : الدكتور عبد العزيز المقالح
ـــــــــــــــــــــــ

(1)
ليس محمد محمود الزبيري شاعرا فحسب ولا هو مناضل فحسب بل هو كذلك صحفي ، وزعيم وطني وروائي وكاتب وشهيد ، لذلك فمحاولة الكتابة عنه لابد أن يثور السؤال أو الأسئلة التالية : ما الذي يمكن أن يستحضره الذهن حين يتذكر الزبيري ؟ .. هل تأريخ أول معارضة لحكم الإمامة في اليمن ثم انقلاب 1948 م أم تاريخ أول عمل صحفي حر في اليمن ثم انقلاب 1955 م ؟.. ثم ذلك الجسد المضرج بالدم بعد رحلة الكفاح الطويلة ؟ ! كل هذا لابد ان يستحضره الذهن قبل ومحاولة الكتابة عن الزبيري ... فمن أين تكون البداية ؟
في الحقيقة أن الحديث هنا هو عن ديوان الزبيري ... عن شعره ، لكن هل يمكن الفصل بين الأديب الخالق والأدب المخلوق ... بين الشاعر المبدِع والنص المُبدَع ... بين الزبيري الإنسان والزبيري الشاعر ، إن شخصية الأديب ـ كما هو معروف ت بل وظروفه العامة والخاصة ثم رؤيته للحياة وموقفه من أحداث عصره ، لابد ان تترك أثرا ظاهرا وعميقا على ما يكتبه من شعر أو نثر ، وبالمقابل لابد ـ إن كان الأديب صادقا ـ أن يذيب حياته في النص الأدبي ، وان يذوب النص الأدبي في حياة صاحبه وقد أذاب محمد محمود الزبيري حقا حياته في شعره ، كما ذاب شعره في حياته حتى لا يمكن الفصل بينهما ، يقول في مقدمة ديوانه الثاني ( ثورة الشعر ) ... ( وتفاعلت نفسي مع الشعر وتفاعل معها ونما خلال نموها ، فكانت طفولتي طفولته ، وشبابي شبابه ، ونضجي نضجه، وكان يسير جنبا إلى جنب حيث أسير فهو ساذج في سن المراهقة وطائش عندما أطيش ، وحزين عندما أحزن ، وحالم بالسعادة وقتما أحلم ، وإذا لعبت لعب مثلي ، وإذا جديت قلد جدي ) ( 1 ) . ولعلي بعد ذلك لا أكون مسرفا في الخطأ ولا مبالغا في التصور حين ازعم أن حياة الزبيري هي شعره وإن شئنا العكس فنقول أن شعر الزبيري هو حياته ، فقد ولد الزبيري في صنعاء في عام 1328 هـ من أسرة تنتمي إلى الطبقة الوسطى ويشتغل بعض أفرادها بالقضاء والبعض الآخر بالتجارة ، وقد نشا شاعرنا ـ منذ طفولته الباكرة ـ نشأة روحية متصوفة ( بدأت حياتي طالب علم ينحو منحى الصوفية في العزوف ، والروحية ، وتعشقت هذا اللون من الحياة رغم اليتم والشظف والقلة ، ونعمت به كما لم انعم بشيء آخر بعد ذلك ) ( 2 ) وهذه النشأة الروحية الزاهدة المتصوفة جعلته غير ميال إلى القضاء وغير مهتم بالتجارة رغم شظف العيش الذي عانى منه ، فالقضاء لا يشبع رغبته وطموحه إلى اكتشاف سر الحياة وما وراء العالم المباشر ، أما التجارة فقد كانت أبعد ما تكون عن ميوله المثالية ، حتى أخرجه الشعر إلى عالم الناس وربطه بحياتهم كما يقول : ( مهما يكن الأمر فإن الحقيقة الواقعة أن الشعر هو الذي أخرجني من القمقم وقادني إلى غمار الحياة الواسعة الزاخرة بالمفارقات والمتناقضات ) ( 3 ) وهكذا إذن نرى أن الشعر هو الذي من التحليق بأفكاره إلى ما وراء الحياة وأرجعه إلى الحياة نفسها إلى ما تزخر به الأرض من صراع وعذاب وآلام ، يقول مخاطبا الشعر :


حملتني آلامها ودموعها = ومنعت عني وصلها ومنعتها
ناديت أشتات الجراح بأمتي = فجمعتها في أضلعي وطبعتها
ما قال قومي : آه .. إلا جئتني = فكويت أحشائي بها ولسعتها

وكانت الطبقة التي ينتمي إليها الشاعر بحكم المولد تعاني من إفلاس فكري جعلها تعيش في منأى عن محاولات التغيير ، لكن هذا الإحساس قد تشكل في وجدان مجموعة من شعراء الصحوة ، كان الزبيري في طليعتهم ، وكانوا طليعة الدعوة إلى التغيير والالتزام بقضايا المجتمع والحياة ، وكان التناقض واضحا بينهم وبين المجتمع الذين يحيون بين ظهرانيه وبينهم وبين الأسر التي ينتمون إليها ، فقد كانت هذه الأسر تحرص على حياة الجمود الممثلة في عصر الإمام يحي وعلى تقديس كل ما هو موروث ، وكانت كالإمام يحي تقاوم كل أفكار التحول لما تسببه من اهتزاز في بنيان المجتمع التقليدي القائم على بناء طبقي فريد من نوعه قد لا يخضع لأي تحليل علمي ، ومن هنا جاءت قصيدة الشاعر إلى عمه :


غفرت لك الحيف الذي سمتني به = فما أنت جانيه ولا أنت كاسبه
لقد كنت فيما جئت قائد عسكر= تصرفه فيما تريد كتائبه( 4 )

وقد بدأ الزبيري حياته في السياسة وهو طالب في القاهرة في كلية دار العلوم وعاد إلى اليمن حاملا مشعل التنوير من خلال جمعية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي ألفها بعد عودته فكان جزاءه السجن ثم الفرار إلى عدن عاصمة الجزء المحتل من البلاد ـ حينئذ ـ وقد نجح مع بعض رفاقه في تكوين أول عمل صحفي من نوعه للتعريف بالأحوال في مملكة الإمام يحي وفي دعوة المواطنين إلى الثورة والقضاء على ذلك النظام العتيق الذي كان عارا ووصمة في جبين الأمة العربية والإسلامية ، وقد نجحت الدعوة وأثمرت الإطاحة بالإمام يحي ، وكان الزبيري وزيرا للمعارف في حكومة الانقلاب الأول ، ولأنه كان في طليعة المحرضين على الثورة بشعره ونثره وبمواقفه فإن فشل الانقلاب كان يعني بالنسبة له شيئا واحدا هو الحكم عليه بالإعدام ، لكنه سلم من الموت بإعجوبة فقد كان واحد من أعضاء الوفد اليماني الذي اختير للذهاب إلى المملكة العربية السعودية للتباحث مع وفد الجامعة العربية برئاسة عبد الرحمن عزام وبمرافقة هذا الوفد إلى صنعاء .
وكانت المملكة العربية السعودية قد عملت على تأخير وفد الجامعة في الأراضي الحجازية حتى يكتمل الحصار من حول الانقلاب الوليد . وحين يئس الزبيري عن إثناء الملك السعودي عن موقفه قرر مع رفاقه العودة إلى صنعاء لكنهم فوجئوا بسقوط المدينة في يد البرابرة ، وكان على الزبيري أن ينجو بنفسه غير مختار ، ومن ذلك الحين ابتدأ حياة التشرد ثم الغربة الطويلة في الباكستان حيث أمضى خمس سنوات يبكي مصرع الرفاق ويهدهد الحنين إلى الوطن وفي 23 يوليو 1952 م قامت ثورة مصر الظافرة فكانت أملا للثوار العرب في كل مكان ، وفتحت القاهرة ذراعيها لتستقبل الزبيري وأمثاله ممن ينشدون لأوطانهم الحرية والاستقلال ، وفي القاهرة أعلن الزبيري قيام الاتحاد اليمني التنظيم الحزبي الذي خلف الجمعية اليمنية الكبرى وحزب الأحرار ، وظل بين مد وجزر يتابع أمواج السياسة العربية ويعاني من تقلباتها إلى أن قامت ثورة 26 سبتمبر فعاد إلى وطنه وزيرا للتربية والتعليم ثم نائبا لرئيس الوزراء لشئون الإعلام والتربية. ولم يكن الزبيري ـ على مدى حياته ـ يحفل بالناصب لذلك فقد هجر مكتبه في المدينة وذهب إلى الريف ليدافع عن منجزات الثورة الأساسية وفي مقدمتها النظام الجمهوري حتى سقط مضرجا بدمائه في 30 مارس 1965 م .
إذن فقد تقلبت الحياة بالزبيري من شاعر إلى صحفي إلى وزير إلى مهاجر على زعيم سياسي ، وهو في كل موقف منها ذلك الوطني الجسور والثائر الزاهد وفي الأخير توج حياته المتنوعة النضال بالشهادة ، حين استقرت رصاصة غادرة في قلبه الكبير لتضع حدا لطموح شاعر كبير ولتحقيق حلم قديم ظل يراود الشاعر :


بحثت عن هبة أحبوك يا وطني=فلم أجد لك إلا قلبي الدامي

ووقفة عابرة إزاء هذا البيت ، تفسر كيف لم يكن شعر الزبيري صورة لحياته فحسب ، بل وحدسا صادقا بمستقبله كذلك وبحثا عن المغامرات الخصبة الفذة . على أن شعر الزبيري ـ وإدراك هذه الحقيقة من الأهمية بمكان ـ لا يعكس حياته الفردية إلا بمقدار ما كنت هذه الحياة مرآة لحياة الشعب ن وصورة لآماله وآلامه ، فهي حياة اختلط فيها الخاص بالعام، وكانت ملكا لشعبها وقضاياه قبل أن تكون ملكا لصاحبها ، أو تعبيرا عن قلقه الفردي ومشاعره المعقدة.


--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 06:55 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

(2)
عندما يكون الحديث عن الزبيري فإن الحديث عن عنصري الزمان والمكان لا بد أن يأتي بالضرورة ، وذلك للرد على بعض التخرصات التي ثارت من حول موقفه الوطني ثم من حول ظاهرة الانتماء المحلي في شعره . ويفيدنا الحديث عن المكان التعرف على المساحة الجغرافية التي ركز عليها الشاعر اهتمامه وأولاها عنايته ، لقد كان شاعرا إنسانيا ، وشاعرا عربيا ، لكن إنسانيته وعروبته لم تمنعاه من أن يكون شاعرا يمنيا بالدرجة الأولى وأن يكون صوته هو صوت اليمن وصرختها الداوية في الوطن العربي والعالم .
ومن أجل اليمن وحدها اعتصر الزبيري أعصابه وروحه وأعطى جهده الكتابي والنفسي وهذا ما لا يختلف عليه اثنان .
أما موضوع خلو شعر الزبيري من ذكر الأسماء المحلية ـ في شعره ـ وذكر الأسماء في الأدب نهج يستحب في الأعمال الروائية علة وجه الخصوص وفي كتب الجغرافية على وجه أخص ـ فإنه موضوع طريف يثير من علامات التعجب أكثر مما يثير من التساؤل لن الخصائص والروائح المحلية لا تنبع في الشعر أو النثر من الأسماء وإنما تصدر عن الموضوع ومن أسلوب التناول نفسه ، وإذا كان ذكر الأسماء في الشعر يجعل طابع الشعر محليا فغن شعر الزبيري لم يفقد ذلك الطابع فهو يتحدث عن صنعاء وعن تعز وعن ميدي وعدن وإب وحجة وعن اليمن واليمانيين ، وما من قصيدة له تخلو من هذا الذكر أو ذاك :

( أ )

ثلث قرن لم يبرح اليمن الميمون=منه وفي ليلة ليلاء ( 5 )
( ب )

صنعاء ويحك ما للظلم قد رسخت=آثامه فيك واستشرت خطاياه ( 6 )
( جـ )

حجاج حجة باسم الشعب أطرده=وعنق ( جنبول ) باسم الشعب ألويه ( 7 )
( د )

أمل في جوانح اليمن المغمور=ألقى ملء الفضاء بيانه ( 8 )

على ان ثمة رسائل أخرى لتحقيق المحلية في شعر الزبيري وليس للأسماء أو البيئة الجغرافية دخل فيها ، من ذلك تصوير حكام اليمن والسخرية منهم والنيل من نظامهم العتيق :


يبهرون الدنيا بزورة موسكو=وعليهم غبار دنيا ثمود ( 9 )

هذا الوصف لا يمكن أن ينطبق في القرن العشرين إلا على أسرة حميد الدين الأسرة التي اعترفت بالإتحاد السوفيتي ـ دونما علاقة دبلوماسية معه ـ في عشرينات هذا القرن في حين ظل حكام هذه الأسرة يعتبرون كتاب النظرات للمنفلوطي خطرا على الإسلام وثورة على كل ما هو جامد ومعتاد !!
هذا قليل من كثير أو قطرة من مطرة كما يقولون ، على أن ذكر الاسم المحلي مجردا في العمل الأدبي لا معنى له في ذاته بالنسبة لوعي الإنسان المحلي أو العالمي ، وهو لا يوفر للعمل الأدبي أي نقطة ضرورية يمكن الرجوع إليها ، إن المحتوى ومضمون العمل الأدبي ثم القالب أو النظام أو الشكل الفني هي الأشياء التي من خلالها يتم التأثير ، ثم يجيء الاسم بعد ذلك ـ إن جاء ملبيا حاجة فنية أو موضوعية ـ ليكون إطارا أو إشارة إلى علاقة ما لا أكثر ، وهو في الأعمال الروائية ـ والروائية القديمة منها ـ أشيع منه في الشعر والرواية الحديثة المتحررة من المفاهيم التقليدية عن الزمان والمكان حيث تختلط الأماكن والأشخاص والأزمان ، ويفقد العمل الأدبي هويته المكانية والزمانية وإن لم يفقد هويته الإنسانية ، أو يكون ذلك في تأكيد هذه الهوية بخاصة .
وربما كان احتفال بعضهم بذكر الأسماء في الشعر المعاصر عائدا على تأثرهم بالشاعر الجاهلي الذي كان شديد الولع بذكر السماء والأطلال لأنها في عرفه رموز لأشياء ذات علائق وجدانية ، والإصرار على ذكر الأسماء في الشعر المعاصر نوع من التقليد لا ثمرة له قد يؤدي أحيانا إلى نتائج سلبية وذلك عندما لا تأتي هذه الأسماء عفو الخاطر وإنما تصدر لمجرد التعداد الجغرافي كما يفعل بعض الشعراء الصغار عندما يحشدون أسماء الأماكن والعواصم العربية في قصائدهم الوطنية أو القومية .
أما الحديث عن الزمان عند الحديث عن شعر الزبيري ـ وهو هنا زمن الشاعر وعصره بالتحديد ـ فيفيدنا أن نرى إلى أي مدى كان الشاعر متفاعلا مع عصره ومع أفكار عصره ومتقدما عليها أو متخلفا عنها ، ولكي نتعرف على موقفه الاجتماعي والسياسي كشاعر رائد وذلك لن بعضا من ذوي النوايا غير الحسنة القافزين على الشروط الموضوعية للمكان والزمان يرفضون المتنبي ـ قبل أن يقرؤوه ـ لأنه في نظرهم شاعر رجعي لم يتحدث عن الاشتراكية، هؤلاء أنفسهم هم الذين يرفضون الزبيري لأنه ـ على حد تعبيرهم لم يوظف شعره في خدمة الاشتراكية ، والحقيقة أن الزبيري قد كان ، من خلال سلوكه الشخصي ومن خلال أشعاره ـ ابنا مخلصا لعصره وكان اشتراكيا كبيرا بالمفهوم العام للاشتراكية وإن لم يذكر الاشتراكية في شعره بالاسم أو يتباهى بالانتماء إلى أي تنظيم يرفع شعاراتها :


أنا شمعة كدحت أشعتها وراء الكادحين
مدت بشعلتها إلى أحداقهم مد المعين
تذكو وتطفئها دموع البؤس من حين لحين
يشكو سناها جهل عميان وغدر مبصرين ( 10 )

وإذا كان هذا هو موقفه في شعره فإنه في نثره يصر على أن يكون اشتراكيا وهو على حد تعبير الزميل عمر الجاوي ( يحدد في كتابه واق الواق برنامجا قد لا يحتمله أدعياء الاشتراكية أنفسهم ( 11 ) ،يقول الزبيري في كتابه المذكور :
( نعم ، عن هناك شيئا جديدا لا دب أن ينظم إلى كلمة الديمقراطية وهو العدالة الاجتماعية ولكن الديمقراطية السليمة النزيهة ، السليمة في عهد ثوري نظيف سيتيح للأكثرية الكادحة أن تختار الاشتراكية نظاما اقتصاديا وما يجعل العدالة والحرية والمساواة والوحدة القومية حقيقة واقعة لا كلاما ضائعا في الهواء ( 12 ) والزبيري بمثل هذه الآراء يسبق الكثيرين من أبناء جيله بل ومن أبناء جيلنا فقد كان شاعر يستوعب التحول الموضوعي للواقع ويبشر بالثورة الكاملة وذلك على الرغم من نشأته الصوفية الدينية ، وعلى الرغم كذلك من محاولاته الدائبة على ألا يتجاوز المألوف مسايرة منه لعقلية الغالبية العظمى من أبناء شعبه حتى ينفذ على أعماقهم ويكشف مواطن الداء فيه قبل أن ينفروا من دعوته لتحرر الوطن من الطغيان وحتى لا يستجيبوا لدعاة التخلف الذين يرون في كل اتجاه نحو العدل الاجتماعي خروجا عن الدين ومروقا من مبادئه الأساسية .
هذا هو الزبيري شاعر اليمن أولا وشاعر الاضطهاد الطبقي ، هو ذا تتأجج أعماقه حقدا على الإقطاع وحنانا بالفقراء ويمتلئ وجدانه باليمن لا يرضى بها بدل حتى لو كانت النجوم :


ولو أني حللت ربوع نجم = هممت به إلى اليمن الوثوبا



--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 06:57 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif
(3)
الكلاسيكية الجديدة مصطلح نقدي تقف فيه الموهبة الأدبية الفردية على خلفية عريضة من التقاليد وبعبارة أخرى هو ذلك المفهوم القائم عل الـأثر والتأثير بحيث تكون العلاقة بين الفنان والعمل الفني ليس بالتعبير عن المشاعر والإحساسات التي خبرها الفنان فحسب بل والسير على نفس نهج التقاليد الأدبية التي أرساها من سبقه من الأدباء سواء من حيث الشكل أو المضمون ، لذلك فالكلاسيكية الجديدة ليست تقليدا خالصا لمن سبق من الكتاب والشعراء ولبست إبداعا خالصا وإنما هي تجمع بين الإبداع والتقليد وللكلاسيكية الجديد في الشعر العربي المعاصر رواد في كل قطر ، والزبيري رائد هذا الاتجاه في شعرنا اليمني الحديث لا ينازعه في ريادته هي واحد من الشعراء الذين رافقوه أو الذين جاءوا من بعده ، فقد توزع إنتاج هؤلاء بين الكلاسيكية بمفهومها التقليدي والرومانسية ثم الواقعية الاشتراكية . وكان كثير من الكلاسيكيين الجدد ممن جاءوا بعد الزبيري نسخا مكرر منه في النهج الشعري وأن أضيف إلى إنتاج البعض منهم قدر من الجودة يفرضها تطور الزمان وتجدد الأساليب الشعرية بما فيها أسلوب الكلاسيكية الجديدة .
وكل الذين كتبوا عن الزبيري ينسبونه ـ بالإجماع ـ إلى الكلاسيكية الجديدة ويضعونه بمثابة الرائد للشعر المعاصر في اليمن ، وهو جدير بتلك المكانة فقد كان شعره ـ بحق ـ شعر الصحوة الوطنية والفنية ، وقد وصفته ذات مرة في مقابلة أدبية بأنه الشاعر التاريخي، والشاعر التاريخي يتحدى بمكانته الشعراء الكبار لأن اسمه يرتبط بتغيير جوهري في تأريخ الشعر وإليه ينسب هذا التغيير ويستطيع الشعراء الذين يأتون من بعده أن يستفيدوا من كشفه الأدبي وأن يسيروا على هداه وقد يتجاوزونه لكن بعد أن مهد لهم الطريق.
وليس من شك في أن الزبيري شاعر اليمن المطلق قد مهد الطريق أمام الشعراء في وطنه ، وبالإضافة إلى ذلك ـ وهذا هو الأهم ـ فإنه جعل الشعر في خدمة الوطن والإنسان بعد أن كان الشعر والوطن والإنسان في خدمة الحاكم الطاغية ، وإليه ـ أي إلى الزبيري يعود الفضل في انتشار هذا القدر من شعر الوطنية في شعر اليمن الحديث . ولعله من الهام أن نشير إلى أن الزبيري كان قد تفلت من قبضة الكلاسيكية الجديدة فترة من حياته . ربما كانت الفترة التي أعقبت سقوط انقلاب 1948 م وما تلاها من شعور بالإحباط وإحساس بالضياع ، وقد كتب في هذه المرحلة قصيدتين رومانسيتي المنزع كانتا ـ وما تزالان ت تمثلان طليعة الشعر الرومانسي في اليمن وقد تحدث في الأولى عن البلبل :


بعثت الصبابة يا بلبل =كأنك خالقها الأول
غناؤك يملأ مجرى دمي = ويفعل في القلب ما يفعل
سكبت الحياة إلى مهجتي = كأنك فوق الربى منهل
ترتل فن الهوى والصبا = شجيا وإن كنت لا تعقلي
وما الحب إلى جنون الحياة = وجانبها الغامض المشكل
غزتك إلى الوكر ماساته = ومسك من خطبه المعضل
فضاق فيك الروض في رحبه = وأنت بأجوائه مرسل
نكبت بما نكب العاشقون= وحُمِلت في الحب ما حُمِلوا
هدوؤك في طيه مرجل =وريشك من تحته مشعل
خفيف على الغصن لكنما = فؤادك من لوعة مثقل
أنينك ينساب بين الغصون = كما انساب من نبعه الجدول
يسري إلى القلب مسرى الحياة =وفيه من الوجد ما يقتل( 13 )

كما تحدث في القصيدة الأخرى عن حنين الطائر ، وعند هذه القصيدة يحسن بنا التوقف قليلا لنتابع معا الناحية الجمالية والفنية ، وأول ما يلفت النظر على حد الدهشة هي هذه اللوحة الفنية التي تنعكس على معمار هذه القصيدة فنجعل منها تعبيرا شديد الترابط والتماسك والقصيدة تجسد غربة الشاعر وحنينه الدائم إلى وطنه المستباح بعد حركة التغيير الأولى ، وقد كان صادقا مع نفسه حين لم يجد سوى الطائر يجسد فيه حنينه وتشرده ، فالطائر من أضعف ذوات الأجنحة :


أمل ٌ غير متاح =وفؤاد غير صاح
أنا طيرٌ حطم المقدور=عشي وجناحي
ورماني في نثار ٍ =من دموعي ونواحي
وحطام من بقايا =وطن ٍ غير صحاح
ذهبت آهاتي السوداء=أدراج الرياح
فتطامنت على همي=وخبأت سلاحي
لم أجد سمعاً فأفرغت=أنيني في جراحي ( 14 )

إن الشاعر ينجح هنا في المطابقة بين نفسه والطائر ، وبفضل ما في المطابقة من بعد رمزي تتحول القصيدة إلى قيمة فنية عالية المستوى شديدة التأثر وهذا التلاحم والترابط العضوي والنفسي في القصيدة والتداخل والتطابق بين الشاعر والطائر يجعلهما شيئا واحد يجمعهما التشرد والضياع .
أما الصورة الشعرية في هذا المقطع وفي بقية المقاطع من نفس القصيدة فهي شديدة الإيجاز بعيدة عن الخطابية والصراخ ( نثار الدموع ) ( حطام من بقايا وطن ) ( آمال سوداء ) ( فراغ الأنين في الجراح ) إلى آخر هذه الصور المترابطة المتنامية المرسومة باقتدار وبساطة كبيرين .


في سوى عشي لا تنزل=أضواء الصباح
كنت أرويها بمنقاري =من شعر قراح
كنتُ أعجوبة دهري=في نشاطي ومراحي
بين أطيار بليغات=وأفراخ فصاح
يتعابثن فما ينطقن=إلا بالمزاح
لم اميز في لغاها=بين صفو تلاح ( 15 )

إنها أول محاولة رمزية ناجحة ودالة على خصوبة القصيدة اليمنية، ومن خلال صوره المتنامية ندرك أبعاد التجربة الإنسانية وملائمة الصيغ المستخدمة للتعبير عن الشوق إلى الوطن . ويكون استرجاع أيام الطفولة بمثابة ( الفلاش باك ) المستخدم في الأفلام السينمائية الناضجة.
كيف كان طفلا يستقبل أضواء الصباح في وطنه ، كيف كان يرى هذه الأضواء بشعره ، ثم كيف كان أعجوبة دهره بين زملائه من الأطيار يلهو ويعبث ويمزح ثم إذا بالصورة فجأة تتغير وتصير إلى ما كانت عليه في المقطع السابق محض حطام آمال سوداء تعبث بها الرياح وغابات فسيحة ...إلى آخره :


آه لو اجتذب العش= بحبل الانتياح
آه لو يمحو ما فات = النوى والبعد ماح ( 16 )

تظل القصيدة مسترسلة على هذا النحو من الإيقاع الحزين والموسيقى النائحة ، وهنا لا يملك المرء إلا أن يرسل دموعه تعبيرا عن المشاركة الوجدانية المطلقة بعد أن يصل به التوتر إلى غايته ويصل المقطع الأخير من القصيدة إلى القمة في تداع بالغ الدقة والإرهاف .


--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 06:58 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif
(4)
الزبيري السياسي هو الزبيري الوطني ، الشاعر المتصوف ، الزاهد في الحياة ومناصبها ، عند التضحية يريد أن يكون دوره الأول ، وعند اقتسام الغنائم أو المناصب يأبى إلا أن يكون الأخير ، وعلى الرغم من أنه كان الناطق الأول باسم القضية الوطنية ، والرجل الذي تهتز لكلماته جبال اليمن فقد كان يرتضي الأدوار الثانوية ويجعل شئون المال والرئاسة والإدارة من اختصاص غيره.
وكان بعضهم ـ خطأ ـ أن مهارة الزبيري تقتصر على شاعريته لكنه فاشل كسياسي ، والحقيقة إنه سياسيا شديد الذكاء بيد أنه في سياسته لا يعرف الكيد ولا يجيد الالتواء ، وكان يعيش ـ في كل الظروف ـ بوجه واحد ولسان واحد ، لم يحاول يوما أن يتخفى وراء الأقنعة أو المساحيق، وبعبارة مختصرة كان سياسيا وطنيا ولم يكن سياسيا مصلحيا يقول ( لا ) في موضع ( نعم ) ويقول ( نعم ) في موضع ( لا ) على حد تعبير الساسة الحواة أو الساسة الماكرين اللاعبين على الحبال في مواقفهم اليومية من خصومهم ومن أنصارهم على السواء .
ونحن عندما نقول أن الزبيري كان سياسيا لماحا شديد الذكاء فنحن نعتمد في حيثيات هذا الحكم على مواقفه النظرية والعملية ، وموقفه النظرية مسجلة كلها في كتاباته الكثيرة وأساليبه الأدبية في مواجهة الحكم المباد التي فضح بها الألاعيب الإمامة ، وفي مقدمتها كتابه ( الخدعة الكبرى ) الذي يظهر فيه الزبيري كاتبا سياسيا من الطراز الفريد . لقد استطاع هذا الكتاب أن يظهر إلى أي مدى كان النظام لإمامي يخدع شعبه ، وبعد أن يئس ذلك النظام من خداع الشعب نرى كذلك كيف برع في منافقة السياسة الدولية والعربية : ( إنهم متحللون من العصر الذي يعيشون فيه ، فهم يعيشون صباحا في القرن العشرين ومساء في القرن الخامس عشر .... يتكلمون مع الزائر بلغة عبد الناصر ومع الشعب بلغة الحاكم بأمر الله ( 17 ) وفي مكان آخر يقول : ( لقد أثبتنا فيما سلف أن للحكام المتوكلين مشيئة ثابتة ، تستهدف الاحتفاظ بأوضاع الشعب في اليمن كما هي وأن هذه المشيئة ليست نتيجة جهل أو آراء دينية أو جمود ، وإنما هي ثمرة للإصرار الواعي والنزعة الأنانية الاستعلائية ، التي لا تلين ولا تتراجع ) ( 18 ).
وفي حديثه عن ينبوع ( السياسة المتوكلية ) يرد الزبيري على السؤال التالي :
لماذا ينخدع الناس بحكامنا في الخارج ؟ ... فيقول :
( لأنه منذ فجر النهضة الحديثة في بلاد العرب ... كانت المشكلة الكبرى في الأقطار العربية الناهضة هو الاستعمار الذي شغل كل مشاعر الجيل العربي الحديث ، حتى سادت فكرة عامة عند العرب أن جميع آلامــــهمومحنهم ومشاكلهم الصغيرة والكبيرة ، إنما هي من خلق الاستعمار.
وهذه تعبئة روحية ضد الاستعمار تستحق الإعجاب لولا أنها بلغت في التركيز حتى انحرفت عن المنطق السليم وأغفلت الأصول والعلل التي جلبت الاستعمار وكانت سببا في تسلطه علينا !.. وقد كان الاستعمار وهو الذي كانت في يده مصائر العرب يشجعهم على هذا التركيز الشديد ضده، وذلك ليصرفهم عن النظر إلى الأسباب والقواعد التي يقوم عليها وجوده في بلادنا ) ( 19 ) .
إنها نظرة حكيمة وسديدة فقد كان التركيز على الأجنبي يجعل الطغيان المحلي على بشاعته مقبولا ، أو هكذا ينبغي أن يكون ، فثمن الاستقلال ليس الحرية والعدل والبناء والتنظيم بل الجلد والسجن والقتل ، وسلب الحقوق وتقييد الحريات ، وهذه هي محنة اليمن أو بالأصح محنة نصف المستقل حينذاك : ( وحينما كان العرب يكابرون مظالم الاستعمار ويرونه المحنة الوحيدة في الحياة ، كان هناك قطر عربي واحد يتمتع ـ كما يظن العرب ـ بالاستقلال التام ... وقد أضفى الخيال العربي المنكوب بالاستعمار ، على الأرض اليمنية المستقلة في زعمهم زخرفا من الأحلام وسعادة من الأوهام وبطولة لقادتها الحكام ، وجنة تجري من فوقها ومن تحتها بركات الأصنام... ومن هنا كان من اليسير على حكام اليمن أن يواصلوا خداع الرأي العام العربي ، ويؤكدون نظرياته الخاطئة عن اليمن ) ( 20 ) ، ولم يكن الزبيري لذلك في نظره السياسي يفرق بين مأساة جنوب اليمن المحتل وشمالــــــــه المستقل صوريا ، وقد لخص موقفه هذا في بيت واحد من الشعر كان شعار وحدة الوطنيين في شمال البلاد وجنوبها :


شطرنا يستغيث من غاصب فض = وشطر من مستبد عنيد ( 21 )

ويتجلى ذكاؤه السياسي اللماح و. سداد رأيه في مواقفه العملية من خــــــــلال ممارساته الوطنية . ولعل أبرز هذه المواقف وأكثرها جلاء موقفه بعــــد ثورة 26 سبتمبر حينما نبذ الكراسي والمناصب وخرج إلى الشعب يواجـــه الرجعية الخائنة بصدره المفتوح وقلبه الطيب . لقد عـــز عليه ـ وهو الذي أفنـــى زهرة شبابه وأحلى سنواته العمر في الكفاح ومنازلــــة الرجعية في قصـــورها ـ عز عليه أن تعسكر الرجعية في الكهوف وعلى رؤوس الجبـــــــال لتضلـــل الشعب وتخدعه عن مصيره في الوقت الذي ينام فيه الثوار أصحــــاب الحـــــــــق في مخادعهم المعطرة ، وفي حماية من جيش الجمهورية العربيــــة المتحـــــــــدة كان يرى تناقضا سافرا بين الطرفين ، بين الذين ولدوا وملاعق الذهب فــــــــي أفواههم من أبناء الأسرة المبادة وكيف يحاولون الاندماج في القبائل المخدوعة والحياة في صفوفها ، وبين أبناء الثورة الفقراء الذين ينتمون إلى هذه القبـــائل المخدوعة الفقيرة حيث كان ينتمي بعضهم إلى المدن ويناضلون من المقاهــــي والمكاتب .
صحيح أن الزبيري قد دفع حياته ثمننا لهذا الموقف السياسي الواضح لكنــه لا يعني أنه كان موقفا سياسيا فاشلا أو مبهما ، ومهما قيل فيه بعد ذلك مــــــــن أقوال ، ومهما حاولت الرجعية المرتدية أثواب النظام الجديد أن توجــــــــه أن توجه إليه من سهام الحقد والنقد لعجزها عن القيام بما قام به وخوفها مــــــن الاحتكام ـ مثل الزبيري ـ إلى الشعب صاحب المصلحة الأولى في الثورة بــــدلا من الحديث إليه من خلف الأسوار .


--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 06:59 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

(5)
لم يقترب الزبيري من الطبيعة ولم يعف ما عرفه الشعراء الكلاسيكيون من وصف حسي للطبيعة ولم يعرف كذلك سوى القليل جدا مما عرفه الشعراء الرومانسيون من مشاركة وجدانية للطبيعة في أحزانها وأفراحها ، وذلك في حالة كونها ـ أي الطبيعة ـ عنده خلفية لوطنياته سواء كانت هذه الوطنيات صرخات داوية أو حنينا خافتا . يتحدث الزبيري عن ماضي اليمنيين فيقول :


لهم الجبال الراسيات وأنفس = مثل الجبال الراسيات عظام
أتراهمُ صنعوا الذُرى أم أنها = صنَعَتْهُمُ أم أنهم أتوام
ولِدوا عمالقة محنطة كما = ولدت فراعنة لها الأهرام
قدموا من التأريخ في جبهاتهم = من آل حِمْيَرَ غرة ووسام
يتساءلون أحِمْيَرً فوق الورى = كالأمس أم تلك الرؤى أوهام
ابن ( السعيدة ) إن فيها جنة = خضراء نماها الدهر وهو غلام
أين القصور الشم أين بناتها = الأقيال أين ملوكها الأعلام
أين البحار من السدود يُرى لها = بين الشواهق زخرةُ وزحام

ولم يقترب الزبيري من المرأة ، المرأة الحبيبة أو المرأة الأم أو المرأة الرمز حيث تتعانق المرأة والوطن وحين اقترب الزبيري من المرأة ـ وكانت المرة الوحيدة التي لم تتكرر ـ وفي أبيات محدودة العدد ، عادت إليه روح الصوفي الذي لا يرى في المرأة جسدا لكنه يرى فيها عظمة الله ووحدة الوجود ، إنه لم ينظر إليها نظرة سلفية فيهملها من حسابه ، ولم ينظر إليها نظرة جنسية شان معظم الشعراء الكلاسيكيين والجدد منهم بصفة خاصة ،لكنه نظر إليها من خلال تصوره الخاص للمرأة وللشعر ، إن الشاعر كان يعرف أن الطبيعة ومن ثمة المرأة تعطي للواقع خصوصيته لكنه مع ذلك كان يتصور أي شيء غير الوطن المباشر شريكا له ينبغي تنحيته عن طريق شعره فالطبيعة شريك للوطن ينبغي الإفلات منه ما استطاع إلى ذلك سبيلا ، والمرأة شريك ثان ينبغي أن يتجنبها كذلك . وقد استطاع إلا من هذه الأبيات


اغفري لي إذا طلعت مأخو= ذا إلى وجهك الطهور السني
ما على الشمس إذا غسلت بومض = من سناها ظلام قلب شقي
لمسة من هواك تشعل أعما = قي وتضفي علي حسن نبي
أنت لست المها يصول عليها = كل ذئب على المها وحشي
لم يصغك الإله صيغته المثلى = لنسل أو مأرب همجي
أنت من ناظريك روح إله = خالق كل خالق عبقريي

فما عد هذه الأبيات فقد أدار الزبيري ظهره للمرأة لا بوصفه شاعر كلاسيكيا أو روما نسيا بل باعتباره شاعر الوطن ، وكان هذا خطا من قبل الشاعر مكنت له طبيعته وتربيته المتصوفة ، فالحديث عن المرأة الحبيبة أو المرأة الرمز يمنح لعناصر الطبيعة معنى خاص ، ويجعل للوطن في النفس تأثيرا مميزا . إن الوطن من خلال منظوره الشعري ليس سوى اليماني البائس النظرات، الحزين الكلمات ، وليس الوطن عنده سوى الظهور المحنية والسجن والجوع والإرهاب والإمام ، لقد احتل الإنسان و الإنسان اليماني المعذب كل تجربة الشاعر، وأصبح الشعب بجماهيره يشكل في رؤية الشاعر النهائية الطبيعة بأسرها بل وصانع الطبيعة الذي إرادته عدل ، ومشيئته حق :


هو الشعب حق مشيئاته= صواب ورشد خطيئاته
له نبضنا وأحاسيسنا = فما نحن إلا نباتاته

وللإنصاف فإن المرأة ظلت غائبة تقريبا عن التجربة الشعرية المعاصرة في اليمن ربما لغياب دورها في مسرح الحياة الاجتماعية ، فهي حبيسة المنزل لا تشارك الرجل معاناته النضالية والحضارية ، بل إن الرجل نفسه يعيش في مجتمع منغلق خامد لا يقوم بدوره الحضاري والاجتماعي والسياسي ، ولا يمارس أي نشاط إيجابي ، لذلك فإن من افتعال القول ، الحديث عن المرأة في الشعر والتمثل لدورها حتى لو كان دورا رمزيا ، لآن الرمز لا بد أن ينبع في البداية من واقع ، وما يزال دور المرأة اليمنية وتمثل همومها الاجتماعية والفنية والنضالية في انتظار الشاعرالذي لا تنقصه الحساسية الفنية الناضجة ووضوح الرويا .


--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 07:01 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

(6)
في بداية حياته الشعرية ـ أو في سن الطفولة الأدبية والوطنية على حد تعبير الزبيري نفسه ـ كتب الشاعر مجموعة من القصائد توسم بالمديح وتقدم بها إلى الإمام يحي وقبل مرحلة الصحوة التي انتهت ، أو ابتدأت بانقلاب 1948 م وقد وجد فيها بعض المغرضين مجالا خصبا لغمز قناة الزبيري والعدوان على ذكراه . فهل مدح الزبيري حقا هذين الطاغيتين ؟؟
أنا أزعم ـ أولا ـ أنه لم يمدح وأنه كان تارة يسيس الشعر فيجعله ـ كما يقول ـ رائدا يستكشف به أغوار الإمام الطاغية ...( لقد كان شعر المديح في هذه الفترة البدائية هو الرائد المكتشف الأول وهو المجس العميق الدقيق الذي يتغلغل إلى أغوار الإمام وأعطانا المقاييس والمعايير لتقدير الحد البعيد الذي ذهب إليه الطاغية من التأله والقسوة والاستعلاء والإصرار . وبالنتيجة كان الشعر هو الذي أعطانا القدرة على الانتقال النفسي من مرحلة إلى مرحلة ، وهز مشاعرنا ورواسبنا وملكاتنا ومخضها مخضا وأشعلها وصهرها ، وحولها إلى يقين ثوري عميق أصيل ) ( 24 )

وأزعم ـ ثانيا ـ أنه ـ أي الزبيري ـ كتب هذه القصائد أو بعضها مستعطفا وشاكيا من هول ما يلاقيه المناضل في سجون الإمام من بطش وتنكيل ... ( وأنا أذكر أن قصيدتي في استعطاف الإمام والشكوى من أهوال السجن انتشرت في أوساط الشعب انتشارا سريعا قبل أن تصل النسخة المرسلة إلى الإمام ، وأنها أحدثت أثرا عاطفيا في صالح الأحرار المعتقلين وحسنت نظرة الشعب إليهم ، وهيأت الشعب لنقد تصرفات الإمام ، ورغم انه كان بها استعطاف ومدح للإمام يحي فقد كانت تنطوي على وصف لآلام السجن قصدت به تسجيل هذه الحقيقة تاريخيا في صورة ضراعة واسترحام على قدر ما كانت تلهمنا الظروف يومئذ ) ( 25 )

وأزعم ـ ثالثا ـ أن هذه المدائح ـ إن كانت كذلك ـ قد كانت الوسيلة الوحيدة والصوت المسموع ...( وقد ولدت القضية الوطنية هناك في تعز في صورة قصائد كنا نلقيها على الجماهير في محافل الأعياد الضخمة لولي العهد . لقد كان عملنا يعتبر تقدمية ونهضة وجرأة على تطور الأساليب القديمة في الأدب والشعر ، وجرأة على الظهور والطموح والتبشير بوجود عصر حديث لم يكن للناس به علم في بلادنا ) ( 26 ) .

http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif

وفي ظل هذه الاعتبارات والحيثيات لا يكون شاعرنا مادحا بل سياسيا ماهرا يرى أن الكلمة تقوم بما لا تقوم به البندقية ... ( وإذا كانت الحرب خدعة فالشعر أحيانا سلاح من أسلحة الحرب ، ولا باس في ميدان الصراع أن تكون الخدعة سلاحا شاعرا )
( 27 ) ، وقد تحول ذلك النوع من الشعر كما يقول الزبيري نفسه ( تحول بطبيعته إلى لون رمزي من ألوان الهجاء ) . وقد وقف الزبيري عند بيت واحد من شعره الموسوم بالمديح ليفند آراء بعض الأدعياء الذين كانوا يرون في قصائد الاستعطاف مدحا ، لقد قال من ضمن مرافعة بليغة طويلة : ( لندع أمر الشاعر الذي قال هذا البيت ولنضرب صفحا عما كان يعنيه من مدح أو ذم ولفترض ـ وهذا فرض واقعي معقول ـ أن أديبا في مصر أو العراق أو غيرهما قرأ هذه القصيدة أو قرأ تأريخها والظروف التي قيلت فيها وعرف أن قائلها كان مسجونا منفيا مكبلا بالحديد ثم وقف عند هذا حينئذ مأخوذا ذاهلا ....ماذا؟ ... سجين منفي ، جاثم تحت وطأة الحديد ينادي ويصرخ بهذا البيت... لا أنت يا من عذبتني ونفيتني وروعت أهلي وحملتني أثقال الحديد وسلبتني الحريات وهدتني بالإعدام وأنزلت علي أفضع العقوبات بلا ذنب ولا جريرة إلا أني أمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر .... يا من أنت هذا كله ، ويا من تعتقد أنك خليفة الله وأنك وكيل رسول الله والمهيمن على عباد الله حتى لو حاد امرؤ عن أمرك ما كان إلا يهوديا أو نصرانيا ، يا من أنت هذا كله :


هب لي بقية مهجة أحيا بها = إني لأرضى بالحياة واقنع
ويا من تستحسن أن تكون الناس عبيدا لجلالتك :


دعني لسانا عن جنابك ذائدا = أولا فعبدا من عبيدك طيع

وإني لأناشد أدباء العربية جميعا : هل يفهمون في هذا مدحا أو ذما ؟ . وهل يرون الشاعر مسرفا في المدح أم قديرا على التهكم الموجع والهجاء المرير ؟ .. ( 28 ) .

وهنا تبدو الحجة واضحة والاقتران ثابت بين الحيثيات والقضية ، كما أن إرهاق الشاعر نفسه وإرهاق قارئه بالتأكيد على براءته أمر يثير الإعجاب بالشاعر ، ويثير الازدراء بالذين يغمزونه أو يلمزونه ومنهم من ينطبق عليه المثل الشائع ( رمتني بدائها وانسلت ) .
وقد يكون من باب التذكير ، التذكير فقط ، الإشارة إلى قصيدة الزبيري في الملك عبد العزيز آل سعود في أواخر الثلاثينات وقبل أن ينفجر البترول فتلك القصيدة كما نرى من نوع المدح الكيدي أو المدح السياسي الذي يكيد فيه الشاعر للإمام يحي ويتشفى بموقفه المهزوم ، فقد كانت أول ضربة قاصمة يتلقاها نظامه العتيق من خصمه العنيد ابن سعود وكان في مدح ذلك الخصم سخرية من الإمام وإذلالا له ، ومنها كذلك ما جاء في قصيدته الشهرة ( ناشدتك الإحساس يا أقلام


ما كان ضرهم وهم من هاشم = لو أنهم كابن السعود كرام

إنه لا يمدح حكام السعودية بقدر ما يستثير في حكام اليمن النخوة التاريخية، يوقظ في نفوسهم روح الهزيمة المرة ، فربما انصاعوا إلى الحق وتعطفوا على شعبهم المستعبد لكن هيهات ... لذلك فقد قرر الشاعر ألا يمدح غير شعبه وألا يكتب إلا له :


وقفت لساني في هواك غنائها= فإذا تغنت في سواك قطعتها

http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif

(7)
وبعد فإنه من الصعب تقديم شاعر كبير كالزبيري بمثل هذه الكلمات القلائل ، ومع ذلك فيكفي هذا التقديم أنه استطاع أن يضيء بعض الجوانب الصغيرة من تجربة الزبيري السياسي والشاعر ، وما اصدق أستاذنا الدكتور عز الدين إسماعيل حين قال : ( إن الشعر كالقصر المتعدد الشرفات والنوافذ والأبواب ، نراه في كل مرة من زاوية بعينها فنسجل جزءا من حقيقته ، ويبقى استجلاء حقيقته الكلية رهنا بان ننظر إليه بمائة عين في وقت واحد ، وهو ما ليس في مقدورنا ، ولهذا يتحتم علينا دائما أن نتحرك من مواضعنا، ونحاول الدوران حوله المرة بعد المرة علنا نبصر فيه شيئا فاتنا من قبل إدراكه ) ( 30 )وهذا ما بدأت أدركه تمام الإدراك وما أرجو أن يلقاه شعر الزبيري في الحاضر وفي المستقبل القريب والبعيد ولست أرى ضررا في اختلاف الدرسين من حول شعره فإنما يرجع ذلك إلى اختلاف المراحل التي مر بها تفكير الشاعر خلال ثلاثين عاما وإلى رهافة الحس وصدق التجربة اللتين رصد بهما تغيير الواقع في عصره .
ولقد قال والت وايتمان : ( إن دليل شاعرية الشاعر أن تتشبع بلاده بحبه تشبعه بحبها )، وأجزم أن هذا الوصف لا يصدق على شاعر في اليمن ـ ولا حتى في الوطن العربي بأسره ـ كما يصدق على شاعرنا الشهيد محمد محمود الزبيري ، فقد ارتبطت حياة هذا الشاعر المناضل بحياة شعبه المناضل وكونا خلال ثلاثين عاما ( من أواسط الثلاثينات إلى أواسط الستينات ) توأما روحيا وعاطفيا يتبادل الحب والتضحية :


وطني أنت نفحة الله ما تبرح = لا عن قلبي ولا عن لساني
صور الله منك طينة قلبي = وبرى من شذاك روح بياني
شعلة القلب لو أضاءت لقالوا = مر عبر الأثير نصل يماني

والشاعر الشهيد محمد محمود الزبيري يهدي ديوانه الأول على وطنه بهذه الأبيات


الشاعرية في روائع سحرها = أنت الذي سويتها وصنعتها
ما لي بها جهد فأنت سكبتها = بدمي وأنت بمهجتي أودعتها
أنت الذي بشذاك قد عطرتها = ونشرتها بين الورى وأذعتها
وقفت لساني في هواك غناءها = فإذا تغنت في سواك قطعتها

إن عظمة الزبيري تتمثل في هذا التوحد الخلاق وفي الذوبان الكامل في الوطن ، وعظمته كذلك تتمثل في قدرته الفائقة في ربط مشاعره بمشاعر شعبه حتى نال شعره من الذيوع والانتشار وفي فترات الظلم والاضطهاد بصفة خاصة ما لم ينله شعر شاعر معاصر . وعلى الرغم من مضي عشر سنوات من استشهاده فما زال صوته يتردد عاليا ، وكالنهر يشق طريقه في أعماق الأجيال الطالعة ويملأ شرايينها بلازما الثورة ، ويحصنها ضد أخطار التخلف والنكوص
ـــــــــــــــــ
عبد العزيز المقالح
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


( 1 ) ديوان " ثورة الشعر " . ص 7 . طبعة أولى . القاهرة 1963 م .
( 2 ) نفس المرجع
( 3 ) ديوان " صلاة في الجحيم " . طبعة أولى . القاهرة 1961 م
( 4 ) عبد الله البردوني ، رحلة في الأدب اليمني قديمه وحديثة . ص 125 .
( 5 ) صلاة في الجحيم . ص 100 .
( 6 ) نفس المرجع . ص 104 .
( 7 ) ثورة الشعر .
( 8 ) نفس المرجع .
( 9 ) نفس المرجع
( 10 ) ثورة الشعر ، ص 113 .
( 11 ) عمر الجاوي ، مجلة الحكمة ، مارس 1975 م
( 12 ) واق الواق ، ص 304 ، الطبعة الأولى ، القاهرة 1960 م
( 13 ) انظر كتابنا : الموضوعية والفنية لحركة الشعر المعاصر في اليمن ص 93 .
( 14 ) ثورة الشعر ، ص 153 .
( 15 ) ثورة الشعر ، ص 155 .
( 16 ) نفس المرجع ، ص 156 .
( 17 ) الخدعة الكبرى ، ص 58 .
( 18 ) نفس المرجع ، ص 59 .
( 19 ) نفسه ، ص 65 .
( 20 ) نفسه ، ص 66 .
( 21 ) ثورة الشعر ، ص 140 .
( 22 ) الأبعاد الموضوعية والفنية لحركة الشعر المعاصر في اليمن ، ص 91 .
( 23 ) ثورة الشعر ، ص 50 .
( 24 ) ثورة الشعر ، ص 24 .
( 25 ) نفسه . ص 25 .
( 26 ) نفسه ، ص 35 .
( 27 ) نفسه ، ص 9 .
( 28 ) صوت اليمن ، عدد 46 ، 25 سبتمبر 1945 م .
( 29 ) صلاة في الجحيم . ص 1 .
( 30 ) روح العصر ، دار العربي ـ بيروت ، 1972 م ص 85 .
( 31 ) صلاة في الجحيم ، ص 91 .
( 32 ) نفسه ، ص 5 .


ـــــــــــــــــــــــــــ
ابو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 07:03 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

قصتي مع الشعر
ـــــــــــــــــــــــــ

(1)
قصتي مع الشعر ، هي قصتي مع الحياة وقد كان من الأدق ، والأصح من حيث الواقع والنطق أن أجعل العنوان : ( قصة الشعر معي ) وذلك لن الشعر نبضة من نبضات الحياة يدور معها حيث تدور ، وهو ظل يعبر عن ألوانها، وتقلباتها وليس الأمر بالعكس ن ولكن الشعر في هذه المقدمة هو سيد الموقف فلا بد أن نضعه في مكانه فنسير معه أو ندور حوله .
على أننا سوف نرى أن النتيجة سوف تكون واحدة ، فسواء كنت مع الشعر أو كان الشعر معي فإن الحقيقة الجوهرية في كلا الحالين هو أن هناك تلازما ، وتشابها وتشابكا بين أطوار الحياة ، وأطوار الشعر ، وإذا كان لا يجرح كبرياء الشعر أن يكون تابعا للحياة فنحن نعلم انه لن يمس كبرياء الحياة لو جعلناها كائنا شاعريا لأننا نكون حينئذ قد رفعناها فوق مكانتها ، وفوق ما تستطيع أن تكون .
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif

(2)
طور واحد من أطوار حياتي لم يستطع الشعر أن يقترن به أو يعبر عنه وهو طور التكوين الروحي ، الذي انغلقت عليه أصول شخصيتي ، وانغرست في أعماقه جذور نوازعي ، واتجاهاتي ، وتشكل في قوالبه أطوال نفسي وألوانها ومعاييرها ، فلم استطع منها فكاكا حقيقيا .
ولقد أغلقت على قوالب هذا التكوين العنيد كما تغلق الكبسولة على رجل الفضاء، فبينما هو يزعم الانفلات من سلطان الأرض ، وقوانينها إلى مجاهل الكون الأجنبي القصي ، إذ هو يجد نفسه في الواقع سجين قوالبه ، ونواميسه ومعاييره الأرضية ، أينما ذهب وراح . وعندما تستهويه طيوف الفضاء وألوانه وأوهامه وتغريه بالتمرد على الكبسولة ، وعلى دروعها السميكة أو يسمح بان تتسرب إليه من خلالها ذرات من أنفاس الأشعة الكونية حينئذ تتعرض حياته للخطر، ويحس بعوامل التشويه ، والتدمير تدب في أوصال كيانه .
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif

(3)
فلماذا إذن لم يسجل الشعر هذا الطور الأول من أطوار حياتي ....؟
الواقع أن الشعر هو الطيف الساحر الجذاب الذي استدرجني من الحياة المنغلقة في كبسولتي ، حتى جعل قبضتي تتراخى ، وتسمح بتسرب العوامل الخارجية فتحدث الارتباك في جو القالب المتدرع العنيد ، وأذهلني الشعر المتسلل إلى حياتي عن تصوير الطور الروحي وأطوارها ، وجعلني أحلم بأني قد أفلت منه ، رغم أني لا زلت في قبضته القوية . تسلم الشعر زمام نفسي وأخذ يوجهها داخل النطاق الروحي دون أن يدري ويغامر بها في تجارب الأحلام ويطير بها عبر ضروب عديدة من المسارات فتشرق بها وغرب وشمال وجنب وأقدم وأحجم وهادن وحراب واقتحم بها دنيا العصر الحديث قفزة طافرة اجتازت القرونفي سنين ، وخاضت مع جيل العصر مختلف الأفكار والتيارات ومصطرع المذاهب الدينية والسياسية والأدبية والاجتماعية .
وتفاعلت نفسي مع الشعر وتفاعل معها ونما خلال نموها فكانت طفولتي طفولته ، وشبابي شبابه ، ونضجي نضجه وكان يسير جنبا إلى جنب حيث أسير ، فهو ساذج في سن المراهقة ، وطائش عندما أطيش ، وحزين عندما أحزن وحالم بالسعادة عندما احلم ، إذا لعبت لعب مثلي ، وإذا جديت قلد جدي وعندما كانت يدي تلعب بقطع الشطرنج للتدريب على فنون الكر والفر والهجوم والدفاع كان هو يعبث برؤوس الملوك يقذفها جوا ويطرحها أرضا ويزغرد بها فرحا ويئن منها جزعا . يطاردها وتطارده ويقتلها وتقتله السن بالسن والعين بالعين والحروب سجال
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif

(4)
وإذا كانت اللسان غير معصومة في ثرثرتها وهذرها وانطلاقاتها خلال الغدو والعشي والجد والهزل والرضاء والغضب فكذلك يكون الشعر عندما يكون عملا عاديا تلقائيا من أعمال القلب واللسان ونتاجا طبيعيا من نتاج الحياة وصدى من أصدائها ، ومظهرا من مظاهرها .
وأنا لست ادري لماذا يوضع الشعر وحده في قفص الاتهام ، ولا توضع اللسان كذلك من جرأة هذرها اليومي .
المجرد أن الشعر تجمل وتزين وادخل على نفسه فن اللذة وسحر الجمال ...؟
أم لأنه من الكائنات الحية التي ترفض أن تموت ، كما رفض الشيطان فحقت عليه المنظرين ......؟


ـــــــــــــــــــــــــــ
ابو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 07:04 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

(5)
مهما يكن من أمر فإن الحقيقة الواقعة أن الشعر هو الذي من القمقم ، وقادني إلى غمار الحياة الواسعة الزاخرة بالمفارقات والمتناقضات .
وإذا كانت مناكب الأرض ليست مهادا معبدا أمس يجري فيها الإنسان كما يجري النغم في جو رهو صحو ، فكذلك الحياة كلها منحنيات وعقابيل وعراقيل ، وكذلك فإن الشعر لا يجري إلا كما تجري الحياة على ظهر الأرض ، إذ هو صدى من أصدائها ونتيجة من نتائجها .
وقد يكون الشعر كما أتصور يعني الصدق الذاتي كما يعني الصدق الموضوعي والذات منها الأعماق ، ومنها السطح ، ومنها القشور ، ومنها اللباب ، فيها السوي وفيها المعوج ، وفيها الخير والشر ، وفيها العدل والظلم ، وفيه الحيلة والالتواء ، وفيها الاستقامة والوضوح .
وإذا كانت الحرب خدعة ، فالشعر أحيانا سلاح من أسلحة الحرب ، ولا باس في ميدان الصراع أن تكون الخدعة سلاح شاعر ، على أن المعيار الحق في وزن أقدار الرجال وآدابهم وأشعارهم لا يتجه على الاستثناءات والمواقف المؤقتة، والجانبية والسطحية ، وإنما ينبغي أن يتجه إلى تقييم الاهتمامات الرئيسة ومظاهر السلوك ، وأهدافه والطابع العام الأعمق والنهايات الكبرى .
تلك هي ما ينبغي للمنصفين أن يضعوها في الميزان عندما يدرسون حية الناس وآثارهم كبشر ، لا مخلوقات خرافية أو ملائكة سماوية ، وهذا التمييز بين ماهو رئيس وثانوي وبين ما هو حقيقة جوهرية وعملية تحايل في سبيل الحقيقة، هو الطريق الآمن السوي وسط الدروب المشبوهة الماكرة والمتاهات المظلمة المضللة .
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif

(6)
بدأت حياتي طالب علم ينحو منحى الصوفية في العزوف والروحانية وتعشقت هذا اللون من الحياة رغم اليتم والشظف والقلة ونعمت به كما لم انعم بشيء آخر بعد ذلك .
لم يستطع أن ينتزعني من هذه الأجواء غير نشدان الشعر والأدب ، وتعشقت الحياة الأدبية وهمت بها هياما ، وتستطع أن تصرفني عنها وتصدني عن التفرغ لها إلا المعارك النضالية السياسية التي تمخضت عنها الحياة الأدبية .
فروحانيتي عليها جني الأدب ، وأدبي عوقب بالسياسة ، فزجت بي في المعارك المريرة الطويلة المدى ، وانتقمت منه شر انتقام .
على أن هذه المراحل كلها إنما تتباين هكذا في مظاهرها السطحية ، أما في أعماق الواقع فإنها مراحل متداخلة تسودها روح واحدة وتحوطها منها كما أسلفت بدروع كدروع الكبسولة التي تخوض غمار الفضاء الخارجي الرهيب وهي ترتعد .
وشعري أو معظمه تطغى عليه السياسة سواء ما كان منه مدحا وما كان رثاء وما كان ثورة وما كان شكوى أو ما كان شيئا غير ذلك ، وهذا هو المنطق الواقع ، فإن حياتي كلها ليست حياة شخصية منفكة عن الحياة العامة بأي حال من الأحوال .
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif

(7)
كنت مفتونا بشعري إلى أبعد حدود الفتنة ، فلقد كنت أتناوله في جو روحانية يمنحني الغبطة مضاعفة ، ويعطيني ثقة خيالية بالنفس ، وأمنا غامضا لا مبرر له من الواقع المحسوس ، كما كان يشعرني بقوة الاستغناء عن كل ما في الحياة، وبنزوع إلى الاستعلاء على الاهتمامات العادية ، والإيمان بقدرة لا امتلك لا أمتلك في يدي شيئا منها ، كنت احس إحساسا أسطوريا بأني قادر بالأدب وحده على أن أقوض الف عام من الفساد والظلم والطغيان ، لست ادري أذلك من تخريفات الخيال الشاعري الجامح ، أم هو ومضة من ومضات الذخر الصوفي السجين في أعماقي .

--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 07:06 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

مصدر اليقين الثوري
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1)
كانت طليعة الشباب الأحرار اليمنيين قبل الحرب العالمية وأثناءها يقتحمون بأفكارهم المتفتحة عالما ضخما معقدا جديدا عليهم مليئا بالألغاز والاحتمالات والمتاهات ، هم ينتمون ببيئتهم وأسرهم ومجتمعهم وعواملهم والوراثية ودولتهم إلى ما قبل خمسمائة عام أو تزيد ، ولكن كتب عليهم أن يفتحوا أعينهم على عصر آخر غي العصر الذي ينتمون إليه ، وأن يكون جسر يعبر الشعب عليه ويقطع مسافة قرون طويلة ، وتلك رسالة من أصعب الرسالات التي يتحملها جيل من الأجيال .
إن هذا الجيل المخضرم لا يستطيع أن ينهض بالعبء إلا إذا نجح في أمور ثلاثة :
الأول : أن ينضج فهمه وانتماؤه لروح شعبه وروح العصر القديم الذي ينتمي إليه شعبه نضجا تاما .
الثاني : أن يتغلغل فهمه إلى روح الحضارة الحديثة لا ان يعيش على السطح منها .
الثالث : أن تكون عنده نزعة روحية ترتفع به فوق مستوى أهوائه الذاتية، ومنافعه المادية لكي تكون هذه النزعة بالنسبة غليه كمحطة للفضاء التي يراد لها أن تكون مرحلة بين الأرض والقمر ... فرغم أنها تنتمي إلى الأرض ونواميسها عموما وتضحي في سبيلها فإنها تتسامى إلى فوق مستويات حياتها الروتينية الجامدة . كما هي لا تنحدر إلى جاذبية القمر ، وإن كانت تدنو منها وتراها كما لا يراها أهل الأرض ، وبغير مثل هذا التسامي لا يستطيع الجيل المخضرم أن يقاوم عوامل الضغط الهائلة من عالمين أثنين :
عالم شعبه المعرق في القدم الذي تسوده نواميس الموت والتحجر ، وعالم الشعوب العصرية الحديثة التي تلوح له بسحر حياة لا يستطيع أن يحياها بطريقة طبيعية كما هي ، مهما تكلف وتكيف ولو عاشها فإنه دون شك سيعيشها إنسانا غير متكامل لأنه سيكون مخلوقا شائها ينقصه الضمير وينقصه الخلق أيضا .
وبدون شك فإن فهمه لروح شعبه الذي ينتمي إليه يقتضي فهما كاملا لظروفه السياسية والاجتماعية والدينية ، وإذا استثنينا شئون الطين الذي توجد مراجعه في الكتب فإن جميع الظروف الأخرى السياسية والاجتماعية ظروف غامضة منغلقة على نفسها وعلى أهلها .
ولا يستطاع حل ألغازها وفتح مغاليقها واكتشاف نواميسها ، إلا عن طريق التجربة والتعامل مع القوى السياسية التي تمثل سلطان القديم كله إلى جانب دراسة روح الشعب عن طريق ممارسة الحياة التي تحياها الجماهير ممارسة صادقة عميقة لا ممارسة مسرحية .
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif

(2)
فمن خلال الحس الوطني العميق لمعنى المهمة ، التي كتبت على الشباب قبل عشرين عاما أن يضطلعوا بها . مارسنا التجربة الحية على الطبيعة ، ونبشنا ركام شعبنا ، وحطام تأريخنا ورواسبنا على الأعماق.
لقد كانت التجربة الأولى هي تجربة الرعيل الأول من رفاقنا ، نبع فريق منهم من الأرض اليمنية عن طريق المطالعات للكتب الحديثة ، ووفد آخرون عائدين من بغداد ، بعد أن أنهوا دراستهم العسكرية ، كانت تجربتهم التبشير بأفكار عصرية بحتة ونقلها إلى شعبهم كما هي ، وهو شعب ـ كان ـ لم يعرف أي شيء عن العصر الحديث ، وكان لهذا الأسلوب رد فعل شعبي ورسمي مضاد وشاعت عنهم حكاية الاختصار للقرآن الكريم كذبا وبهتانا ولكنها شاعت لأنهم لم يتخذوا الاحتياطات ضد قبول مثل هذه الإشاعات . وكان كل هذا شيئا طبيعيا، لأنها التجربة الأولى ، وسهل على الحكم الرجعي أن يلغي وجودهم بالسجن وكان الشعب يطلب ما هو أكثر من السجن ، ولم يستطع الشباب بمجرد هذه التجربة أن يكتشفوا معدن الحكام على حقيقته .
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif

(3)
تدارسنا هذه التجربة بعد الرعيل الأول فأدركنا أنه لا يتم عمل ولا تقدم ولا تنجح دعوة عن غير طريق الدين الذي يستمد الحكام منه سلطتهم وقلنا انه لا بد لنا من إحدى الحسنيين ، فإما أن يسمح الحكام للفكرة بالانتشار فهو النجاح السلمي على مستوى الحكومة والشعب معا ، وإما أن يرفضوها ويقاوموها وهي دعامة حكمهم فيضطرون لهدم هذه الدعامة ويصبح حكمهم بغير أساس .
ولكننا وجدنا أنفسنا في السجن رغم هذا التكتيك ، ووجدنا الشعب يتخلى عنا ورأين أن تحجره وانصياعه للحكام أبعد مما تصورناه .
ورأينا أن التاريخ سيحكم علينا بالتهور والتسرع إذا لم نكرر التجارب بطرق أكثر لينا ، فالعامل الإنساني يجب أن يراعى حتى بالنسبة إلى الحكام يسيطرون على مقدرات الشعب بغير حق . والله سبحانه وتعالى لموسى وهارون عليهما السلام وهو يبعثهما إلى فرعون ( فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى(44) سورة طه ) .
ومن هنا نشأت فكرة التطامن للعاصفة بعد أن وجدنا أنفسنا سجناء ( جبل الأهنوم ) وظهرت الثقة بمقدرة الشعر على إقناع الحكام بأننا لسنا أعداء بل إننا أبناءهم البررة . وأننا على استعداد لأن تنكون كسائر أفراد الشعب مستمعين مطيعين نراهم كما يراهم الناس .
والهدف من ذلك إعادة التجربة بأسلوب يحفظ على الحكام كبرياءهم حتى إذا كانت الكبرياء هي التي تحول دون تسامحهم مع نشاطنا المرجو ، فإننا نكون بهذه المداراة قد ساعدناهم على أن يكونوا طيبين معنا .
وقد نجح الشعر هنا في إقناعهم بأننا لسنا لهم بالأعداء فأطلقوا سراح البعض بعد تسعة أشهر ، ولكنهم ظنوا أننا سوف نرضى عنهم ونتعايش معهم بمجرد أن يغدقوا علينا من أموال الدولة ومناصبها ، فلم يتغيروا بعد إطلاقنا من السجن في شيء ما غير الاستعداد لمساومتنا من الناحية الشخصية .


--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 07:10 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

(4)
وبذلك انتهت مدة تجربتي مع الإمام يحي بالذات بعد أن أدركت بعمق وبيقين أنه يعادي كل تطور وكل إصلاح وانه لا ينفع معه رفق ولا لين ولا استعطاف ولا ثناء ، إذا كان المطلوب منه أن يحقق إصلاحا ولو على الأسس الدينية .
لقد كانت تجربة خصبة عميقة كسبنا منها الأساس الأول للثورة ، وهو اليقين باستحالة تغيير الإمام يحي عن غير طريق القوة .
ولم يكن هذا اليقين الثوري ليحصل إلا بعد المرور على كل هذه التجارب، وأهمها في رأيي استعطاف الشعر بكل ما فيه من تأثير عاطفي شديد .
إن محاولة إقناع الإمام يحي بواسطة الفكر الديني ثم المدائح الشعرية التي قدمت إليه في هذه المرحلة التجريبية كلها تعتبر وثائق تاريخية ، تدل على المحاولات الجادة لإقناع الإمام بالحكمة ، وبأرق الوسائل الودية كي يسمح بالتطور الإصلاحي المنشود ، ولا يستطيع احد في المستقبل القريب أو البعيد أن يزعم بأن الإمام يحي عارض الإصلاح خوفا على الدين ، فإن التجربة قدمت نفسها كدين أو يزعم بأنه تشدد واستبد ، وأصر على طغيانه لأنه صدم شخصيا ، أو جرح كبرياؤه ، فالشعر شاهد حي سيبقى برهانا تاريخيا على أن الإمام يحي ـ الذي لقي مصرعه بعد سنوات قليلة من المدائح والاستعطاف ـ كان قد أعطي أكثر مما يستحق من الثناء والاحترام ، وأتيحت له الفرصة، ووفرت له الكرامة ، وقدمت إليه الأفكار والنصائح في جو من الود والاستعطاف والإكبار لا يدع له مجالا للتعليل والاعتذار ، وانه بإصراره رغم كل ذلك وعناده، واستبداده ، يعتبر المسئول الذي جعل الخلاص منه بالقوة هو الطريق الوحيد الذي لا طريق سواه .
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif

(5)
أنا اعرف أن الذين يعيشون في ثورة اليوم ووعي اليوم من شباب اليمن بالذات يضيقون من محاولاتنا لتبرير الثورة على الإمام يحي ، فهي قد أصبحت من البديهيات .
ولكن إذا كانت الأمور بعد عشرين عاما تبدو لنا واضحة جلية ن ويبدو فيها وجه الحق بيننا ساطعا . فهي لم تكن كذلك من قبل ... كان كل ما في اليمن يبدو مشوشا غامضا مظلما ، بل كان عالما من الألغاز والطلاسم والمتاهات .
وكان إحساسنا المزدوج المضطرب بين العالم القديم والجديد ، وكانت حيرتنا بين طقوس العبودية التي يعشها جيلنا وبين مثل العصر الحديث الذي تسللنا إليه مبهورين ذاهلين ، كل ذلك يفرض علينا مسئولية التحقق بأنفسنا، وبالتجربة الحياتية الذاتية من الأمور الآتية :

1 – هل الإمام يحي بطل قومي ، تزعم الثورة ضد الأتراك وتربع على العرش لأهداف سامية كما كانت سمعته الخارجية والداخلية تزعم له ذلك ( 1 )
2 – هل الإمام يحي الذي تزعم الثورة ضد الأتراك صالح لتزعم ثورة تطويرية ولو مترفقة بطيئة متزنة تجنب الشعب آلام المخاض الثوري العنيف ؟
3 – هل الإمام يحي قابل للأخذ والعطاء والتفاهم مع الناصحين المتوددين ، أم أنه عنيد مستبد ، متأله . يرفض أن يعطي أحدا حق النصح والمشورة وإبداء الرأي !
4 – هل العزلة والتأخر والفساد في اليم آتية تلقائيا لعوامل تاريخية وجغرافية
دون أن يكون للحكام دور أساسي في تجميدها وحمايتها أم أن للحكام دور يتحملون جزاءه ومسئولياته؟
5 – هل عند الإمام نزعة الاستبداد والتسلط والإصرار على خنق الشعب ، أم أن الشعب هو الذي يخنق نفسه ويرفض الحياة والتطور ؟
6 – هل كان يمكن أن تتطور البلاد سلميا ، وبالتدريج وبالتفاهم مع الإمام يحي ، والتودد إليه ، أم لابد أن يأخذ التطور طابعا ثوريا لا هوادة فيه ؟ .
7 – ومن جهة أخرى . فهل كان الشعب مستعدا أن يجابه الإمام بمطالبه ويقف مع الأحرار دون أن يسلمهم إليه ، ويتركهم تحت رحمته ويبرر كل تصرفاته الاستبدادية ....؟
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif

(6)
لا شك أننا لو أغمضنا أعيننا ، وألغينا من تاريخ اليمن الحديث هذه الفترة البدائية من محاولة الشبيبة اليمنية ، واحتكاكها بالإمام توجيها ، وتبشيرا واستعطافا ومدحا ، وتطرفا ، واعتدالا ، وسجونا ، أو غلالا .
ثم بدأنا استعراض التأريخ فقط منذ أعلنت الحركة المعارضة العنيفة من عدن ، والقاهرة ، التي أدت أخيرا إلى مصرع الإمام يحي وبعض بنيه، ورجاله ، ثم على فشل الحكم الثوري الدستوري ، والمذابح البشعة ، والفتن، والنهب ، والسلب ، والخراب ، والدمار .
ثم أعقب ذلك كله الإمام أحمد الرهيب . لو فعلنا ذلك لما استطعنا أن نفهم المبرر العادل للأعمال الثورية العنيفة ، بل ولحكمنا على الأحرار بالتهور، والمجازفة بالأرواح ، والأموال ، والمصائر وأفعال ثورة لا ضرورة لها ، ولا يقين فيها .
ولقد كان شعر المدح في هذه الفترة البدائية هو الرائد والمستكشف الأول وهو المجس العميق الدقيق الذي تغلغل إلى أغوار نفس الإمام ، وأعطانا المقاييس ، والمعايير لتقدير الحد البعيد الذي ذهب إليه الطاغية من التأله، والقسوة ، والاستعلاء ، والإصرار .
وبالنتيجة الحتمية كان الشعر هو الذي أعطانا القدرة على الانتقال النفسي من مرحلة إلى مرحلة أخرى ، وهز مشاعرنا ، ورواسبنا ، وتلكؤاتنا ، ومخضها مخضا وأشعلها وصهرها ، وحولها إلى يقين ثوري عميق أصيل .




--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 07:12 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

(7)
وتكن طليعة الأحرار وحدها هي التي تمارس هذه التجربة الانتقالية الصادقة العاقلة ، بل كان الشعب معها يتطور ، ويرصد الخطوات . ويحاكمها ، ويحكم فيها طبقا لما يراه ويشهده .
ولو كانت الأحداث التي يشهدها الشعب هي مجرد الاعتقالات ، وضروب البطش، والتنكيل لكانت عناصر المشهد التاريخي ناقصة بالنسبة إلى الشعب أفدح النقص .
إذ لا يستطيع أن يجزم ويحكم على الإمام يحي بالقوة والعناد دون أن يشهد ضراعة الأحرار إليه وترفقهم بسنه ومكانته ، ولم يكن هذا كله ليتم أو يعرف للشعب إلا عن طريق الشعر السيار الذي يقرأه الصغار والكبار ، وقد بقي سؤال آخر في الصميم وهو :
هل الشعب كان يقبل من الشباب أن يتهوروا ويتطاولوا أو يتحدوا شعور الإمام يحي من بداية التجربة ..؟ أم كان الشعب يريد الإصرار على الترفق والتأدب مع السلطة الروحية والزمنية .....؟
الذي اجزم به أن الشعب لم يكن يطيق أية قوة على الإمام بقول أو عمل ، وكان يعتبرها طيشا وينفر منها اشد النفور بل ولم يكن يرى لها في حياته مبررا، في حين كان شعر المدائح والاستعطاف والتشجيع يلقى استحسانا عاما من المواطنين ونحن فلم نكن إلا جزءًا من الشعب ، وصدى من أصدائه ، ومحاولة من محاولاته البدائية في سبيل النمو والتطور .
وأنا اذكر أن قصيدتي في استعطاف الإمام والشكوى من أهوال السجن انتشرت في صفوف الشعب انتشارا سريعا ، قبل أن تصل النسخة المرسلة إلى الإمام وأنها أحدثت أثرا عاطفيا في صالح الأحرار المعتقلين ، وحسنت نظرة الشعب إليهم ، وهيأت الشعب لنقد تصرفات الإمام ، ورغم أنه كان بها استعطاف ومدح للإمام يحي فقد كانت تنطوي على وصف لآلام السجن ، قصدت به تسجيل هذه الحقيقة تاريخيا في صورة ضراعة واسترحام ، على قدر ما كانت تلهمنا الظروف يومئذ .
وكنت أرى أني بذلك الوصف الرقيق الحزين وإن جعلته موجها على الإمام فهو يستدر عطف الشعب كنتيجة طبيعية للوصف الشاعري المؤثر ، كما كنت أرى أن الشعب في هذه المرحلة من حياته يمكن التأثير عليه من الناحية العاطفية البسيطة دون الجانب العقلي الذي لم يبلغ فيه رشده يومئذ .
ومن جانب أخرى فإن المبالغات في المدح ، والشكوى ، والاستعطاف يقدم إلى الأجيال صورة رمزية لبشاعة العلاقة بين الحاكم والمحكومين الذين أوقعتهم الأقدار تحت رحمته ، فاضطرهم بقسوته ، واستبداده ، ومنطقه المتأله إلى أن يمدحوه ذلك المدح الذي يتحول بطبيعته إلى لون رمزي من ألوان الهجاء .
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif

(8)
ووراء ذلك كله فتلك هي سن الطفولة الأدبية ، والوطنية وذلك هو منطقها الذي عشناه .
وإذا كان في الناس اليوم من قد تطوروا ، واجتازوا هذه المرحلة بعيدا فلا يستطيع احد أن يدعي بان الشاعر متأخر عنهم في هذا التطور ، وهو مع التواضع ، والخجل الشديد مضطر في سبيل تبرير المراحل الأدبية الماضية أن يذكر من لم يتذكر بأنه ولله الحمد ممن ساهموا في صنع التطور الثوري، وفي ابتداع المعايير الثورية التي يوزن بها الرجال ، والحق أن هذا الشاعر عرضة لأن يتهم بالتطرف ، أكثر مما يتهم بأنه صانع الحكام في طفولته قبل أن توجد معارضة أو معارضون .
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif

(9)
وإذا كانت مرحلة التجربة مع الإمام يحي قد أعطتنا اليقين الثوري بالنسبة إليه وتأكدنا أن القوة هي الوسيلة الوحيدة للخلاص من حكمه ، فقد بقي انه وإن كان رأس الدولة ، فهو قد كان الرأس اليانع بحكم سنه ، وهو مع ذلك شطر الدولة ، أما الشطر الثاني فهو ابنه احمد وهو الأهم ، والأخطر .
ومن هنا نرى أن التجربة لن تتم صورتها غلا بالانتقال إلى ولي العهد أحمد بن الإمام يحي الرجل المؤمل للمستقبل . في شهر ذي القعدة سنة 1381 هـ ، مايو 1962 م كلنا قد أصبحنا أحرارا أبطالا حتى نفايات حاشية الإمام ، وأهله وذويه ، وكلنا يستطيع أن يكتب حكم التاريخ بشجاعة على أحمد بن يحي حميد الدين ، ويكتب المقالات الطوال من أعاجيب أطواره ، وجرائر حكمه .
والشيء الوحيد الذي يعجزنا جميعا هو الإتيان بالجديد المجهول في هذا الشأن ولكنا في عام 1361 هـ كنا نرى في هذا الرجل بطلا في وقت كنا نحن وشعبنا في اشد العجز عن خلق الأبطال وصنع البطولات .
كان ولي العهد احمد رمز الأمل ومناط الرجاء في القضاء على أسباب الفساد المعرف عن حاشية الإمام يحي . وكان رجال هذه الحاشية يرتعدون من المستقبل كلما تذكروا ( أحمد ) حتى لقد أرسل عصابة من رجاله وحرسه ، فاحرقوا قصر أحد رجال الحاشية ، بعد ما اشتد تذمر الناس من ، وهو ( السيد علي لطفي ) .
ومن جهة أخرى فهو البطل الأسطوري فيما كانت تزعم له البلاد كلها من مواقف بطولية خيالية في حروب عديدة . ومن ثم كانت الأنظار تتجه إلى بطولته كلما تذكر الناس الجنوب اليمني المحتل وحاجتهم إلى بطل يحرره من الاحتلال الإنجليزي .
بل كان يرشه اكثر من ذلك لقهر الحكام السعوديين ليس من اجل استرداد الأرض اليمنية التي استولوا عليها فحسب بل ولطردهم من الجزيرة العربية، وإنهاء سلطانهم البدوي ، المتوحش على الحرمين الشريفين . وهذا كله عدا تعلق الفئات الواعية بالمستقبل الذي تنتظره البلاد على يده من تطور وتحرر وإصلاح .
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif

(10)
في هذا الجو بالذات ، انتقلت بعد خيبة الأمل من صنعاء الإمام يحي إلى تعز ابنه أحمد ولي العهد ، البطل المؤمل ، المرموق .
ولقد وجدنا في هذا الرجل العجيب فعلا ما يخدع ، وما يغش ، وما يذهل، وتعاظمت في أنظارنا ظواهر تصرفاته ومطامح شخصيته ، وألغاز تصريحاته الرمزية ، التي توحي بالتذمر من رجعية أبيه ، وفساد حكمه .
لقد استطاع هذا الرجل ، الممثل ، الداهية ن أن يجعل البلاد تعيش ـ في مسرحية مبرمة فصولها ، محكمة أدوارها . فهو يغضب من أبيه ، ويثور ، ويبكي أحيانا، ويتوعد أحيانا ، وإنه ليتأوه على سجناء الشباب حتى كأنه أخ لهم حميم ! وكان يقوم بدور إطلاق سراحهم ، وتامين ساحتهم ، ومطارحتهم الأفكار ، والأشعار في مجالسه ، في تواضع وانطلاق ، وتحرر .
كنت فعلا في سن النوازع الروحية معجبا بشخصيته مأخوذا بها ، وكنا ننتظر أن تكون تجربتنا معه ناجحة ، وان يكون هو العوض للشعب عن خيبة الأمل، في أبيه، وأن يكون هو المرحلة الآمنة ، التي يتطور فيها مصير بلادنا في سهولة ، وأمن من الأخطار.
وعلى هذا الأساس قدمت إليه عصارة غالية من شعري ، انفخ فيه روح الطموح، والبطولة ، وامنحه حماس الثقة ، وأحركه بأحلام الشعر ، وأشواق المجد ، بل واحلم وأنه قد أصبح بطلا في دنيا فني ، وعالم خيالي ولم يكن ذلك لني أطلب منصبا ، أو مغنما شخصيا ، فلم أتقلد منصبا ، ولم اقبل وظيفة ، ولم أكسب منه مالا ، وإنما أتلمس لبلادي منطلقا لمد ، وسبيلا لتطور ن وإصلاح .
هذا شان الإنسان في بداياته ، وتطلعاته ، وبحثه عن وجوه الحق ، ومعالم الطريق .
وهكذا كان الشأن ، والموقف لشباب جيلنا كله في ذلك الحين ( وما كان استغفار ابراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه ، فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه )


--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 07:13 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif
(11)

دور الشعر في خلق اليقين الثوري
ـــــــــــــــــــــــــ

ولرب سائل يسأل : أكان شعر المديح هذا محتوما ؟
وأنا استطيع أن أقول : نعم بكل تأكيد ، ويقين أن إصدار قرار بالثورة الصادقة، المصممة ، المستميتة ، مع ضعف الحال ، وقلة النصير ، وجهل الشعب ليس بالأمر السهل ، وليس من الشئون التي يقضى فيها بالظنون والأوهام ، وتجيء نتيجة فورة عاطفية عابرة .
إن اليقين الثوري هو الأساس للثورة العميقة الصادقة ، وهو العامل الأول لصمودها ، واستمرارها ، ولن يكون اليقين يقينا ، إلا بعد جهد يبذل لدراسة الموقف ، وسبر أغوار الدولة ، وقواها ، ورجالها ، وتجربة كل الوسائل غير الثورية ، علها تنجح في إحداث التطور المطلوب .
والثورة لا تكون حقا ، ولا عدلا ، ولا وطنية ، كما لا تكون ناجحة ، إلا يوم تكون ضرورة محتومة لا مفر منها .
إن الثورة عنف ، وقتال ، ومذابح . والمؤمنون بالتطور والإصلاح لا يقررون العنف ، والقتال إلا بمبررات عادلة تبلغ حد اليقين ، وإلا كانوا مجرد سفاكين ، متهورين .
وقد كان يمكن أن يقال لنا ، إنكم تسرعتم فنفرتم هؤلاء الحكام ، وزرعتم الريبة في أنفسهم ، ولم تقدروا ما ورثوه من أجيال الخوف ، والشك ، والغرور ، والشعور بالتملك المطلق .
ولو أنكم ترفقتم بهم ، أو أرضيتم غرورهم لتطورت البلاد على أيديهم في سرعة ، ويسر ، ولجنبتم اليمن كل ما أصابها من الآلام ، والأحزان ، والخراب ، والموت من جراء الحركات الثورية ، التي تتابعت وراء دعوتكم .
ولن يكون بأيدينا مستند للرد على هذا الكلام يثبت مبلغ الجهد المترفق لولا وثائقنا في شعر المديح الذي صنعناه بأسلوب لو توجهنا به إلى الشياطين ، والأبالسة لربما حولناهم إلى سبيل آخر ، أو جعلنا منهم ملائكة وأبطال .
صور من المحاولة
ــــــــــــــــــــــــ
وهذه بعض نماذج لعواطف الأمل , والتعطش الذي كنا نتجه به إلى الإمام أحمد أيام كان ولياً للعهد.
ــــــــــــــ

تبدو لنا فتهيم فيك عيوننا=وذكاء في أفاقها لا ترمق
وكأنما صوّرت من أبصارنا =فتكاد تخطف بالجفون وتسرق
وترى العيون تسيغ نورك لهفة=وتضم محجرها عليك وتطبق
وتكاد تبلعك النواظر خلسة=وتشد أهداباً عليك, وتغلق
عجلت بها نظراتها فتفتحت=حيرى , ونورك زاخر يتدفق
فكأنها صاد يقبل كوثراً=فتهيج لوعته عليه, ويشرق
عبّت وما رويت , وأنّى يرتوي=من طلعة الفردوس طرف شيق
خذ بالقلوب ففي يديك زمامها =والقلب يقرن بالولاء ويوثق
وانشر ضياءك في سبيل حياتنا =فمسيرنا في غير نورك موبق
طِر حيث شئت بنا فإنّا معشر=سنطير إثرك في العلى ونحلق
كن كيف شئت لنا , فإن مصيرنا=بيديك والدنيا إليك تحلق
يا حامل الشعب الكبير بقلبه=الشعب في طيات قلبك يخفق
جدد له عصر الجدود بعزمه=لو مست الماضي لجاءك يشرق
لا تبنه حجراً ولكن فيلقاً=ينساب فيه للمنايا فيلق

http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif

(12)
ولكنا, وبعد العصارات الروحية من الشعر والمحاولات المخلصة الصادقة من التوجية والإقناع لهذا الرجل , لم نجد من بطولته المسرحية , إلا أحلاماً خداعة تحولت إلى كابوس يخنق الأنفاس, ويشل الحياة.


وكم جاس شعغاب ليل تحيط بي=مضرجة أدغاله, ومساربـــــــه
وصور زهراً, ربما كان زخرفاً=على حية , أو عين وحش تراقبه
وكم كان ذعري عندما أشرق الضحى =عليّ وإذ فتشت, ما أنا حاطبه
وإذ أسفر الوجه الذي بتّ هائماً=به فرمتني بالدواهي عواقبه
وماذا على من صور الشيء ظاهراً=إذا اختبأت ملء الطوايا مثالبه
ولكنه قد يقتل المرء نفسه =إذا أختار صلاّ في الظلام يداعيه
أحق بناب الوحش من بات عنده=وأحمق من ذي جنة من يصاحبه
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif

(13)
ومع كل الذي أسلفته من مبررات لشعر المدح فإني اذكر الناس جميعا أن هذا الشعر إنما قلناه قبل عشرين عاما في ظروف لم تكن لم تكن القضية الوطنية فيها قضية محددة ، ولم تكن هناك معارضة ، ولا معركة .
بل لقد كان لهذا الموقف الأخير الذي وقفناه ما أحمد بن يحي الفضل الرئيس لتطورنا الناضج العميق .
إن القضية ولدت هناك في تعز في صورة قصائد طنانة . كنا نلقيها على الجماهير في محافل الأعياد الضخمة لولي العهد . لقد كان عملنا يومئذ يعتبر تقدمية ونهضة . وجرأة على تطويل الأساليب القديمة في الأدب والشعر ، وجرأة على الظهور ، والطموح ، والتبشير بوجود عصر حديث لم يكن للناس به في بلادنا علم . وقد فطن ولي العهد أحمد إلى هذا المغزى العميق لحركتنا .
هناك كنا ندرك أننا نهز طموح هذا الرجل ساعات من الوقت ، ولكنه عندما يعود إلى عنصره المستبد ، ورواسب طغيانه ، كان يجزع ، ويتألم لأن الجماهيرعرفتنا ولأن الأدباء قدموا إلينا التهاني شعرا ونثرا وأظهروا إعجابهم بملامح الأدب الحديث .
وانقلب ولي العهد على مر الأيام إلى طبيعته وخلع أزياءه المسرحية ، وصرح على الملأ بأنه سيلقى الله ويده مخضبة بدماء الأدباء ، وأن من يقرؤون كتب طه حسين، والعقاد ، والرافعي ، سيلقون الموت ، وقد تعاظم علينا هول المفاجأة عندما تأكد لنا أن هؤلاء الحكام يكرهون النور والتجديد حتى ولو كان في صورة شعر يمدحهم ويمجدهم ، ويتغنى بآمال الشعب فيهم .
عرفنا أنهم لا يقاومون النشاط الوطني فحسب بل يقاومون حتى الحركة التي تبدو لهم وكأنها تنسج لهم من عالم الغيب أمجادا .
هناك ولدت الثورة ، ومن يومئذ وجدت الموازين الثورية التي ينتقد المواطنون ويحاسبون على أساسها.
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif

(14)
ومرت بعد ذلك عشرون عاما نستطيع أن نقدمها إلى الشعب دون أن نذكر ماذا كنا خلالها ، وماذا عملنا لا لأننا نتواضع فإننا في موقف دفاع يبرر أن نقول كل شيء ، بل لأن الشعب يعرفنا ويعرف موضعنا في الميدان العصيب مع الشرفاء الأحرار خلال هذه الفترة الطويلة .
إن الشعب كله كان يقدس هؤلاء الحكام ، وكان كل من يملك شعرا أو نثرا لا يكاد يقدمه إلا مدحا للإمام أو نجله ، وليس هناك فرق بيننا ، وبين الكثيرين إلا أننا تغيرنا ولم يتغيروا ، وثرنا ولم يثوروا ، وقدمنا حياتنا ، وشبابنا قربانا في سبيل الحق ، ومن أجل الشعب مع نفر قليل من زملائنا وشهدائنا ، فإن كنا لم نلاقي مصيرهم فلم يكن ذلك لأننا أحرص على الحياة أو أبعد عن خطوة الموت أو أقل حظا من الوفاء للشعب ولكنه سر الأجل العجيب ، الذي جنبنا مصيرا كمصير الشهداء ربما لكي نستطيع أن ننتصف لهم . أو نتمم رسالتهم ونحيا في سبيل الله وسبيل الشعب الذي ماتوا من أجله ، فنرثيه لمصرعه ونبعثه من مرقده .


ما كنتُ أحسِبُ أني سوفَ أبكيهِ =وأنّ شِعْري إلى الدنيا سينعيهِ
وأنني سوف أبقى بعد نكبتهِ =حيّاً أُمزّق روحي في مراثيه
فإن سلمتُ فإني قد وهبتُ لهُ =خلاصةَ العمرِ ماضيه، وآتيهِ
وكنتُ أحرص لو أني أموت لهُ =وحدي فداءً ويبقى كلُّ أهليه
لكنّه أَجَلٌ يأتي لموعدهِ =ما كلُّ من يتمنّاه مُلاقيه
وليس لي بعده عُمْرٌ وإن بقيتْ =أنفاسُ روحيَ تفديه، وترثيه
فلستُ أسكُنُ إلا في مقابرهِ =ولستُ أقتاتُ إلا من مآسيه
وما أنا منهُ إلا زفرةٌ بقيتْ =تهيم بين رُفاتٍ من بواقيه
ـــــــــــــــــــــــ

( 1 ) كان كثيرا من قادة العرب الأحرار يرشحون الإمام يحي لقيادة الأمة العربية نحو الوحدة والتحرر ، وكان ياسين الهاشمي من رؤساء الوزارة العراقية يرى أن تكون اليمن قاعدة النضال العربي ومنطلقه ، لأنها أول دولة عربية استقلت



--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 07:16 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

نهاية التجربة
ــــــــــــــــ

وانتهت تجربتنا مع السيف أحمد ولي العهد إلى النهاية التي انتهت اليها تجربتنا مع أبيه الأمام يحي. وبذلك تمت عناصر اليقين الثوري , الذي يفرض علينا أن ننفض أيدينا من كل أمل في الوصول إلى تغيير الأوضاع تغييراً سلمياً بأيدي الحكام .
وقد أسلمتنا هذه التجربة إلى امرين اثنين لا ثالث لهما :
فإما أن نرضخ وندفن رؤوسنا في المقبرة الموحشة التي دفن فيها الشعب , وندخل فيما دخل فيه الأكثرون ...فنأكل الجيف , ونمتص الدماء , ونعيش كما تعيش الدود ... في القبور ...او نثور وآثرنا الأشق الأصعب ...ولكنه الأشرف ... وتمردنا وأنشدنا:


خرجنا من السجن شم الأنوف=كما تخرج الأسد من غابها
نمر على شفرات السيوف =ونأتي المنية من بابها
ونأبى الحياة, إذا دنست=بعسف الطغاة وارهابها
ونحتقر الحادثات الكبار=إذا اعترضتنا بأتعابها
ونعلم أن القضا واقع=وأن الأمور بأسبابها
ستعلم أمتنا , أننا=ركبنا الخطوب حناناً بها
فإن نحن فزنا فيا طالما =تذل الصعاب لطلابها
وإن نلق حتفاً فيا حبذا =المنايا... تجيء لخطابها...!
أنفنا الإقامة في أمة =تداس بأقدام أربابها
وسرنا لنفلت من خزيها =كراماً, ونخلص من عابها
وكم حية تنطوي حولنا =فننسل من بين أنيابها
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif

هل من مزيد
ــــــــــــــــــــ


أيها الخميص ! متى تنهض=من كبوة الشقاء المديد
قد غذوناك من دماء البهاليل=ومن أكبد الملوك الصيد
فلماذا نراك نضوا كما كنت ؟=فهل أمن طامع في المزيد ؟



--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 07:30 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

كفر وإيمان
ـــــــــــــــــــــ
وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ(11) سورة الحج
ـــــــــــــــــــــــــــــ



كفرتُ بعزمتي الصامده =وقدسية الغضبة الحاقده
وانّات قلبي تحت الخطوب=وأحلامه الحية الصاعده
وعمر شباب نذرت به=لشعبي واهدافه الخالده
وبالشهــــداء, وأرواحهـــم...........تراقبني من عل شاهده

إذا أنا أيدت حكم الطغاة=وهادنتهم ساعة واحده
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


هي الشاة تتبع جزارها =وتنسى ببرسيمه ثارها
تباع وتشرى ...من الذابحين=وتجهل في البيع أسعارها
يجرجرها الحبل في عنقها.. =الذليل فتحسٍبثه غارَها
ترى مِدية الذبح مصقولة=تضيء فتُكبٍر أنوارها
هي الشاة لكنني الآدمي =...أكبر ُ نفسي عن السائمه
تمرد قلبي على الظالمين =ودنياهم الفظة الغاشمه
وعشت مع الشعب في خطبه..=المرير وآلامه الحاطمه
أُثير كوامن أعماقه =وأوقظ عزته النائمة
وأغزو دياجير أغوراه=فأشعلها بالروءى الحالمه
وأطرد أشباح كابوسه..=الرهيب وأهواله الجائمه

http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


كفرتُ بعهد الطغاة البغاة = وما زخرفوه وما زيفوه
وأكبرت نفسي عن أن أكون= عبداً لطاغية ٍ توّجوه
وعن أن يراني شعبي الذي=يُعذب عوناً لمن عذّبوه
أأجثو على ركبي خاشعاً = لجثة طاغية حنّطوه
أألعقه خنجراً ... قاتلاً=لشعبي وأُكثر فيه الوُلوه
أنا ابنٌ لشعبي أنا حقده .. الـ = رهيب أنا شعره أنا فوه
أتعنو لطاغية ٍ جبهتي ؟ = فمن هو؟ من أصله؟ من أبوه؟

http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


وأقسم بالله خير القسم =وما صنته من كريم الشيم
وما خبأت مهجتي من همم=وما حملته يدي من قلم
وما هزني من إباءٍ ودم=وما اجتاحني من عميق الألم
وما اكتسحت عزمتي من قمم=لأرمي بقلبي في المزدحم
وأمحو عن الشعب عار الصنم=وأجعله عبرةً! للأمم

http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


سأمضي ... عنيداً فلا أنثني=وأحيا كريماً فلا أنحني
وأرفع نحو السما جبهتي =كما ارتفعت جبهة المؤمن
أموت خميصاً ! ولا أقبل الفتات=...من القاتل المحسن
أأطعَم ُ من قاتل ٍ أمتي=أرى الدم في كفه المنتن؟
يقدم لي طعم شلو شهيد=من إخوتي لحمه او بني
تكاد اللقيمات من لحمه=تقول لآكلها خنتني !
فلا نبضت نخوة ٌ في دمي=ولا عزتي شرف الموطن
إذا حدت عن مبدئي أو رضيت =بعيش من العار مستهجن

http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


وآمنت بالشعب حتى وفد =رآه الورى جثة ً هامده
تداعى حواليه أعداؤه =ليقتسموه على المائده
فهذا بشلو شهيد يعيث=وذاك يساوم في الفائده
وذا لليتامى يهز السياط=لتعبث بالجثث الراقده
وكم من وليد حذار الحمام=رأى نفسه صافعاً والده( 1 )
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


وآمنت بالشعب يوم جثا =أمام الطغاة على ركبتيه
ويوم انبرى في ذهول الهوان=يرمي مكاسبه من يديه
ويوم مددنا شعاع الصباح =له فانزوى ...وحمى مقلتيه
ويوم عصرنا رقاب الطغاة =وسقناهم كالجواري إليه
فأطلقهم من هوان الإسار=ذئاباً علينا صلالاً عليه
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


هو الشعب ..! حق مشيآتُه=صوا ب ورشد ٌ خطيآته
له نبضنا وأحاسيسنا=فما نحن إلا نباتاته
له دمنا وله دمعنا =يغذّى عليه ويقتاتنا
يحطم بالموت زهر الحياة =منا لتَصلُب شوكاته
ويقصف عمر الحمام الوديع =لتحيا وتكبر حياته
ولكنه في المجال البعيد=...تعلو على الظلم راياته
وتقتلع الشر خيراته=وتبتلع الكل غاياته

http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


وكم جاهل لحقوق الوطن=يريد على كل خطو ثمن
إذا وخزت رجله شوكةٌ=تقاضى جزاءً عليها ومن
فإن لم يحقق هواه النضال=ثار على شعبه واضطغن
وراح يلوث طهر الكفاح =ويبدي العيوب ويذكي الفتن
وقدم شكوى بنا للإمام =بمن ويحه يشتكي ولمن؟
وباع السماء له والنجوم=وما جال في رحبها أو سكن
فلم يبق لله فيها ملاك =ولم يبق لله فيها سكن
وعوّذه ضد بطش الإله =ووعي الشعوب وسير الزمن
وبشره بانتهاء الكفاح =ووضع السلاح وموت اليمن
وأن الملايين لا ترتجيه=غير الدعاء وغير الكفن
وغير الصلاة على نعشها!=وبقيا خليفتها المؤتمن
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif

( 1 ) (كان يؤتى أحياناً باليتامى الذين ذبح آبائهم, فيرغمهم الجلادون على البصق في وجوه آبائهم وهم جثث مطروحة على الأرض , وأحباناً يرغمونهم على أن يدوسوا هذه الجثث. )


وكم جاهل لحقوق الوطن=يريد على كل خطو ثمن
إذا وخزت رجله شوكةٌ=تقاضى جزاءً عليها ومن
فإن لم يحقق هواه النضال=ثار على شعبه واضطغن
وراح يلوث طهر الكفاح =ويبدي العيوب ويذكي الفتن
وقدم شكوى بنا للإمام =بمن ويحه يشتكي ولمن؟
وباع السماء له والنجوم=وما جال في رحبها أو سكن
فلم يبق لله فيها ملاك =ولم يبق لله فيها سكن
وعوّذه ضد بطش الإله =ووعي الشعوب وسير الزمن
وبشره بانتهاء الكفاح =ووضع السلاح وموت اليمن
وأن الملايين لا ترتجيه=غير الدعاء وغير الكفن
وغير الصلاة على نعشها!=وبقيا خليفتها المؤتمن
وكم جاهل لحقوق الوطن=يريد على كل خطو ثمن
إذا وخزت رجله شوكةٌ=تقاضى جزاءً عليها ومن
فإن لم يحقق هواه النضال=ثار على شعبه واضطغن
وراح يلوث طهر الكفاح =ويبدي العيوب ويذكي الفتن
وقدم شكوى بنا للإمام =بمن ويحه يشتكي ولمن؟
وباع السماء له والنجوم=وما جال في رحبها أو سكن
فلم يبق لله فيها ملاك =ولم يبق لله فيها سكن
وعوّذه ضد بطش الإله =ووعي الشعوب وسير الزمن
وبشره بانتهاء الكفاح =ووضع السلاح وموت اليمن
وأن الملايين لا ترتجيه=غير الدعاء وغير الكفن
وغير الصلاة على نعشها!=وبقيا خليفتها المؤتمن


--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 07:32 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

بوادر ثورة
ـــــــــــــــــــــ

(من ديوان ثورة الشعر)

( من وحي انتفاضة خولان القبيلة اليمنية الباسلة)
ـــــــــــــــــ


الملايين العطاش المشرئبه=بدأت تقتلع الطاغي وصحبه
سامها الحرمان دهراً لا يرى..=الغيث إلا غيثه والسحب سحبه
لم تنل جرعة ماء دون أن=تتقاضاه بحرب أو بغضبه
ظمئت في قيده...وهي ترى =أكله من دمها الغالي وشربه
ليت شعري أي شيء كان يخشاه =في دنياه لو هادن شعبه
هاهو الشعب صحا من خطبه =بينما الطغيان يستقبل خطبه
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif

لا تحرقونا بناركم
ــــــــــــــــــــــــ

( ديوان ثورة الشعر)
ـــــــــــــــــــــــــ

(شعار من شعارات العبيد , كانوا يطاردون به الاحرار ويحاولون إبعادهم عن المجتمع اليمني في عدن, إبان ظهور الحركة الوطنية هناك .)
ـــــــــــــــــــــ


دعونا ولا تقربوا جمعنا =ولا تحرقونا بنيرانكم
رضينا بأنا عبيد الإمام=وإنا كما شاء عميٌ وصم
نكبل أقدامنا بالقيود =ونعقل أفواهنا باللجم
ونفرش مضجعنا بالغباء=ونقنع من عيشنا بالحلم
فماذا علينا لو أنا نعيش=أعمارنا في الدجى المدلهم
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


وهبنا الحياة لأوثاننا=ونبض القلوب ونور البصر
فما نبتغي من شعاع الشموس؟=وما نرتضي في ضياء القمر؟
وفي الحشرات.. لنا أسوة=تزهدنا في حياة البشر
وفي عالم الدود عيش هنيء=هبطنا إلى مستواه الأغر
ولو نستطيع النزول البعيد=نزلنا لمستويات الحجر
تريدون ويحكمو...أن نثور =وما نحن إلا كدود القبور
نعيش على جثث الهالكين =أمثالكم من هواة الشرور
نمص دماء مغاويركم=ونسخر من ويلها والثبور
نعشش في هامة عششت=بها قبلنا كبرياء الغرور
سنرقب مصرع أبطالكم=طويلاً وإنا لشعب صبور



--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 07:36 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

نكسة الثورة اليمنية
ــــــــــــــــــــــ
(ديوان ثورة الشعر)
ــــــــــــــــــــــــــ

(تصور هذه المقطوعه دهشة الأحرار المثاليين عندما فجعوا بانبعاث روح الطغيان بعد مصرع الطاغية, وتحول الجماهير إلى وحوش تفترس منقذيها.ولو عرف المكافحون أن الطغاة سلالة طبيعية لأخلاق الشعب لما عجبوا ولا تعثروا)



رَبّ هذا الإمام أشلاء مقتول=وهذا قبرُ وهذا رغام
ورحاب الجحيم يصنع فيها...............كل شيء من أجله ويقام
ويحه, ماله غبي ٌ عنيد=ليس يدري أن الحمام حمام
يعجب الموت أنه لم يمت منه=ولم ينج من أذاه الأنام
وزعت روحه على الأرض يرتا=ع اليمانون منه حيث أقاموا
فإذا بالحياة شنعاء فيها =كل شخص وكل شيء إمام
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


أنا راقبت دفن فرحتنا الكبرى =... وشاهدت مصر الإبتسامة
ورأيت الشعب الذي نزع القيد =...وأبقى جذوره في الإمامه
وإذا بالطبوب عادت طبولاً=وإذا بالفطيم يلغي فطامه
وإذا بالدستور يصرعه البغي=ويلقي كصانعيه حِمامه
وإذا الشعب بعدما حطم الأصفاد=...عنه لم نلق إلا حطامه
نحن شئنا قيامه لفخار=فأراه الطغاة هول القيامه


ـــــــــــــــــــــــــــ
ابو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 07:37 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

شعب متربص
ــــــــــــــــــــ
(ديوان ثورة الشعر)
ــــــــــــــــــــــــــ
( في أعقاب ثورة 1948 اكتسحت اليمن موجة من اليأس , وركع الشعب أمام الطغاة وتكاثرت التهاني والمبايعات للجلادين , وكانت روح الشعر من يومئذ تستشف الواقع وتلمح ما وراءه.)
ــــــــــــــ


من وراء الأكذوبة المعبودة =والتهاني الذليلة الرعديده
والهتافات والضراعات للأصنام=في ضجة الطبول البليده
والمزاد الذي يجدد بيع الشعب =فيه بالبيعة المنكوده
والعهود اللاتي يكررها الطاغي=كأبائه ليشري عبيده
ورؤؤس الأبطال يلهو وليد القصر=لهواً بها , وتلهو وليده
والمحاذير والمخاوف تغتال=الضحايا المفجوعة المفؤوده
والقنوط الوحشي يفترس الأحرار=في ظلمة السجون البعيده
ألمح الشعب قابعاً يدرس الثورة=كيما يأتي بأخرى جديده
يتحرى الأخطاء ويغفر للأحرار=أخطاءهم ليبقوا جنوده


ـــــــــــــــــــــــــــ
ابو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 07:38 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

الأمن الزائف
ـــــــــــــــــــــــ
(ديوان ثورة الشعر)
ــــــــــــــــ
(إنها وثنية لا شعورية مضحكة ..مبكية , تلك التي تجعل من فرد عاجز مريض علة وجود الشعب وامنه وسلامته, وتزعم بأن الشعب العربي في اليمن بدون جلادين وسفاكين , شعب فاسد التكوين عاجز عن الطمأنينة والسلام.
إنه منطق فريقين من الشعب فريق الجهلة الأميين من سكان المدن وهم اولئك الذين لا يزالون يعيشون بعقولهم في عهد ما بعد الأتراك, وفريق أصحاب المصالح المحرمة الذين يحسبون بان وجودهم حيت هم وجود غير شرعي وغير طبيعي, وأن أكثر أكثرية الشعب تتربص بهم الدوائر.
وقد تجلى منطق هذين الفريقين بصورة خاصة عند غياب الإمام أحمد حميد الدين في روما وانفجار طلائع الثورة الشعبية انفجارا تلقائياً هنا وهناك .

فإلى هذه العقلية المفلولة نقدم هذه المجموعة من الخواطر السياسية في قالبها الشاعري ولسنا نريد بها إلا تنبيهاً وتبصيراً وإنارة للعبرة, وإشعاراً لهذا الفريق وذاك بضرورة التفكير في حلول شعبية تضمن السلام والأمان في اليمن ضماناً حقيقياً , ولن تكون هذه الحلول إلا في القضاء على كل أسباب حقد الشعب المكبوت , لا مضاعفة وسائل كبته واضطهاده , تلك الوسائل التي ستؤدي حتماً - إن هي استمرت - إلى الانفجار الرهيب في يوم غير بعيد )
ـــــــــــ


إصرخوا في الآذان : الله أحمد( 1 ) =واجعلوه رباً سوى الله يعبد
وازعموا انه الحفيظ على الأرواح= والمستعان في كل مقصد =
والخبير العليم عيناه في كل مكان = ترى الخفايا وتشهد !
والمنيع المسحور .. لا ينفذ الخنجر فيه=ولا الرصاص المسدد
والشجاع الرهيب, ينهزم الجيش= بلحظ من ناظريه ويرتد
في يديه الأرزاق يمنحها من=شاء من شعبه فيغني ويسعد
وهو إن شاء يمنع الرزق عن عبد=فيعيا عن حيلة ٍويشرّد
يتحدى نجماً فيمسخه فحماً=ويُعلي صخراً فيصبح فرقد
وهو روح في الشعب , لو تهجُر الشعب= تلاشى كجيفة ٍ وتبدد
وهو الدين ..والرشيعة , لو فارقه=شعبنا لألحد وارتد
وهو الأمن وحده, والملايين= من الشعب أذؤب تترصد
نحن من دونه وحوش سنفنى=بمخالبنا ...ونمحى ونحصد
مقلتاه الكبيرتان تحوط الشعب=من كل طارق يتهدد
وهما القوة المسلحة الكبرى = بها يقهر العدو ويطرد
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


ولْنسلّم .. بأنه كل شيءٍ!=ولنقل: إنه إله تجسد
غير أنا نراه يمرض كالناس=ويحيا حياة من لا يخلد
ونحس المنون تدنو إليه =ونراه ينهار منها وينهد
يجتدي من يد الفرنج سويعات=من العمر عندهم قد تجدد
والمنايا أمضى من الطب إقداماً=وأهدى إلى الضحايا وأقصد
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


أيها الواضعون كل مصير =لهمو في أحضان شيخ مسوّد
أيها الجاعلوه في وسط دنيا العصريشوء إعصارها وهو مقعد
إمنحوه الخلود كي تضمنوا الأمن =وتلقوا به السلام المؤكد
واجعلوه حياً مدى الدهر قيوماً=وجوداً له بعرش مؤبد
وهبوه أرواحكم وانفخوه =نفخ طفل بالونه يوم عيد
قدموا من رؤؤسكم قطع التغيير=إن شل رأسه أو تبلد
فإذا ما استطعتموا ذاك فزتم=بأمان ضد المخاطر سرمد
وإذا ما عجزتموا وعرفتم =أنه اليوم قد يموت أو الغد
فاطلبوا أمنكم من الشعب=إن الشعب باقٍ ... وقادرٌ إن تعهد
لا تغرنكم أمان ٍ يمنيكم=بها عاجز مريضٌ مهدد
ليش أمنا إلا الذي وهب الشعب=ولا ذمة ً سوى ما تقلد
ليش مالاً تلك الدماء التي امتصت=وقلتم عنها نضار وعسجد
كل قرش ٍ نهبتمو ليس إلا =قاتلاً ... غال جائعاً وتعمد
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


أيها الآمنون اخطر أمن=أيها النائمون في شر مرقد
أيها التائهون عجباً لأن =الشعب في محنة الظلام ... مقيد
أيها الآخذون بالأمس درساً=قاسياً لا نريده يتجدد
أيها الراقصون فوق حطام الشعب=والشعب صابر يتجلد
أيها الضاحكون والشعب يبكي =أيها الرافهون ... والشعب يجلد
أيها الكافرون بالحق..إن الحق=رغم الكفران يقوى ويشتد
كلكم قد نسيتم الأمس=والأمس قربٌ منكم يراكم ويشهد
لو رآه فرعون في صحوة الموت=جثا من خشوعه وتشهد
وسكنتم مساكناً لو تعقلتم =فررتم منها فرار المشرد
كم لكم عبرة ٌ ولكنها مرت =عليكم كما تمر بجلمد
لم تكادوا تصحون حتى رجعتم=حيث كنتم ... والمرء حيث تعوّد
وربطتم مصيركم بطغاة =يستنزلوكم لهول مؤكد
وجلبتم ( 2 ) للشعب غُولاً يعيد الشعب=للقهقرى عصوراً ويرتد
وظننتم بان ستنطفىء الشمس=إذا ما أرغى عليها وأزبد
وحسبتم بأن روح الملايين=بأنفاسه العليلة تخمد
وبأن الجياع تشبع إن أمست=طعاماً , في لهوة الوحش تُزرد
وبأن الحملان تسعد في عهد =ترى الذئب فيه يقوى ويسعد
وبان الجراح تخدع حتى=تتغنى بخنجر أو مهند
كان أحرى ان تطلبوا الشعب=كي يضفي رضاه عنكم وكي يتغمد
لا يغرنكم سكون من المارد =يبدي الخنوع وهو مصفد
يومه قادم... فويل ٌ لمن واجه=يوم الحساب غير مزود
عجباً للجبان يستمنح الظلم =أماناً وللشعب أبقى وأخلد
وينسى شعباً صحا وتمرد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) (( الله أحمد )) همو التوقيع الملكي الرسمي , ولا ريب أن المقصود بد (التورية ) وهي في حقيقتها المعروفة : أن يقصد بالعبارة الواحدة معنيين اثنين , والمعنيان المقصودان في هذا التوقع الأحمدي صريحان واضحان : أحدهما جملة فعلية تعني حمد الله .... والثاني جملة اسمية معناها : أن أحمد هو الله ....!) ( 2 ) عندما كان الإمام أحمد حميد الدين في روما لجأ إليه الخائفون من بطش الشعب ودفعوه إلى العودة إلى اليمن لكي يحميهم .. ولم يخطر في بالهم أن يبحثوا عن وسائل لحمايتهم أشرف وابقى .


ـــــــــــــــــــــــــــ
ابو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 07:39 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

هل يخاف الشعب من نفسه
ــــــــــــــــــــــــــ
(من ديوان ثورة الشعر)
ـــــــــــــ


يقولون غاب الأمن إذا غبتُ عنهمو=فما خطبهم ياليت شعري ...ومن همو
أشعب ٌ يخاف الشعب ..؟فليهبطوا إذاً=جهنم َ أو تهبط عليهم جهنمُ
ألا يستطيع السير إلا مقيدٌ؟=ألا يستطيع العيش إلا منَّومُ؟
ألا يمنح الناس الامان بأرضنا=الأبية إلا السجن والصلب والدم
ألا تنشق الأنفاس إلا خياشمٌ=بقبضة سجان تجرُّ وتحزم؟
أيأبى فراق الذل شعبٌ..؟فهللوا=إذاً ياطغاة وابطشوا وتحكموا
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


يقولون : هذا الشعب..عبدٌ تلذهُ=السياط ويعطيه الهناءة علقمُ
فإن كنته..ياشعب فافرح بعهدك=الذي أنت فيه مستضام ومرغم
ولا تخش من زلزال شعر أصوغه=فإنك -قد قالوا-أصم وأبكم
ولا تتحرك لو تحرك جندلٌ...!=ولا تتكلم لو تكلم أعجم
ولا تتخوف من أشعة أنجمٍ=فليس لأعمى في السموات أنجم
ولا ترتقب فجراً فحولك ظلمةٌ=تغوص بها كل النجوم وتظلم
وكن آمناً من لسعة النحل إنه =سيحميك ذئبٌ ..أو يداويك أرقم!
هراء يقول الكافرون بشعبهم=فسحقاً لما فاهوا به وتكلموا


ـــــــــــــــــــــــــــ
ابو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 07:41 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

خطبة الموت
ــــــــــــــــــــ
(من ديوان ثورة الشعر)
ـــــــــــــــــــــ

(عندما كان الإمام أحمد حميد الدين غائباً في روما ،اندلعت أحداث ثورية في أنحاء اليمن، وانطلق الشعب يتحسس سواعد نفسه، ويتلمس كرامة محتده، ويخطىء أحياناً فيمارس التعبير عن آدميته بأساليب تلقائية مرتجلة، لا تنم عن تدبير سديد وإن كانت توحي بسخط عميق.
وكان هناك إلى جانب الأحداث تجمعات على مستوى الزعامات القبلية لم يسبق لها نظير.
وتلك كانت تجربة تاريخية قصيرة اكتشف الشعب فيها وجوده فجزع الطغاة الرجعيون واستعادوا الإمام أحمد من روما باعتباره رمز الرعب وباعتباره وسيلة لإلغاء الوجود الشعبي. فما كاد يصل إلى الحديدة ، حتى ألقى على الشعب خطاباً متوحشاً هدد فيه بقطع الرؤوس والأيدي ، والأرجل ، وطالب الشعب أن يبارزه إن أراد.
وتلك كانت هي التحية على طريقة الطغاة.
وإذا كان الشعر لا يستطيع إلا أن يهز روح الشعب ويحركه إلى الكرامة كما نجده يحاول ذلك في هذه القصيدة، فإن هناك الأبطال الثلاثة " محمد عبدالله العلفي " و " عبدالله اللقيه " و"محسن الهنداونه "الذين صوبوا مسدساتهم الباسلة إلى صدر الطاغية ، وأذاوه، وصصرخوا في وجهه: هذا الفرس ، وهذا الميدان.
ووقف " الللقيه " مواقف بطولية ردت العزة إلى كل يمني ، وصنعت مثلاً أعلى ، وأحدثت انقلاباً روحياً في الأعماق وغيرت مجرى الحياة النفسية في اليمن تغييراً عجيباً.)


خطبة الموت فاسمعوها وطيروا=فرحاً وارقصوا لصوت المنيّه
انتموا في إستقبال موكب جزارٍ= فمدوا رقابكم للتحية
صدئت مدية الإمامة فاستَمنح = إيطاليا مدىً بابويّه
أنهك الذبح سيفه فأتانا =بسيوفٍ معارةٍ أجنبيه
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


روح نيرون مازجت روح حجاج= فجاءت أعجوبة في البليه
إن نيرون دبّر الحرق والقتل= ليرمي خصومه في القضيه
أصدر الحكم ثم ألقى أعاديه= ضحايا في حفلةٍ وحشيه
وصحا شعبه فأصدر حكم الله=فيه بثورةٍ شعبيه
واحتذى حذوه الملوَّث فاروق= فأروى الحرائق القاهريه
فإذا بالأقدار تجمع فاروق= بنيرون عبرة للبرية
دفنتْه في أرض نيرون حياً=ثورةٌ ناصريةٌ عبقريه
ويدور الزمان دورته الغضبى=على العابثين بالبشريه
وتدور الرحى على شر جبار=فتطغيه لوثةٌ عنتريه
ويلاقي فاروق في قبره الحيّ=ونيرون في دجى الأبديه
لقّنَاه فنّاً خبيثاً من الغدر = وما حذراه شؤم الخطيه
ألهمته روما الحريق ولم تلهمه=عقبى الجريمة الهمجيه
وأتي شعبه يهدد جهلاً= ببعث الرجعية الجاهلية
يتباكى على الضحايا كما يبكي=كبار الأبطال في المسرحيه
يتراءى سر الحريق بعينيه= وتشكو يديه روح الضحيه
يتباهى بأنه الهول والويل=ورمز الطغيان والعنجهيه
لم يسل نفسه عن الشعب كم كابد= في ظل حكمه من رزيه
لا يبالي مجاعة الشعب ما دامت=تفيد التجارة الجبليه
يتباكى تسولاً باسم شعب=أرصه بالكنوز ملآى غنيه
يجمع المال للجياع فلا يُشبع= إلا الخزائن المصرفيه
وهبات ( 1 ) تصدق الغرب والشرق= بها في المجاعة الشعبيه
باعها لليهود تجاره الأشرار=في رشاوى تفيده أو هديه
يقتل الجوع شعبه وهو لاهٍ=يشتكي للطليان ضعف الشهيه
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


ينسب الناس للفرنج كما قد=تنسب السم للحمامة حيه
أين كانت نساؤه وبنوه=ومصابيح الأسرة اليحيويه
أين ألقى بروحه يوم دبت=في شرايينه سموم المنيه
كاد يلقى الإله وهو طريحٌ=بين إفرنجي وافرنجيه
أفهل كان يرتجي دعوة البابا=... له ام ينوي إليه الوصيه
أم يرى في الطليان أكرم من يوصي=إليهم بالأسرة الملكيه
أم يبيع البلاد حتى يلاقي =ربه سمساراً بكف ثريه
مثل شمشون حين قال: يا رب= وعلى أعدائي الردى وعليّه
عاش في رومة شهوراً=ولم ينزل على مصر ساعة من عشيه
واثقاً بالإفرنج لكنه سيء الظن =... بالدولة العربيه
وهو قد أعلن إتحاداً من الزور=ومادى بالوحدة المسرحيه
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


يستغل الإسلام حتى كأن الدين = يبدو كسلعةٍ أحمديه
وكأن الشرع الشريف كما شاءت= امانيه للمخازي مطيه
وكأن الإله - حاشاه – في صالة=عكفية ( 2 ) بلا ماهيه
وكأن الطغيان والقتل والسلب= فنون من العلى قدسيه
وكأن السما ( مقام ٌ ( 3 ) شريف )=تنحني للأوامر الفوضويه
وينادي: - شريعة الله – والله=بريءٌ من الغُرش الغويه
لو رأى الله قلبه لتهاوى=وتخلى عن كل مسؤوليه
ولألقى للشعب بالتاج يبني=بيديه الحكومة الوطنيه
وأراح البلاد من همه العاتي =وأمراض عرشه الأبديه
وتوراى عن شعبه خجلاً منه=... وأحنى جبينه للرعية
وأبى أن تمحي بلاد ويفنى=... الشعب من اجل نزوة شخصيه
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


ليس في الدين أن نقيم على ضيم =ونحني جباهنا للدنيه
ليس في الدين أن نؤله طغياناً= ونعنو للسلطة البربريه
ليس في الدين أن تقدس جلاداً= ويمناه من دمانا رويه
لعن الله كل ظلم وجور=لعنةً في كتابه سرمديه
فليمت من يضفي على الظالم الطاغي= رداء الجلال والقدسيه
الركوع الذليل في غير وجه الله= رجعى بنا إلى الوثنيه
وعبيد الأحجار أشرف ممن=يجعل السيف ربه ونبيه
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


نحن نستنكر الحريق ( 4 ) ولا نقبل=عنف الحوادث الدمويه
غير أنا نطالب الشعب أن يكشف= فيها دور الأيادي الخفيه
ويسير التحقيق حرً ويجلو=كل سر في العلة الأصليه
إسألوا الجيش عن مآسٍ كبار=بعثت فيه روحه الثوريه
واسألوا عن تمردٍ فوضويٍ=خارجٍ عن قواعد الجنديه
إسألوا الفرد هل له ضابط يملك= فرض الأوامر العسكريه
اكشفوا الواقع الرهيب تروا جيشاً= بلا ضابط ولاآمريه
يملك النار والحديد ولا يملك= قوتاً أو لقمة آدميه
ويقود المصفحات ويمشي=ويرضى عن الحياة الشقيه
لا يغرنكم خنوع له يبدو= ولا طول صبره في البليه
إن يكن مات من هوان فما مات=رصاص له ولا مدفعيه
إنه بارودٌ تحيط به النار= فمن ياترى يكون الشويه
من سيطفي الحريق والشعب لا يملك =في الأمرحيلة أو مشيه
ليس قطع الرؤوس مطفىء نارٍ=من جنون تحت الرماد خبيه
وسجون الإرهاب والبطش والرق=عقاقير باليات غبيه
أطلق الشعب من إشار ومكنه=من الحكم في الخطوب العصيه
وأعطه حقه وردّ إليه =دون بطء حياته الملغيه
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


ليس في الدين أن نكون بلا رأي= ولا عزة ولا حريه
طبع الله في جوانحنا البأس=وسوّى لنا الأنوف الحميه
وجرى روحُ الله عبر خلايانا= مزيجاً بروحنا الوطنيه
نحن شعب ٌ من النبي مبادينا= ومن حِمير دمانا الزكيه
ملء أعراقنا إباء مجد=وطموحٌ إلى العلى وحميه
أرضنا تلعن الطغاة الأولى= سادوا علينا بالفرقة المذهبيه
أرضنا حميرية العرق ، ليست=أرض زيدية أو شافعيه
وبنو هاشم عروق ٌ كريماتٌ=لنا من جذورنا اليعربيه
إنهم إخوةٌ لنا غير أسيادٍ=علينا في عنصر أو مزيه
أرضنا أرضهم تقاسمنا نحن= وإياهم العلى بالسويه
والمزايا في الشعب للبعض دون=البعض سم الأخوه القوميه
وعدو الجميع من يحكم الشعب=باسم القداسة العائليه
برئت منه هاشم واقشعرت = في خلاياه النطفة العربيه
نحن أدنى لله من كل جبار=وأولى بالشرعة النبويه
نحن شعب مشيئة الله أن تفرض= منا على الطغاة المشيه
لا سيوف تذلنا ، لا سجون=تصنع الرق في دمانا الأبيه
فتأله ... وخذ مكانك فوق الشمس=فوق العلياء فوق البريه
واتخذ سلماً من الأنجم الزهر=ونعلاً من أكبد بشريه
وتنمر وابعث لنا هول عينيك=خلال الأشعة الكونيه
ابتعد واحتجب وكن أنت لغزاً=طيّ لغز المالية اليمنيه
حيثما تختبىء سيدركك الشعب= ولو في الكواكب الروسيه
وتفجر صواعقاً وتحول=طبقاً طائراً أو أرق رقيه
وتوعد ما شئت واقتل ودمر=واستعن بالجحافل الدوليه
لن يوقيك غضبة الشعب إلا الشعب=إن سرت في الطريق السويه
وتعقلت واستجبت إلى الشعب=وأسلمت في يديه القضيه
نحن قومٌ لا تحمل السيف أيدينا=ولا خنجراً ولا بندقيه
غير أنا عزم.. نسير كعزم الله =في دربنا ونمضي مضيه
نتحدى الأسطول في البحر والجحفل=في البر بالحقوق الجليه
ونهز المعاقل الشم بالأيدي=العرايا والدرة العمريه
ضربةٌ من إرادة الشعب بالسوط=تذل القنابل الذريه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( 1 ) (أصيبت اليمن بمجاعة وتبرع الغرب والشرق لها بالحبوب، فكانت وسيلة للاتجار والتلاعب مع اليهود)
( 2 ) العكفي : حارس الإمام
( 3 ) المقام الشريف : بلاط الإمام
( 4 ) إشارة إلى بعض أحداث الحرائق التي وقعت أثناء غياب الإمام أحمد في روما


ـــــــــــــــــــــــــــ
ابو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 07:43 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

مغفرة الشعب
ـــــــــــــــــــ
(من ديوان ثورة الشعر)
ــــــــــــــ

( مساكين وتعساء...أولئك الذين وجدوا أنفسهم في محراب الوثنية الإمامية ..يقدمون فروض التقديس والتمجيد والطاعة الذليلة والانقياد المطلق الأحمق لأبشع ضروب الكائنات البشرية رجعية وانحلالاً وفساداً وطغياناً بعدأن قطع الشعب شوطاً بعيداًفي كشف مخبآتهم ، وتمزيق أقنعتهم ، وبذل في سبيل ذلك زهاء عشرين عاماً من الصراع والآلام والدماء ، وقدم أطهر أنفاسه وأصدق مشاعره ، وأعمق أفكاره الثورية ، وأعنف غضباته الحرة، متحدياً بها سلطة قاهرة متألهة وهي في عنفوان قوتها ونفوذها الرهيب:
فإلى هؤلاء المساكين التعساء )

أعلنوا في الأرض أن الشعبَ.. قد أصبح عبدا
لم يجده من وثنٍ ( يُعبدُ ... دون الله ) بُدا
قدموا منه القرابين ...إلى الطغيان تهدى
وانثروا فوق خطا السفاك أزهاراً ووردا
حولوا الآهات والأنات ... أشواقاً وشُهدا
وازعموا المنتنين من سمعته... مسكاً وندا
واجعلوا كل دم يسفكه .. فخراً ومجدا
واصنعوا من لعنة الشعب ...له شكراً وحمدا
واسدلوا من حجب التضليل ...في عينيه سدا
اوهموه انكم متم... تباريحاً ووجدا
وتعذبتم لدى غيبته ... غماً وسهدا
وبأن الشعب ما جاع طوى ... بل جاع فقدا
ماله من مطلب يطلب... أو غايٍة ومبدا
إنما يرجوه ان يمنحه غلاً وقيدا
ومزيداً من دواهيه ... وتقتيلاً وجلدا
وبأن يبقى على العرش ...الإله المستبدا
شجعوه وادفعوه كي يسوس الحكم فردا
ويصير الواحد القهار... والرب المفدّى
لو راى الله يقود الشعب ... ولى وتحدى
وأبى أن يرتضي بالله ... فوق العرش ندا
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif

ضللوا الطاغي وكيدوه ... لأجل الشعب كيدا
واجعلوه لا يرى عيباً ... ولايسمع نقدا
وامنحوا شعبكم الفرصة .. حتى يستعدا
والعنوا الأحرار كي تشفى حميّاه وتهدى
وخذوا الأجرة منه رتباً عُليا ونقدا
صوروا الهوة عرشاً باذخاً والنار بردا
وادفعوه في شباك الموت ... حتى يتردى
لا تخافوا الشعب..إن الشعب ...لن يضمر حقدا
سيرى فيكم وان لم تعرفوا للحق جندا
وسيغضي عن وجوهٍ من حياءٍ ليس تندا
رُبّ تغرير بطغيان من الثورة أجدى


ـــــــــــــــــــــــــــ
ابو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 07:45 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

إلى الغاضبين علينا
ـــــــــــــــــــــ
(من ديوان ثورة الشعر)


أيها الغاضبــون من ثقــة الشعب...............بنـــــا والمؤلبــــــون علينـــا

أيها المرهقون يأساً وغما=وانهماكاً في هدم ماقد بنينا
أيها الحاسدون من أجل عبء=قد ونينا من ثقله وأنحنينا
لو حملتم من أمره ما حملنا=لاشتكيتم من الأسى ما اشتكينا
أيها الزاعمون انا احتكرنا=دعوة الحق وحدنا وانزوينا
ما احتكرنا نضالنا بل دعونا=فرفضتم أن تفهموا ما عنينا
هالكم صبرنا على كل خطب=فوقفتم من ذعركم...! ومضينا
ساءكم أننا انفردنا بعزمٍ=وصمود... واننا ما انثنينا
انتموا ... ليس نحن...غبتم ليبقى=شرف الحق كله في يدينا
يعلم الله أننا نتمنى=لو رجعتم بعد العقوق إلينا
بل وندعوا أن تسبقونا وتجنوا=ثمرات الختام مما ابتدينا
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


أيها الكارهون أن يُقبِل الشعب= علينا بالله ماذا جنينا
عرفتنا آهاته ومآسيه=فنؤنا بنارها واصطلينا
سقمه يعرف العلاج بأيدينا= ويدري بوعيه كم شفينا
الأسارى في ظلمة السجن لا يرجون=نور الصباح إلا لدينا
والجراحات حالمات برؤيا=يوميها الشامخ الذي اعلينا
والضحايا في قبضة الرعب يلقون=العزاء الغالي بما ضحينا
والملايين هائمات إلى البعث= وأنبائه التي قد روينا
والجياع الغرثى تحن إلى ما=قد غرسنا لأجلها وسقينا
يجد الصمّ في رقى طبنا سمعاً=ويلقاه العميُ..نوراً وعينا
اي ذنبٍ لنا إذا عرف الشعب =لنا أننا له قد وفينا
جرحه دله على جرحنا الدامي=فسوى ما بيننا واستوينا
دمعه شاهدٌ بأنا شربناه=كؤوساً من الأسى واحتسينا
أهُهُ شاعرٌ بأنا احترقنا=من لظى حرِّه وأنا اكتوينا
خطبه عاش بيننا فهو يدري=كم جرينا لطبه وسعينا
أذنه لا تكاد تسمع مرثاةً=تعزيه غير ما قد رثينا
صهرتنا آلامه فامتزجنا=واتحدنا بروحه والتقينا
منحونا الدنيا لكي ننبذ الشعب=ونغضي عن ظلمهم فأبينا
ويبيعون ألف تاج...بأسمال=فقير من شعبنا ما شرينا
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


أيها الظالمون هل ذي صخورٌ=ما هززنا منكم وما نادينا..؟
ألسثن النار حولكم تتحدّا=ألسُناً تعطيكم كذاباص ومينا
إحذروا يوم الشعب يوم يلاقيكم=...وعطي الدرس الذي أعطينا
يوم لن تلتقوا بمن أعطى النصح=إليكم ومن يسير الهوينا
ويقول النُّوام: هانحن أحرار=سحقنا هول الدجى وصحونا
ويقول الطغاة ياليتنا كنا=سمعنا صوت الهدى وارعوينا
يوم ينقضُ شعبنا كالبراكين=يركيم منأمره ما رأينا
وترون اجمهور جنّ فلا يعرف= ليناً ولا يخاطب هوناً
من عبيد تخر ألهة اليوم=لهم سجداً وتطلب عونا
وحفاةٍ يبغون من جلد جنكيز=حذاء.. يقضي لهم منه دينا
وجياع تضج كالرعد فيكم:=أطعمونا من لحمكم ما اشتهينا
وقبور تنشق عمن قتلتم=ينادونكم : ألا قد أتينا
وكنوزٍ من الحرام يراها=مقتنوها هلكاً وحينا
وقصور يفرّ منا ذووها=ويقولون ليتنا ما بنينا
ومقاماتُ سؤددٍ يجد القاعد فيها=عاراً مهيناً وشينا


ـــــــــــــــــــــــــــ
ابو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 07:47 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

مثاب وعتاب
ـــــــــــــــــــــــ

( من ديوان ثورة الشعر )


الأستاذ السيد " عمر بهاء الدين الأميري "معروف عنه أنه من أعلام الأدباء، والشعراء ، والسياسيين في الوطن العربي، ومعروف عنه قدرته على كسب الأصدقاء بأساليب فذة فريدة ، لا يكاد يجاريه فيها أحد، ولكت هناك نواحي عظمة خفية في هذا الرجل العجيب لا يستطاع رؤياها إلا من خلال سكبة يخرج بها المنكوب من دنيا الناس، ويشهدهم من مرقب معزول، ويتحول إلىمعيار مبصر دقيق يتحسس جوانب الحياة المضيئة والمظلمة، كما تفعل الأقمار الصناعية التي تحاول أن تصور الأرض والأقمار والكواكب من شمس الأرض ، فترى مالايراه الناس في أنفسهم وكواكبهم ودنياهم، وتبصر مالا يبصرون.
وكذلك فقد قدر لي أثناء محنة مريرة قاسية أن أنصهر وأذوب، وأتحول إلى جهاز إنساني دقيق حساس ، وأن أخرج من دنيا الناس وأشهد صورهم وهياكلهم ، وأطوالهم وأوزانهم ، وحتى تحركاتهم الأنسانية في قوالبها الذايتة تلك التحركات التي تصوغ النفس الإنسانية في قوالبها الخفية الكامنة في الأغوار قبل أن تخرج إلى سطح الحياة في شكل أفعال ، وأقول ، وفضائل، ورذائل ، وأعرفه على الحق الأعمق الشامل لا على السطح الجانبي كما يراه الراؤن.
وإني لأتذكر روعة الغبطة التي كانت تلم بي وأكاد أخرج من جمال ما أرى، كما فعل رواد الفضاء الخارجي وهم يشهدون من عالم الفضاء روعة الألوان السحرية التي تحيط بكوكبنا الجميل وتعيش بينا ولا نراها.
لقد كانت تجربتي الأنسانية قبل عشرة أعوام ، فصلتني عن أعوام طوالن وأحذاث جسام واختلاف بعض الاتجاهات والمواقف السياسية، وظن أنني بهذا الاختلاف والانقطاع قد جفوته شخصياً ونسيته، وكتب قصيدة وعرض فيها بالعتب الأخوي ... وأفزعني... فكتبت الرد عليه في هذه القصيدة:


قلبي فداء المخلب الغضبان=في حرم العرين
إن شاء أدميت الجفون =له ومزقت الوتين
وصهرت روحي في الصلاة=له واحنيت الجبين
أنا إن فقدت رضاه تشعر=عزتي أني مهين
ولئن ذللت له فذلي=للوفا شرف ودين
إني بما ملكت يداي=من الحياة له مدين
لو ادعى ملكاً لروحي= كنت شر الكاذبين
وإن احتجزت عليه انفاسي=أكن كالغاضبين
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


هل لست تعرف عن فؤداي=ما يكن وما يبين
أو لست تشفق ان تحطمه!؟=ألست به ضنين؟
أو ليس ملكاً في يديك!؟=ألست خير المالكين
إن كنت ترفض ملكه =فابحث له عن مشترين
أو كنت تبغي قتله=فاجعل سواك القاتلين
لا تنتبذه كالهراء=فإنه قلب ثمين
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


أنامن عرفت ومن بلوت=فلا تظن بي الظنون
أنا شخصك الثاني ولم =اُمسخ إلى وحل وطين
إن لم اكن أنا انت=يملكني هواك فمن أكون..؟
أنت الذي حطمت=أغلالي وكنت ُ بها رهين
أطلقت َ من روحي شهاباً=...في سماء الثائرين
وسللتني عِضباً تذل= له رقاب الظالمين
سددتني سهماً إلى=أقصى مجال الطامحين
غيبتني وذهبت تنكر=غيبتي في الناكرين
لم ساعداً لك إذ=رماني خلف حلم الحالمين
وطى حياتي في خضم= ثائر لا يستكين
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


أنا شوكة في حلق= طغيان يئن لها انين
أنا بلسم أبداً أسير= من الجريح إلى الطعين
أُصغي إلى نجوى جراح= صم عنا البنسلين
أنا شمعة كدحت أشعتها = وراء الكادحين
مدت بشعلتها إلى =احداقهم مد المعين
تذكو تطفئها دموع=البؤس من حين لحين
يشكو سناها جهل عميان= وغدر المبصرين
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


أتلومني يا سيد الأبرار=بين اللائمين
وتظن أني قد تغيرني=تصاريف السنين
أو ان لي جاهاً يحيل=القلب من دين لدين
وظلمتني من دون أن=تدري كظلم الظالمين
خطأ وأشراط القيامة =أن ترى في المخطئين
أنا مستمدمنك عزماً=في المعارك لايلين
وفاء حر لا يحيد=عن الوفاء ولا يمين
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


أنا عشت في شعبي طوال=العمر تحكمني يمين..
أعطيتها في عنفوان = السن للوطن الأمين
سن الحداثة مدها=قيد وراء الأربعين
فأنا بهذا القيد أني=سرتُ موثوق رهين
ما إن أند إلى الشمال=ولأأ أشذ إلى اليمين
روحي وإن حلقت عبر=الكون في وطني سجين
بين الجراحات الوجيعة=والضحايا الموجعين
بين العبيد... وإن بعثتُ=الرعب للمستعبدين
بين الرقيق وإن فضحتُ=خرافة المتأليهن
أحيا مع الشهداء في=سبأٍ هناك وفي معين
وأعيش بينهمو كأني =..صاحب فيهم قرين
يبكيهم شعري ويجري=إثرهم دمعي الهتون
وأروع قاتلهم واجعل = سجنه العرش المصون
وأذيقه منملكه =ونعميه طعم المنون
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


هذي شفاعاتي إليك=وانت خير الشافعين
حق الأخوة أن أدل=عليك دل أخ ضنين
وأغيب عنك بدون أن=أدلي بعذر أو أبين
أو لست َ روحاً في دمي=يجري كجري الأكسجين؟
أو لست نبضاً جارفاً=قلبي وومضاً في العيون
كشف البديهيات إهدارٌ=لفهم المدركين
إثبات نور الشمس أسخف=من جحود الجاحدين
ولعل قلبك أن يحس=بما أحس من الشجون
ولربّ لماح يرى=الأعماق رأى الخالفين
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


إني لأحيا بالمعزة=في بلاد الأكرمين
الرافعي علم العروبة=فوق هام العالمين
الصامدين أمام تيار=الأعادي الطامعين
الواقفين مواقف الآساد=في قلب العرين
الساحقين بعزمة الأبطال=هام المعتدين
الحاملين على عواتق =حكمهم عبء القرون
الصاعدين إلى الذرى=متضامنين مصممين
الطالعين على الظلام=كطليعة الصبح المبين
الصانيعن نواة وحدتنا= تراث الأولين
المنقذين قناتنا=من قبضة المتلصصين
المنصفين الفقر من=شطط الغواة المترفين
الباعثين من التراب=جلال ماضينا الدفين
يكفيهم حرب الشيو=عيين والمستعمرين
كره العدى لهم دليل=أن حكمهمو أمين
بشرى لناأنا نؤازر=عهدهم متجمعين
ندع الخلافات الصغيرة=تنمحي بيد السنين
يطغى عليها حسنا=بخطوة المتربصين
الواضعين لشعبنا =في كل منعرج كمين
في درس خالد ما يؤهلنا=لمجد الخالدين
ماكان يحدث لو عصى=عمراً أمير المؤمنين؟
واقتاد جيشاً ضد جيش=الزاحفين الظافرين؟
عدنا إذاً رعيان شاة=في الرمال ممزقين
وارتد خالد عن بطولته=ارتداد الناكصين
وهوت عروبتنا ضحية=قادة متنافسين
حرب المصائر لو خسرناها=هلكنا أجمعين



ـــــــــــــــــــــــــــ
ابو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 07:53 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

تحية الخروج من العزلة
ـــــــــــــــــــــــ
(من ديوان ثورة الشعر)
ـــــــــــــــــــــــ


سأنشر في هذه المجموعة القصيدة التالية التي كانت قد نشرت في جريدة " صوت اليمن " مبتورة محرفة . إنها قيلت أصلاً تأييداً وتشجيعاً لسيف الإسلام عبدالله عنما أوفده والده الامام يحي إلى اجتماع للدول العربية على

أثر العدوان الفرنسي على برلمان سوريا ، ثم نشرناها باسم سيف الحق

إبراهيم مبتورة لأنا لم نشأ أن ننشر دعاية للأمير عبدالله الذي خيب آمال

الأحرار جميعاً.

ولكنا وبعد الآن بعد أن أعدم الأمير ودفع حياته ثمناً للانسياق مع التيار الثوري الذي تزعمه البطل" الثلايا" لا نجد حرجاً في نشر القصيدة باسم السيف عبدالله الذي أصبح في ذمة الله.
وليس الباعث على إثبات هذه القصيدة في هذه المجموعة مجرد الحرص على استكمالها فقد كان يمكن إهدارها كغيرها من القصائد الوثنية التي قلناها في دور الطفولة الوطنية.
وإنما الباعث على ذلك هو الحرص على أن نضع بين أيدي المواطنين صورة واقعيه بارزة لمعالم التكور في حركتنا لتكون درساً نافعاً يساعد على خلق فهم سليم لطبيعة النضال من حيث هو عمل وتطبيق ومجابهة لحقائق الحياة لا من حيث هو نظريات مجردة.

ان السلحفاة القابعة تحت أثقال درعه الصلب تستطيع لو منحتها الفطرة قدرة على التخيل أن تسابق الصواريخ الكونية في مجال التغلغل إلى اعماق المجرات، كما تستطيع أن تنتقد الصواريخ وتلومها على تلكؤها عن غزو الزهرة والمريخ ، وترميها بالخيانة بتهمة العجز عن وضع مخطط سليم لتحرير الشمس والقمر.

وتلك هي ضريبة محتومة لقدسية الحرية المطلقة في التخيل التي قد يتمتع بها السلاحف.
ولكن النظريات شيء ، ونواميس الوقاع شيء آخر ، وتلك هي سنة الله حتى للأنبياء والمرسلين.
وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنْ الْمُوقِنِينَ (75) فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ (76)فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنْ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ(77) فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَاقَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ (78)إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِي لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنْ الْمُشْرِكِينَ(79) سورة الأنعام

والقصيدة لا أراها نافعة للآخرين فحسب بل إنها مثيرة وملهمة حتى لقائلها وإني لأستعرض فيها عقلي يومئذ وتأخذني الدهشة ولو استسلمت للينابيع الملهمة فيها لوضعت كتابا بدلا من مقدمة كهذه .
ولكني مضطر أن أوجز أشد الإيجاز :
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif
(1)
كانت تسود عقلية الطليعة المفكرة من أحرار اليمن مثالية مطلقة في كل شيء لاسيما فيما يتعلق بالنظرة إلى البلاد العربية .
ذلك لأن صلة هؤلاء المفكرين بالخارج صلة نظرية بحتة ، رغم أن فريقا قليلا منهم عرفوا الخارج في بعثات دراسية .
ونعني بالصلة النظرية أنهم كانوا يدرسون الواقع من خلال المبادئ والمثل التي يطلعون عليها في الصحف والكتب ويؤمنون بها . وكانت النتيجة أنهم ظلوا ينظرون إلى كل شيء خارج اليمن على أنه مثل أعلى حتى " فاروق " وحتى " عبد العزيز آل سعود " ولولا أننا لا نريد إيذاء المرحلة الراهنة من شعور القراء عام 1962 م لأثبتنا ما يتعلق من أبيات القصيدة بتمجيد هذين الملكين للدراسة والعبرة .
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif
(2)
وكنتيجة طبيعية لهذه المثالية فقد ظلت حركة الأحرار سنين طويلة تعتمد في الدرجة الأولى على البلاد العربية عموما وتنتظر منها عونا فعالا يحرر اليمن من الأوضاع العتيقة المتعفنة ، وقد دفع معظم الأحرار رؤوسهم ثمنا لهذا الوهم الفاحش .
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif
(3)
والأدهى من ذالك أنهم كانوا ينظرون إلى خروج أمير كسيف الإسلام عبد الله إلى الخارج على انه يساوي انقلابا كاملا ، وأن نظرة عابرة منه إلى دنيا الحضارة كفيلة أن تطرد من مجرى دمه كل رواسب الرجعية الملكية وتحوله رجلا ثائرا .
بل كانوا يرون أن موافقة الإمام يحي لابنه على زيارة البلاد العربية خارج الستار المتوكلي خطوة حاسمة أو تمهيدا لخطوة حاسمة .
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif
(4)
كان الأحرار على عكس ما يظن الكثيرون متساهلين إلى أبعد الحدود مع الحكام ، وكانوا ألين عريكة ، وأرحب صدورا عند الأخذ والرد مع الرجعية الحاكمة ، بل وقد بدؤوا التعامل التعامل معها بالمداراة والتشجيع وإثارة روح الطموح في رجالها وخلق مثل من الأمجاد في صورة مدح ، وثناء وكانوا يؤيدون أي خطوة سليمة ولو متواضعة يحاول الإمام أن يخطوها . ولكن عناد الحكم المتوكلي وتصلبه ، وإصراره على الاستعلاء والاستبداد ، وتمسكه بالحق المطلق في التسلط ، واستخدام هذا الحق في تحطيم عجلة التطور أعطى تجربة المناضلين يقينا لا يعتوره الشك في أن كل محاولة لقبول أنصاف الحلول وأرباعها لن تكون إلا من قبيل خداع النفس لأن الحكام مصممون على رفض أية خطوة في سبيل تقدم حقيقي .
ولكن هذا اليقين كان مثالا عسِرا فلم تأت به إلا أحداث هائلة ، وأعمار غالية ، وتجارب ، ومذابح وآلام يعجز عنها الوصف .
فالذين يحاولون إعادة التجارب من جديد مع الحكام هؤلاء أو الرضاء بأنصاف الحلول إنما يعملون على إهدار تجربة ربع قرن من النضال ونصف قرن من تجارب العبودية قبله وهم كذلك يستأنفون المجازفة بمصير الجيل الوطني الذي بلغ أشده من الرشد والوعي عندما يحاولون إقناعه بمعاودة التجربة من جديد وإلغاء تجارب الرعيل الأول .
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif
(5)
وكذلك الشأن فيما يتعلق بموقف الأحرار من الرجعية العربية الحاكمة ، إن كثيرين ينادون بأن تكون حركة الأحرار اليمنيين كحركة الجزائر وغيرها من القضايا العربية محل عطف الجميع ، وهؤلاء يطلقون الرأي من علِ ، وبعزل عن ظروف وتجارب الحركة اليمنية فهم لا يعرفون أن الأحرار كانوا يتخذون الرجعية العربية ملاذا ومفزعا ، لم يكونوا يتوددون إليها على سبيل المجاملة أو طبقا لتكتيك سياسي بل كانوا يرونها فعلا جديرة بهذا الأمل والرجاء ، وظلوا كذلك أعواما طوال يعصبون أعنهم بأوهام ، ويقدمون المذكرات تلو المذكرات ولم يكونوا يدركون بأنهم إنما يشكون إليهم شكوى الجريح إلى العقبان والرخم .
وكانت المذكرات البريئة الساذجة الصادقة المخلصة التي يبعثها أحرار اليمن إلى حكام الجامعة العربية لا تلبث إلا قليلا حتى يقدمها بعض ملوك الجامعة العربية على الإمام يحي مشفوعة بتوصيات رجعية تنصح الإمام بالصمود في وجه المطالب الوطنية والاستخفاف بها ، والضرب بيد من حديد ضد الحركة التحررية .
وحكاية الحرص على عطف عام من كل التيارات العربية تمثل أملا جميلا براقا ، ولكن البحث عنه لا يكون إلا من قبيل البحث عن المستحيل بالنسبة إلى القضيةاليمنية ، ذلك لن نضال الأحرار اليمنيين منذ اليوم الأول اتسم بطابع ثوري ضد حكم محلي رجعي فاسد ، وظهر الأحرار بشعارهم المعروف ، وهو أن التحرر من الرجعية الداخلية هو الأساس الأول للتحرر من الاستعمار .
هذا شعار وإن طبقته بالفعل ثورة 23 يوليو العربية في مصر بطرد فاروق أولا ثم طرد الاستعمار ، إلا انه لم يكن الطابع البارز للثورة العربية الكبرى في مراحلها الأولى ، فقد استطاعت هذه الثورة بطرقها الدبلوماسية سنوات عديدة إقناع الحكام العرب الرجعيين بإمكان التعايش معهم ، ولم تضطر إلى كشف ثوريتها المطلقة ضد الرجعية من حيث هي على بعد قيام الحركة الانفصالية في "دمشق" ومن يومئذ أصبح الصراع مع الرجعية وجها لوجه بعد أن انكمش الاستعمار واختبأ وراء القصور الرجعية الحاكمة .
وإذا كان من المتعذر أن تضع الرجعية العربية يدها في يد " جمال عبد الناصر " في هذه المرحلة الثورية الراهنة أو تطمئن إليه ، وهو يحمل المعول لاستئصال جذورها وقصورها ، فكذلك الأمر فيما يتعلق بحركة الأحرار اليمنيين التي ظهرت منذ اليوم الأول بطابعها الصريح ضد نظام حكم ملكي رجعي ، مع ملاحظة الفرق الهائل بين القوة الضخمة التي يمثلها قائد الثورة "جمال " وبين الضعف الذي يمثله نفر قليل من اليمنيين الذين يرفعون اخطر شعارات الثورة وهم لا يملكون حولا ولا طولا ، بل ولا شبرا على وجه الأرض يستقرون فيه بأمان قبل قيام ثورة 23 يوليو .
من هذه الاعتبارات كلها نستطيع أن نتصور مبلغ السذاجة التي كانت تسود قلوب الأحرار اليمنيين وهم يأملون أن تأتي النجدة التحررية لسحق الإمام يحي من حكومات وجامعة دول يمثلها فاروق وعبد العزيز آل سعود .

ولكن سن الثورة سنة 1962 م لا يخجل من سن الطفولة الثورية التي كنا نحياها عام 1945 م ، فقريبا جدا كانت الطيبة وحسن النية يسودان قل الثورة العربية الجبارة التي وضعت يدها طاهرة في يد حاكم عربي كان يدفع الملايين لنسف الطائرة التي تحمل " جمال عبد الناصر " .
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif
(6 )
وفي القصيدة ناحية تستحق وقفة قصيرة من التأمل تلك هي ناحية العتاب الموجه إلى العرب عموما على إهمالهم قضية اليمن ، وتلك نزعة أخرى لأحرار اليمن بل لشعب اليمن كله ، وهي نزعة الاعتماد على نجدة من الخارج من عهد " سيف بن ذي يزن " حتى اليوم .
وقد عالجنا هذه العقدة في مناسبات ، ومقالات وكتب عديدة من أبرزها كتاب " الخدعة الكبرى " وكتاب " مأساة واق الواق " ولكن ذلك كان أثناء قيام الإتحاد بين اليمن والجمهورية العربية ، وقد يظن اليمنيون أن الرأي يجب أن يتغير بعد حل الاتحاد ، ويجب أن تسرع الجمهورية فتبعث للشعب بثورة جاهزة ناجزة مطبوخة مطهية في طبق طائر ، وتعفيه من مصاعب البذل الذاتي والتضحيات الشاقة .
لذلك نسرع فنذكر أبناء الشعب ، انه من العار عليهم أن يستنجدوا ، ويطلبوا المعجزات والخوارق في سبيل الخلاص من جثة طاغي محتضر .
فالشعب هو الذي ينشد الحرية ، وهو الذي يجب عليه أن يدفع ثمنها كاملة غير منقوص ، وإذا كان الله سبحانه خالق الشعوب ، وخالق الطغاة معا قد فرض على الناس حتى الأنبياء منهم أن يناضلوا حتى الموت في سبيل مبادئهم فكيف يجوز أن يظل شغل اليمنيين الشاغل هو التطلع إلى ثورة تمنحها لهم وتصدرها الجمهورية العربية المتحدة .

لنفرض جدلا أن الثور في مصر تجاوزت عن ظروفها الدولية والمحلية وصنعت لليمنيين ثورة وخلصتهم من حكم الإمام الرجعي ، وأوضاعه من جذورها فهل يكن ذلك شرفا لليمنيين أم يكون عارا وشنارا ؟ .
أما أنا فأضرع إلى الله أن يثبت سياسة الجمهورية العربية على الابتعاد عن التدخل الثوري في الشئون الداخلية لليمن حتى لا تهزها العاطفة في يوم من الأيام فتتصدى للقيام بعمل ثوري ضد الرجعية اليمنية نيابة عن الشعب .
لأن ذلك يعني أن يدمغ الشعب بوصمة في جبينه إلى الأبد .
بل إني لأضرع إلى الله أن لا يتولى هو جل وعلا إزهاق روح الطغيان بصاعقة تنزل من السماء ، أو بركان ينفجر من الأرض ، أو ملك من الملائكة يهبط من عليائه بسكتة قلبية أو صدمة عصبية أو لوثة عقلية ... ولكني في الوقت نفسه أسأل الله عز وجل بدلا من أن يبعث الملائكة أو يرسل الصواعق أو يفجر البراكين انم يبعث الكرامة النائمة في نفس الشعب وأن يفجر الثورة من أعماقه وان يمنحه الإيمان بنفسه لتحرير نفسه وان يعطيه القدرة المؤمنة على الاستماع إلى كلمة الله الثورية الصارمة في الآية الكريمة :
" قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ "(24) سورة التوبة .

وبعد فهذه هي القصيدة التي قدمت بين يديها كل هذا الكلام ، وقد لا يرى القارئ أنها لا تستحق هذه المقدمة الطويلة غير أني أرى أنها تثير عددا من أمهات المشاكل ، وتضع علامة استفهام عليها ، وهي لأجل ذلك جديرة بالتعليق والاهتمام .
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif
ـــــــــــــــــــــــــــــ


هب يرخي للساقيات عنانه=ويجلي للنيران مكانه
مر كالخاطر السريع إذا ما =استيقطت عنه مقلةٌ وسنانه
أملٌ في جوانح اليمن المغمور=أقى ملء الفضاء يبانه
وضمير مجنح شهد العالم=في الأفق عطفه وحنانه
وشعور لآل قحطان فوار=أجدّت نار الوغى فورانه
لا يبالي من المسافات في عصر=يربي صرح الهوى فرسانه
أكلت ناره الحواجز والأسوار =أكلاً وهشمت قضبانه
وتلقت فيه الكنانة شعباً=مقبلاً من ماضيه يلقى جرانه
ودع العزلة التي نسج الدهر= له من ظلامها أكفانه
خلع الأعصر القديمة إلا=مجده التاريخي أو إيمانه
والتقى بعد بالعروبة ظمآناً=إليها يبثها أشجانه
آب من عهده البعيد إلى مصر= يلاقي في رحبها إخوانه
بعد ان حالت الظروف وعاقته=الليالي وبلبلت أذهانه
غلبت روحه الزمان فردته=حسيراً وذللت طغيانه
سلكت فوقه طريقاً إلى الأفلاك= حتى تجاوزت سلطانه
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


يا سمو الأمير خطوتك الكبرى=تعزي قلوبنا الأسوانه
أنت صوت الشعب اليماني المدوي=انت أقوى أحداثه الرنانه
أنت في قلبه الشعور الذي أيقظ = أعصابه وهزكيانه
أنت يمناه في يد المجمع الأعلى= تحي أقطابه ولجانه
أنت ميثاقه العظيم، وأنت السر=في نفسه ، وأنت الأمانه
أنت باب العصر الذي يرقب التاريخ=من ضوء فجره مهرجانه
أنت نبع الحياة فجره الله=لإسعاف أمة ظمآنه
تتخير لها الطريق فإن الليل=داج ٍ وعينها حيرانه
وتحدث عن شعبك الصامت المكبوت =إذ ليس يستطيع الإبانه
ظل في العزلة الطويلة حتى=كاد أن يدعي الورى فقدانه
وتناسى ذو الوشيحة قرباه=كأن ما كانوا همو جيرانه
كيف لم ينقذوا غريق أتيٍّ ( 1 ) =مزق الموج روحه اللهفانه
مستغييثاً يئن في لهوات السيل= لا ينظرون إلا بنانه
زعموا أنه بعيد ولو مات= لديهم ما يعوا جثمانه
أنقذوا كل أمة من عدو= وتداعوا فكفكفوا عدوانه
ودعاهم قحطان يصرخ من هول=الأفاعي فشجعوا أفعوانه
ليت شعري ما بالهم أعرضوا عنه=وداسوا دموعه الهتانه
أتواصوا بمحوه من على الأرض=أم استصغروا على الأرض شانه؟
إن يكن هان قيمة شعبه الفاني= فهلا تسلموا بلدانه
فعساهم أن يذكروه إذا ما=نظروا في خريطة ٍ ألوانه
وعسى أن يهمهم أمره إن=درسوا في طبيعة صوانه
ولعل التاريخ في متحف الآثار=يهدي إليهم عنوانه
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


سال جرح بالشام فاضطربت نجد= وسحت له عيون الكنانه
وتنزى العراق غضبان كالليث=إذا سامه الغبي مهانه
واستفز الشعب اليمني حفاظاً=فانتضى سيفه، وهز لدانه
وشجى الأردن المصاب كان قد=دمر المعتدي له عمانه
وفلسطين خبأت جرحها الدامي=وهبت لجارها غضبانه
نكبة الشام وطدت برلمان الشام=رغم العدى وأعلت مكانه
نكبة الشام وحدتنا فما من=عربي إلا بكى برلمانه
صار قلباً يحرك العرب العربا=ويجري في أرضهم شريانه
جهلت سره فرنسا فراحت=تتحدى أسوده اليقظانه
إلى تدمر بنيانه الحر لكن=دمرت سمعة لها طنانة
أين أبطالها الأولى عبدوا ( هتلر)= ذلاً وقدسوا صولجانه
نكصوا عن قراعه في حمى السين= وهابوا قتاله وطعانه
لثموا منصليه في قاع باريس= ركوعاً وألهوا نيرانه
أفيحمون عارهم بدما شعب= كريم كانوا همو ضيفانه
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


لنمت أو نعش على الأرض أحراراً=ولا عاش من يستسيغ الإهانة
إن شعباً يرضى الحياة سجيناً=لا يساوي في قيمة سجانة
وحياة تصان بالهون والإذلال=ليست خليقة بالصيانه
ودماء تنمو على الضيم رجسٌ=نجساتٌ كراتها خوانه
كل شعب محى أساطيره السود=ووارى تحت الثرى أوثانه
قد تلاشت كل العصور الذليلات= وبادت كل الشعوب المهانه
واستحالت عبادة الناس للناس= وأمسى حمل القيود خيانة


( 1 ) الأتي : السيل
ـــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــ
ابو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 07:55 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

من أحرار اليمن إلى أحرار العراق
ــــــــــــــــــ



صيحة الشعب .. في بلاد الرشيد=أشعليها ناراً وثوري وزيدي
إزحفي كالطوفان يا ثورة الشعب=إلينا ودمدمي كالرعودطهري جونا من الموت والصمت...............وهزي لنــا بقايــا لحـــود
إخوة نحن في القيود فهيا=لنكن إخوة بخلع القيود
فالطغاة الأولى أغصوكم الريق=بقايا همو لنا في الوريد
هم حبال للشنق ترعب بغداد= وتبدو عريانة ...للشهود
وهم عندنا أراقم ...تخفي السم=في لونها الجميل الودود
تتشكى العداوتبني لهم طرقاً=إلينا مفروشة بالورورد
دمرتنا لهم كآلات حرب=أطلقتها يدا عدو لدود
حققت للغزاة أكثر مما=يتمنون من خراب مبيد
حملت عنهم العنا فاستراحوا=في حماها وأمعنوا في الهجوم
نصف قرنٍ عشنا ينام بها المحتل=في أرضنا كنوم الوليد
هجعاً كالفراغ لا يزعج المحتل= منا غير السراب البعيد
اوشكاوى كشهقة الطفل يبكي=من دلال لأمه يوم عيد
شطرنا يستغيث من غاصب فظٍّ=وشطره من مستبد عنيد
وكلا القاتلين ينهش في جثة شعب=نهش النهوم الحقود...
فإذا ما تصايحا فكقطين=استباحا أشلاء جسم بديد
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


فاحذري يا بغداد، إن أفاعينا=لشر من ألف نوري السعيد
إسألو (إسمعيل صفوت )عن صنعا=وماذا قاسى بها من جحود
إسألوا عنهم المواثيق في جدة=والإتحاد غير الوحيد
وسلوهم كم طبقوا منعهود=قطعوها ونفذوا من وعود
وسلوهم كم مرة خجلوا فيها=من الدجل والنفاق البليد
وسلوهم كم من دمٍ سفكوه =دون حكم ٍ او حجةٍ أو شهود
وسلوهم كم قطعوا من رؤوسٍ=غالياتٍ، ومزقوا من جلود
وسلوهم عن العروبة=في مجدها العريق التليد
أين فروا بها ، وأي سجون=بلعتها لهم واي لحود
ذبحوها ذبحاً فإن ارهقتهم=كنسوها في البحر كنس الدود
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


تلك مأساتنا الأليمة يا أحرار=بغداد يا كماة الجنود
سجلتها آهات شعب شقيق=عربي مكبل بالحديد
هو في عصركم ويرغمه القيد=على العيش في عصور الجليد
يتقاضاكم الأخوة في الإحساس=والجراح والنضال المجيد
كم دفعنا من الدماء لغايات=كغاياتكم وقصد رشيد
خذلتنا ظروفنا وأعادينا =وفزتم أنتم بنجح أكيد
كان تاج لديكم يدعم التاج=لدينا بالنصر والتأييد
إن خبا للطغاة فينا حريق=أسعفتهم طغاتكم بالوقود
كم ذُبحنا وكم جُلدنا (بصنعاء)=لكيما يرضى بلاط الرشيد
إنهم يؤمنون بالهدف الجامع=والعرش والمصير الوحيد
فاحذروا يا أحرار "بغداد" ان يسعى=إليكم طغاتنا من جديد
لا تغرنكم مواعيد قالوها=قديماً من عصر عبد الحميد
إنها فرية يكيلونها كيلاً=إلى الناس في سخاءٍ وجود
إنهم يمنحونكم ألف وجةٍ!=إن أردتم وألف وجةٍ مزيد
سوف يبكون إن أردتم بكاءً=كدليل على وفاء العهود
سوف يبنون في الهوا كل مشورع=جليل وكل صرح مشيد
يعلنون الحياة خوفاً فإن لاقوا=أماناً تراجعوا للحود
إنهم يرقصون في كل جبلٍ=إنهم يخبطون في كل بيدٍ
إنهم يندبون في كل قبرٍ=إنهم يضحكون في كل عيدٍ
يبهرون الدنيا بزورة (موسكو)=وعليهم غبار دنيا ثمود
رددوا منطق التحرر كالببغاء=تزهو بالنطق بين القرود
يئسوا من رضى اليمانين عنهم=فاستماحوا الرضى وراء الحدود
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


غير أن الأبطال من عرب الأحرار=لن يخدعوا بزيف الوعود
لم يمدوا الأيادي لمن يحكم الشعب=بسيفٍ ملوثٍ وقيود
لن يزيحوا نيرونهم ليذيقونا=مزيداً من سطوة النمرود
هم أزالوا عرشاً أرادهموا جندا=(لشمعون) ضد شعب مجيد
ثورة الشعي في العراق تباركت=وحييت ِ من ضمير الوجود
كل نبض ٍ في شعبنا كان شعراً=يتغنى بيومك المعبود
فجرتك السماء ريحاً من الموت=على كل مستبدٍ عنيد
عصفت بالأصنام آلهة الأمس=ودكت من كل ركنٍ وطيد
وأذلت من كبرياء جباهٍ=كان يعنى لشاؤها بالسجود
كم إله مزيف تركته=هيبة الشعب في عداد العبيد
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


يا حياةً هبت لنا من قبور=يا سعيراً فارت لنا من جليد
ياأمانيِّنا ونجوى هوانا=يا أناشيدنا ليوم الخلود
كنت بالأمس ليلنا البائس الباكي=ورعب الكرى وذل القيود
كنت حلف العدو يرهبنا منه=ويحظي فيه بركن شديد
كنت عضواً لم ندر كيف نداويه=ونقضي فيه برايٍ سديد
إن عفونا سرى لنا الداء منه=أو بترنا عشنا بجسم قعيد
(فيصل) و(الحسين) أشام طفلين=أساءا لأمة في الوجود
صنعا للعدا من الخدمات النكر=مالم يصنعه شعب اليهود
شر ما يقتل العروبة أوثان=نربي طغيانها في المهود
ونغذي فيها ألوهية الإفك =ونعنو لسخفها بالسجود
ونريها بانها الرمز للعيا=بلا علياء ولا مجهود
تقتل الشعب أو تخون فلا تسمع=غير التقديس والتمجيد
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


وازددنا العدى فأضافوا على أصنامنا=البله خافقات البنود
جعلوا منهم حمى للخيانات=وجسراً للغز والتهديد
وسلاحاً لقتل كل شريف=وأداة لهدم كل مشيد
لا يلام الأطفال إن حسبونا=سلعاً للملهاة والتبديد
قد عبدناهم صغاراً وهيهات=لنا أن نكون غير العبيد
منذ كانوا أجنة فهم إما=ملوكٌ أو أولياء عهود
يرثون الشعب إرثاً رخيصاُ=دون كد ودون بذل جهود
كيف يأتيهم الشعور بانا =آدميون مثلهم في الوجود
نحن لسنا في وعيهم غير ميراث=تلقوه من كرام الجدود
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


حاش لله أن يكونوا لطه=بل وحاشا ان ينتموا ليزيد
لو يصح انتسابهم لعلي=كرم الله وجهه في الخلود
لاقشعرت دماؤهم من حياء=وأبت أن تجري لهم في وريد
فرحوا أنهم قد أعتقلوا الشعب=وشلوا حياته بالقيود
وأباحوا للأعادي وباعوه=إليهم بحفنة من نقود
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


فتصديت أنت يا ثورة الشعب= بعزم ماض ورأي سديد
ونفضت التراب عن معدن الشعب=وعن عرقه الأصيل العتيد
وغسلت العار الذي كان يؤذي =من يراه على جباه الأسود
واقتلعت الطغيان من جذره العاتي= ومن أسه القوي الوطيد
وجدعت أنفاً من الغرب ذرياً=وشويته على السفود
ضربة من مشيئة الشعب بالسوط=أزالت شواهقاً من حديد
غضبة عبقرية ذهل العالم=من حسمها الرهيب الشديد
كتبت للتاريخ درساً يعيه الصم=والبكم من طغاة العهود
ومن اليوم سوف يرتجف الطغيان=من انة الحزين الشريد
ومن اليوم سوف ترتعد الذرة=في كف كل عات مريد
جزعاً أن تمسها غضبة الشعب=فتخبو نار السلاح المبيد
سوف لا تُشترى شعوب ولا تبتاع=من ماجنٍ ولا عربيد
لن يبيع الطغاة ظفراً لإنسان =ولو كان جثة الموؤد
فقد الأجنبي آماله فيهم=فلم يبق عندهم من رصيد
ـــــــــــــــــــــــ

17يوليو 1958


ـــــــــــــــــــــــــــ
ابو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 07:57 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

حنين الطائر
ــــــــــــــــ
(من ديوان ثورة الشعر)


أمل ٌ غير متاح=وفؤاد غير صاح
أنا طيرٌ حطم المقدور=عشي وجناحي
ورماني في نثار ٍ=من دموعي ونواحيوحطـــام من بقـايـــا........وطــن ٍ غيـر صحـــاح
ذهبت آهاتي السوداء=أدراج الرياح
فتطامنت على همي=وخبأت سلاحي
لم أجد سمعاً فأفرغت=أنيني في جراحي
وتنبهت على أنقاض=عش ٍمستباح
وإغتراب بين غابات=مخيفات فساح
وحياة في صراع=ونضال وكفاح
لاأرى إلا ظلاماً=في غدوي ورواحي
ودياجيرثقالاً=نوّما في كل ساح
سدت الطرق إلى=عشي من كل النواحي
ذهل الدهر عن الفجر=وما الدهر بصاح
لم أجد لمعة نورٍ=في اغترابي واتزاحي
في سوى عشي لا تنزل=أضواء الصباح
كنت أرويها بمنقاري=من شعر قراح
كنتُ أعجوبة دهري=في نشاطي ومراحي
بين أطيار بليغات=وأفراخ فصاح
يتعابثن فما ينطقن=إلا بالمزاح
لم اميز في لغاها=بين صفو تلاح

http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


ليت شعر يهل ترد العهد=كف الاجتياح
أتعاطى منه كأس الحب=كالخمر المباح
ليتني أخسر نصف الروح=في جرعة راح
آه لو اجتذب العش=بحبل الامتياح
آه لو يمحو مسافات =النوى والبعد ماح
ما على الأقدار إن عدت=لأهلي من جُناح
آه ماذا تصنع الآهات=في البيد الشحاح
تعس الدمع , إذا لم=يستطع فك سراحي
البكا أعجز ما استخدمت=في كسب النجاح



ـــــــــــــــــــــــــــ
ابو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 07:59 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

إلى الأحبة
ــــــــــــــــــــ
(من ديوان ثورة الشعر)
ــــــــــــــــــ

كنت مشرداً في باكستان بعد نكبة عام 1948 ومطارداً من كل بلد عل ظهر الأرض وكانت البلاد العربية كلها تحت سلطان العروش التي هزها مصرع الامام يحي وكانت كل حركات الشعوب تعاني نكسةعامة, ولم تكن لنا ملاذاً يومئذ غير باكستان الدولة الإسلامية الفتية التي كانت محط كل الآمال.
ومع ذلك كانت قضية اليمن مجهولة هناك تفصل بينها وبين الباكستانيين حواجز اللغة والعزلة والانقطاع الرهيب.
ومن هنا...تفاقمت المشكلة.
وعلى الجانب الرهيب الآخر كان الأحبة كلهم شركاء المحنة وزملاء الكفاح يساقون الى المذابح في حجة وصنعاء وتعز وتسحب جثثهم في الطرقات .
وكان أسعدهم المعذبون في ظلمات السجون والمشردون في مجاهل افريقيا.
وقد أضافت الأقدار لي الى محنة التشرد محنة التقيد الارتباط بمصير السجناء المهددين بالذبح فشت هذه البرهة الثقيلة الطويلة مقيداً بظروفي في الخارج وظروف الأحبة في الداخل , فكانت كل هذه العوامل تستبعدني وتشعرني بالعجر والمرارة وعندما كانت تعتورني حالات الضعف الانساني أبادر فأسجل مشاعري على حقيقتها .
من ذلك قصيدة كنت أود أن أبعثها الى السجناء وضاعت من يدي ولم أتذكر منها غير هذه الأبيات:


خذلتني حتى المقادير لما=وجدتني في غمرة الهول وحدي
أتوقى من المصارع كيلا=يتناهى إليكم الخطب بعدي
لم أكن بالجبان لكن هواكم=فوق بأسي وفوق عزي ومجدي
كلما أبتُ للحفاظ تصدى=لي هواكم فشلّ كفي وحدي
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


يطلب الهم للحريق والتعذيب=مني أضعاف لحمي وجلدي
وتريد العلى وقوداً من الأعصاب=لم تُبقِ ذرة ً منه عندي
قد- لعمري - أفلست من كل صبر=كنت أحيا به ومن كل جُهد
قد عصاني قلبي وجنت أحاسيسي=وثارت نفسي مع الدهر ضدي


ـــــــــــــــــــــــــــ
ابو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 08:01 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

صخرة
ـــــــــــــــــ
(من ديوان ثورة الشعر)
ـــــــــــــــــ


لي في الجوانح صخرةٌ صماء=فمهول خطبك يا زمان هباء
ولئن شكوت فما جزعتُ وإنما =لغة المصاب مناحة وبكاء
ومن الخطوب منابع فياضة=يمتاحها الخطباء والشعراء
وإذا سكتّ وقد أصبت فإنما=تلك المصيبة نكبة خرساء
والمدنفون دموعهم وشكاتهم=توحي إليك بأنهم أحياء
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


مالي وللدنيا ...نزلت فناءها=فاستقبلتني حربها الشعواء
والت على الشبان سوط بلائها=لؤماً وهم أضيافها النزلاء
أنى يكون مع المشيب سعادة =غن كان في عهد الشباب شقاء
يا مجد إن لم تهتبلك شبيبتي=فالموت دونك والحياة سواء

ـــــــــــــــــــــــــــ
ابو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 08:03 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

إلى وطني( 2 )
ـــــــــــــــــــ
( من ديوان صلاة في الحجيم)
ـــــــــــــــــــــــ


الشاعرية في روائع سحرها=أنت الذي سويتَّها وصنعتَها
مالي بها جهدٌ, فأنت سكبتَها=بدمي وأنت بمهجتي أودعتَها
أنت الذي بشذاكَ قد عطرتَها=ونشرتَها بين الورى وأذعتَها
وقَفَتْ لساني في هواك غناءَها=فإذاتغنت في سواكَ قطعتُها
يتَمتَ روحي في علاكَ, وصغتَها=بسناكَ , ثم طردتَها وفجعتَها
أبعدتني عن أمة أنا صوتها= العالي فلو ضيَعتَني ضيعتُها
حملتني آلامها ودموعها=ومنعتني عن وصلها , ومنعتها
ناديت أشتات الجراح بأمتي =وجمعتها في أضلعي وطبعتَها
ما قال قومي : آه ...إلا جئتني=فكويت أحشائي بها ولسعتها
عذبتني وصهرتني, ليقول عنك= الناس هذي آية ٌ أبدعتها

ـــــــــــــــــــــــــــ
ابو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 08:05 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

إعلان مروع
ــــــــــــــــــــ

قوضت بالقلم الجبار مملكة = كانت بأقطابها مشدودة الطنب

فإن فشلت ولم انهض بدولتنا = الكبرى لشعبي ، ولم اظفر بمطٌلبي
فسوف ابني له مجدا من الأدب...........العالي يبوئه في ارفع الرتب

ولن يكون الذي قد كان من حدث = مروع غير إعلان عن الأدب ( 1 )


ـــــــــــــــــــــــ
( 1 ) قال لي الأديب العربي الأستاذ عمر بهاء الدين الأميري بعد ان استمع على هذه الأبيات : ألست بهذا المعنى المتجبر تشبه ( نيرون ) الذي احرق روما ليستلهم الشعر والغناء ؟ .. فقلت : بلى بيني وبينه بيني وبينه تشابه الأضداد .. إنه يحرق الشعب، أما أنا فإني أحرق الطغيان ، وأقدم جثته للشعب أغنية مدوية تحترق .. ومن ثم تتحول وقودا فنيا يحرك إرادة الشعب.
ـــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــ
ابو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 08:06 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

لحظات الإشراق الفني
ـــــــــــــــــــــــــ
(ديوان صلاة في الجحيم)
ــــــــــــــــــــ

في كوخ مظلم قصيّ (ببهاولبور) باكستان , انطلقت روح

الشاعر بهذه المعاني النشوى:


أحس بريح ٍ كريح الجنان =تهب بأعماق روحي هبوبا
وأشعر أن القوافي تدب=كالنمل ملء دماغي دبيبا
فهذا يزوغ, وذاك يروغ =وذلك يذعن لي مستجيبا
وذاك يفارقني يائساً=وهذا يواعدني أن يؤوبا
ومنها أصوغ حياة الشعوب=وأذكي على قاتليها الحروبا
ومنها أوزع للعالمين=طهراً وأنشر في الأرض طيبا
ومنها أسُودُ , ومنها أجودُ =ومنها أقارع عني الخطوبا
ومنها أصور هذا الوجود=واكشف منه البديع العجيبا
ومنها الشوارد مثل البروق=تحيي الموات, وتروي الجديبا
إذا لمست مهجتي لمسةً=توثب قلبي بصدري وثوبا
ومنها الأوابد لم تسكن=العقول, ولم تأو قط القلوبا
إّذا نزلت خاطري, فزّعت=كوحش يواجه مصراً خصيبا
ومنها المواليد تأتي الوجود=فتأبى الزوال, وتأبى المشيبا
أراها , فأحقر شأن الردى =بعيداً أتى أم أتاني قريبا
أُخلف منها لقاح النهى =وأصنع للأرض منها شعوبا
وأزهو بها راضياً معجبا=بأني ولدتُ الكثير النجيبا
ومنها المطايا, إذا اقتدتُها=فتحت السما, وهتكت الغيوبا
ومنها النوافر, لا يستطيع=إلا نبيٌ عليها الركوبا
وأكثرها مفلتُ من يدي...........يغيب ولا يشتهي أن يغيبا
حروف الروي بها نطفةٌ =ترعرع بيتاً عريقاً نسيبا
يضمخه الجرح من مهجتي=ويخرجه من دماءٍ خضيبا
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


وقافية تبتغي في البحور=دراً أصيلاً وصيداً جليبا
ووزن تحمل ثقل الجبال=يقسم في طيه أن تذوبا
ومعنى يسير إلى لفظه=ولفظ لمعناه يجري دؤوبا
وكل له موضع معلم=يؤول اليه رشيداً لبيبا
يسارع كل إلى شكله=ويطلب كل ضريبٍ ضريبا
كأن بعقلي لها جنةً =يلاقي بها كل صب حبيبا
نواميس يسعى إليها الكلام=ويبغي له من خلود نصيبا
أسلم نفسي لها ذاهلاً=حريصاً عليها بشوشاً طروبا
واصمت مستمعاً تارة=وأصرخ حيناً عبوساً غضوبا
ولولا اهتدائي لسر النبوغ =وأغراضه , لطلبت الطبيبا
وما كان عقلي أجيراص لها=ولا كنت منها لكسب طلوبا
ولكنها قدرٌ غالبٌ=قضى أن أكون فكنت الأديبا
كذاك طبعت ومن يستطيع=من طبعه مؤئلاً أو هروبا
أحب القريض واحيا به =مع الهول طفلاً ضحوكاً لعوبا
وروح الطفولة في نزعتي =وفني ستمنعني ان أشيبا
وأما البياض على مفرقي=فقد صاركالناس لوناً كذوبا
فإني أضخمكم دولة=وإن خلتموني طريداً سلبيا

ـــــــــــــــــــــــــــ
ابو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 08:08 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

مولد الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم
ــــــــــــــــــــــــــــ
قيلت في باكستان , وأذيعت من محطة الإذاعة الباكستانية.

السموات شيقات ظماء والفضا و النجوم , والأضواء والهدى والأملاك والوحي والتنزيل والمعجزات و الأنبياء والغيوث السمحاء والوابل المدرار المعصرات والأنواء, كلها لوعة إلى المصطفى الهادي وشوق ونشوة وازدهاء تنظر البقعة التي تسطع البشرى عليها , ويهتف البشراء والنبي الكريم يولد في بيت فقير يأوي به فقراء حملوه طفلاً . كما يحمل الأطفال فيهم , ويحضن الأبناء ليس يدرون ما تمد يد الله إليهم وما يريد القضاء.
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif
( يتيم)

وعجيب يسمى يتيماً ويدعى
وهو نجم قد أنجبته السماء
صنعته يد الإله كما تصنع في البحر درةُ عصماء
واصطفته لها فماذا عسى أن
تصنع الأمهات والآباء
نفحته بروحها وهو جدب , رياض
وإذا الأفق , وهو ليل , ضياء
وإذا الغابة المخيفة أمن
وإذا الأذؤب الخبيثة شاء
وإذا الكون بين عينيه سفر
ناطقات في كنهه الأشياء
علّمت ذلك اليتيم , فما العلم
...وما حكمه , وما الحكماء
من رأى الحق سافراً لم تعد تجدي
...لديه الدعوى ولا الأدعياء
وذُكاءٌ تسير في الكون لا يهدي سراها علم ولا علماء
إنما يطلب الأدلاء من تطغي عليه جهالة جهلاء
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


(حراء )

من لقلب الظمآن من وقدِ صحراء تلظت من حرها الأفياء
من لأخلاق القبيلة في شعب ٍ غريقٍ في إثمه النبلاء
من لآماله الكبار. ومابين شعاب البطحاء إلا الهباء
من لأهدافه . وليس وراء البيت إلا الصحراء والظلماء
من لإيمانه . وقد ملأ الكعبة كفراً حراسها الأغبياء
تركوا بيت الله يحتله الأعداء , والمشركون والشركاء
يقشعر التسبيح في حرام الله .إذا همهمت بع الحنفاء
من لأفكاره . وآلهة الشعب المرجى حجارة صماء
من لتشريعه الرحيم . ودين القوم فيهم تناحر ودماء
ليس إلا الفرار بالخلق الطاهر والاعتصام والإحتماء
ليس إلا الولوه في رحمة الله وإلا الملاذ والالتجاء
ليس إلا السماء للملك الإنسان . تؤوي فؤاده أو حراء
وانتحى المصطفى إلى الجبل الصامت حيث القدسية الشماء
حيث لا شاغل هناك عن الله . ولا ضجة ولا ضوضاء
حيث يطوى في ذلك الصمت مافي الكون إلا الحقيقة العلياء
حيث لا نبأةٌ سوى همس جبريل . ولا منبىء ولا أنباء
وهب الله ظلمة الغار نوراً منه تمحي في ضوئه الأضواء
لم تدق مثله الشموس . ولم تحلم بلألائه النجوم الوضاء
جمع الله فيه روح السموات , فأجرامهن منها خلاء
وارتوى الغار منه, والعرش والكرسي والكعبة الحرام ظماء

جبل في مجاهل البيد قزم
ليس تدري بظلة البيداء
رفعت رأسه على كل طود
عزة عبقرية قعساء

فحوى ما حوت جوانح جبريل . وما أكرمت به سيناء
فجر الله في حراء ينابيع الهدى , وهو صخرة صماء
فكأن الغار البليغ فم الأقدار. منه الإفضاء والإيحاء
وكأن النبي فيه لسان الكون. يحكي عن روحه ما تشاء
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif

( إشراق النبوة)

وانطوى المصطفى وحيداً , فقد قصر عنه الخلان والندماء
وهو نجم , ما أنجبت مثله الأرض , ولا آدم ولا حواء
وتسامت به الخلافة لله . فهانت في عزمه الأقوياء
الثرى كله له. والمحيطات به والرياح والأجواء
وبنو آدم بنوه سواء فيهم الأولياء والأعداء
نبضت في طموحه قوة الله , فخف الثرى وهان الفضاء
وتدانى البعيد , وانفرج الهم , وذلت عقابه الكأداء
وانبرى ضارعاً إلى الله يرجو أن يتم المنى به والرجاء
عاكفاً في حراء , لا العيش يصيبه ولا صحبه ولا العشراء
ملأ الله قلبه , فالورى لغوٌ سراب , والعالمون هباء
فإذا جبرائيل يبدو كما تبدو الأماني , ويستجاب الدعاء
حاملاً ما تنوء عن حمله شمس الضحى والكواكب الزهراء
كلمات الإله ... فيها من الله بقاء وقوة ومضاء
وبآياتها النظام الذي قامت به الأرض واستنارت ذكاء
وبها روح الخلق يصنع فيها كل مجد , ويخلق العظماء
تلمس القبر لمسة فإذا الميت حي تصبو له الأحياء
هي بعث الأرواح من قبل يوم البعث وهي الحياة والأحياء
لو وعاها حراء لاندك أو ذاب وذابت من حوله الصحراء
ليس إلا فؤاد أحمد يؤويها , وإلا الملائك الأصفياء
غطه جبرائيل فارتاع لما ظن أن الذي به إغماء
إنها صدمة يربي بها قلب نبي ومحنة وابتلاء
شرف لا تناله لذة عميا, ولا راحة ولانعماء
ليست الملك تستعار الأكاذيب له والطبول والأسماء
ليست العرس تستجاد الأزاهير له والشموع والندماء
إنها محنة الورى وقضايا الكون والمعضلات والأعباء
حملتها ضلوع جبريل ساعات فناءت ومسها الإعياء
واحتواها قلب النبي, فما ضج ولا نال من قواه العناء

http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif
( صوت الله )

قبل إقرأ وحي السماء ، وهذا جبرئيل وهذه الأسماء
إنك المصطفى الذي اختاره الله لتجلى بوجهه الظلماء
قم فهذا الظلام قد ضج في ذعر ، وضجت أرجاؤه العمياء
قم فإن الدنيا وراءك تدعوك لها ، والشقاء والأشقياء
قم فإن الأصنام تحتل بيت الله والمشركون والشركاء
ضجت الأرض والسماء فما استيقظ عقل ولا صحا عقلاء
أشكت هذه الكواكب تنقض جحيما أو يعتريها انطفاء
جمعت ضوءها فكان فؤادا لك فذا بنوره يستضاء
ستلاقي الأذى من الناس والبلوى وتصميك منهم الأرزاء
فاصبر إنما النبوة صبر واحتمال وحرقة وصطلاء
سوف يعطونك الجزيل وما هم أصدقاء ولا هم أسخياء
إن هذه الدنيا أمامك فاحذر سهما فهي حية رقطاء
لا تبع سؤدد السماء فما في منطق الربح أن تباع السماء
أنت للدهر والخلود فما العمر وما التضحيات والإفتداء
أنت للخلق أجمعين فلا تاس إذا فات حظك الأقرباء
في يديك النجوم زهرا فما الصفراء إن حزتها وما البيضاء
ابتسم كلما رأيت عتوا من قريش فإنهم أغبياء
بين ألبابهم وبين السماوات مدى لا يحده الانتهاء
فاحتمل منهم الأذى وتلطف أنت طب لجهلهم وشفاء
أنت كنز السماء وأنت الإشارات إليها والرمز والإيماء
أنت ما يحلم الفلاسفة الأفذاذ فيه ويعشق الحكماء
كل نفس لها إليك اشتياق كل فضل له إليك انتماء
وانذر فالشر قد طبق الأرض وعلا الظلام والأرجاء
وستلم موكب الخليفة أنت النجم في ليلها وأنت اللواء

ـــــــــــــــــــــــــــ
ابو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 08:27 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

في سبيل فلسطين
ـــــــــــــــــــــــ


أذيعت من إذاعة ( برلين ) للإذاعة العربية ، في أوائل الحرب العالمية الثانية ، تعليقا على اجتماع الدول العربية في لندن وعلى الكتاب الأبيض الذي أصدره الإنجليز عن قضية فلسطين .
ــــــــــــــــ


مراجل في أثير الشعر تضطرم = وصحبة في سماء الحق تحتدم
وضجة في صماخ الدهر صاخبة = لها بكل بلاد مسمع وفم
نزعتها عن شئون ملؤها عبر = وصغتها ، عن ضمير ملؤه ألم
وللفؤاد أحاسيس إذا نبضت = جاشت بها الأرض وانجابت بها الظلم
ما للحقائق أضحت لا تلاحظها = عين ولا ياتلي عن سبقها الوهم
ما للدماء التي تجري بساحتنا = هانت فما قامت في إنصافها حَكَم
ما للظلوم الذي اشتدت ضراوته = في ظلمنا نتلقاه فنبتسم
نرى مخالبه من جرح امتنا= تدمي ونسعى إليه اليوم نختصم
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


يا قادة العرب والإسلام قاطبة = قوموا فقد طال بعد الصبح نومكمُ
شيدوا لنا في سموات العلى حَرما = نطوف حول ثرياه ونستلم
متى يرى الإنكليزيون ذمتنا = كذمة حقها ترعى وتحترم
حتى متى نشتكي منهم ونسألهم = رفع العذاب فما رقوا ولا رحموا
هم يدركون بأنا خاضعون لهم = من ذلنا رغم ما جاروا وما ظلموا
لا نستحق حياة غير ما وهبوا = ولا ننال حقوقا دون ما حكموا
لهم علينا قوانين وليس لنا = إلا الرضوخ لما قالوا وما التزموا
يا للضلال ، وللأوهام إذ هدمت = من العقول بناء ليس ينهدم
أنى يُضَيَع حق دونه أمم = أبية دينها الإقدام والشمم
وكيف نخشى الردى والموت شيمتنا = ونحن قوم على الآجال نزدحم
إذا تناسى الأعادي هول نجدتنا = جئناهم بقلوب ملؤها نقم
وللعروبة أهداف مقدسة = تقضي السماء بها واللوح والقلم
ووثبة حرة عليا تؤيدها = مشيئة الله والأقدار والقِسَم
وأنفس إن تزد هما تزد همما = وإن تذق ألما ينهض بها الأم
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


فيا بريطانيا عودي بمخمصة = إن العروبة لا شاء ولا نَعَم
إن العروبة جسم إن يئن به = عضوا تداعت له الأعضاء تنتقم
إن يضطَهَدْ بعضه فالكل مُضطَهد = أو يهتضم جزؤه فالكل مُهْتَضم
أتخرجون كماة العرب ويحكمُ= من أرضهم وهم الأبطال والبهم
أتشترونهم أنتم وهم نفرٌ = باعوا نفوسه لله واعتصموا
كم من دم قد سفكتم من دمائهمُ = فما استهانوا ولا ذلوا ولا ندموا
وتخطبون على هذا صداقتهم = حتى كان ليس فيهم عاقل فهم
هل من صداقتكم للعرب أنكم = تمزقون بمحض الغدر عهدهمُ؟
هل من حفاوتكم بالعرب أنكم = تستعذبون بلا ذنب عذابهمُ
هيهات ضلت عقول تبتغي مقة = منكم وقد جرعتها الموت كفكمُ
إن الكتاب الذي جدت به ثمنا = لأرضهم ليس يكفيهم إذا اقتسمُ
لم يحسبوه سوى أكفان عزتهم = نسجتموه لهم ظلما وإن رغموا
إن الدماء التي سالت بمديتكم = لم يشفها منكم القرطاس والقلم
زخارف من خداع الوعد خاوية = ما نال فيها المنى إلا انتدابكمُ
وكيف نرجو انتصافا في محاكمة = وقد تمالأ فيها الخصم والحكم
أين العدالة يا أعداء مبدئها = منكم إذا كان غمط الحق دأبكمُ
إن الخداع الذي دانت سياستكم = به لأعظم ما تشقى به الأمم
ظلمتم العرب ـ للصهيون ـ ويحكمُ = أين الدهاءُ وأين العدل ؟ والشيم
اضحى اليهود صليبا تعبدونهمُ = دون الصليب وإن كان العبيد همُ
فلا برحتم عبيدا لليهود ولا = زالت سياستكم بالذل تنهدم


ـــــــــــــــــــــــــــ
ابو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 08:39 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

تحية إلى السيد رضا الشبيبي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

كان السيد رضا الشبيبي وزير معارف العراق الأسبق قد أهدى إلى كلية دار العلوم بالقاهرة ديوانه الشهير فاقترحت هيئة الدار على شعرائها من الطلبة المشتركين في أسرة الشعر أن يقدموا إليها ما تجوب به قرائحهم حول هذه الهدية الأدبية وكنت إذ ذاك طالبا في هذه الدار ، فأدليت بدلوي في الإدلاء وكتبت هذه القصيدة عام 1940 م
ـــــــــــــــــــ


معجز أن تهدى لنا المعجزات = وهي من نفحة السماء هبات
منحة العقل للعقول وما=أعظم ما تنفع العقول الصلات
ليت شعري ما ضمه ذلك الـ =سفر أشعر أم غرٌد غانيات
يتلاعبن بالعقول فأما=صرخة تستفز أو نغمات
تتنزى من الحماس سعيرا=وهي في أعين النهى جنات
راميات باسهم العقل والـ=فن وللشعر أسهم قاتلات
قاتلات كما يلقنها الله=ولله في الحجى كلمات
جُنِدت يا ابن الفرات بالسائغ الـ=عذب وللنحل من أبيه صفات
فاض في مصر من نبوغك بحر = فالتقى النيل عنده والفرات
وكان العراق زُف إلى مص=ـر وفيه من الجلال سمات
خلد الله فيك يا واهب الـ=شعر شعورا تفيض منه الحياة
قد تحملت في ضميرك شعبا=وحمته عنك القوافي الحماة
تتحدى العدا بقلب كمي = أنجبته كما تشاء الكماة
ودعا للكفاح والموت والـ=نـبل وللموت في الأنام دعاة
أفرِغَتْ في يراعه صور =النفس فجاءت وكلها رائعات
وانبرى يسحر العقول كما= يهوى وتهوى فنونه الساحرات
وإذا بالعراق يبرز في =الشعر وتبدُ آفاقه المشرقات
وإذا بغداد به آي فن = عبقري وقادة ودهاة
فإذا الشعر شامخ تتراءى = في تفاعيله الدنا الشامخات
صفقي يا عروبة النيل هذا = موكب صفقت له الحادثات
واطمئني على العروبة إذ= هبت آدابها العاصفات
واعلمي أن العروبة نار = أججتها آمالها الثائرات
واشمخري دار العلوم فقد= أهديت شعبا نضمه صفحات
مصر أخت العراق في وحدة =الآمال والنيل والفرات لدات
وبنو يعرب وأن قدم العهد=ففيهم مطامح خالدات
وإذا ما عفت معالم قوم= فلهم من نبوغهم ذكريات
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


يا قلوبا ، توهجت بسناها = أمم وانجلت بها معضلات
مَشْرِقَ النور لا كما يزعم = الغرب ولا ما تقول الجهلات
إرجعي ذلك الضياء إلى الأرض = فقد أطبقت بها الظلمات
وأعيدي إلى الورى ذلك = النهج فقد روعتهم العثرات

ـــــــــــــــــــــــــــ
ابو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 08:47 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

جماعة الطلبة العرب
ــــــــــــــــــــــــــــــ

ألقيت هذه القصيدة في حفل من الطلاب العرب بالقناطر الخيرية سنة 1940 م منوهة ومبشرة بتأسيس جماعة الطلبة العرب
ـــــــــــــــــــــــــــ


بشراك يا قلمي ، فهذا منهل = صاف وأنت كما علمتك صادي
هذي العروبة تلتقي فتلقها = بتحية الأحباب في الأعياد
وأعرض بنات الشعر في أبرادها = أو فاعفها من سُدْفَة الأبراد
واخلع عليها من سناك أشعة = تنساب في الأرواح والأجساد
واستنهض الآمال تبن عروشها = للمجد من شُيانها الآساد
جمع ستغمره القلوب بوحيها = فيظل أوجَ هدى وفيض رشاد
وسيجتني التاريخ من ثمراته = زمرا من الأبطال والأمجاد
نسجته أحلام الشباب تفاؤلا = فإذا التفاؤل صادق الميعاد
وإذا الشباب يته من إيمانه = تيه المدل بثروة الأجداد
أهلا بروحك يا وئام ومرحبا = بك يا عروبة كلنا لك فادي
سنعد أفئدة لحبك ترتضي = مثواك في الأحشاء والأكباد
ونسجل الإخلاص فيما نرتئي = أو ما يقول مناصح ومنادي
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


طال الفراق وطال منه شقاؤنا =في حماة الإضغان والأحقاد
وتناست الدنيا روائع مجدنا = في سالف الأحقاب والآباد
إن لم نزد فيه طريفا معجبا = فلقد أضعنا منه كل تلاد
عشنا كما شاء العدو معاشنا = وكما أراد فكان شر مراد
عدد عديد غير أن ألوفنا = لا ترتقي عن رتبة الآحاد
وتكاد تأبى العد لو رمنا لها=جمعا كشأن الجمع في الأعداد
نمنا ولم نفزع لأهوال الرؤى=والحادثات روائح وغوادي
وطِئَت مضاجعنا الخطوب فلم يُرى= طغيانها إلا حراك رقاد
تتزلزل الدنيا ويقسم شلوُها=نهبا ولم نطمح لبلغة زاد
ومتى ينال الغنم من هو عرضة= للسلب منتظر يد الجلاد
ونذِلٌ للغرب الغوي بعلمه=حتى ولو أضحى دفين رماد
شقيت حضارته وأصبح أمره= ما بين نار وغي ووهم حياد
وإذا تنكبت الشعوب عن الهدى= فالعقل خطب والعلوم عواد
فلترتقب للحرب قبل قرارها فين وقبل تضامن الأضداد
إن التيقض ليس يجدي أهله = بعد التورط في يد الصيادي
واقل جهد من سلالة يعرب = أن يشرح للناس معنى الضادي
وليبرز الحف القدس ( 1 ) ماثلا = للعصر لا ذخرا ليوم معاد
راقت مَخايَلَه فلما إن دنت = حسرت لنا عن خلٌب مِرعاد
لقد اكتفوا منه بعهد يراعه = وولاء قرطاس وحلف مداد
ينفع الجرح الخطير ستاره = ما دام ذاك السر فوق فساد
إن الضماد على فساد جراحنا = أنكى لنا من خنجر الجلاد
أولم يروا أنا نحاول وحدة = عربية عليا ذات عماد
لن ينجح الزعماء في تأليفها = حتى تؤيدهم يد الأفراد
ويساهم الأدب الرفيع فإنه = نعم المنار لنا ونعم الهادي
فإذا صببنا فيه فيض قلوبنا= جاءت مغارسه بخير حصاد
وإذا صدقنا الحق في أثنائه = سهُلت طرائقه على الرواد
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


ولكم نرى أدب الشباب مداجيا = يبدو على خوف من الأرصاد
فمقالة مذعورة وقصيدة = مصغرة الأوزان والأوتاد
ومسبح بالظلم يعبد ظالما = فيعد في النساك والعباد
ومشبب يهوي ويصدعه الهواء = والدهر ينسج منه يوم حداد
ومغالط يغضي لمقتل أمه= ويقول فيها أمتي وبلادي
لغة تنمُ عن السكون كأنما = نفحت من الأغلال والأصفاد
حلوا القيود عن الضمير فلم يكن = مثوى الضمير الحي في الأقياد
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


ولقد نزعت من الضمير قصيدة = هي صوت إيماني وصك جهادي
لو يصبح الإنشاد لون خديعة = لنفت عن نغمي وعن إنشادي
لو خالط الأنفاس شوب تملق = لحبست أنفاسي عن الترداد
تسعى القوافي لي فلا احني لها = قلما إذا جاءت بدون مراد
وأكاد أرفضها إذا لم يكن = نزلت إلي على روي فؤادي
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


ـــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) هو الحلف العربي الذي انعقد في بغداد في في 28/4/ 1936 م بين السعودية والعراق ورحبت به البلاد العربية وانضمت إليه اليمن في مارس 1937 م لكنه ظل وهما في عداد الأوهام كغيره


ـــــــــــــــــــــــــــ
ابو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 09:04 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

أين الغد ؟
ــــــــــــــــــ


أيـهــا الـطــرف المـسـهـد...........نـــم فـــإن الـلـيـل سـرمــد
ويـــح قـلـبـي مـــا لـــه إنـ...........هَــجَـــع الــنـــاس تــوقـــد
طــال هـــذا الـلـيـل حـتــى...........ضـــج مـنــه كـــل مــرقــد
بـــــت والـعــالــم غــــــافـ...........أســأل الأفــلاك عــن غـــد
شـبـت وابـيـض عـــذاري...........ولـفـضـا مـــا زال أســـود
كم أراعي الصبح والصبـ...........ح وراء الــكــون مـقــعــد
كـم أنـادي الفجـر والفجــ...........ـربــطــيء الـخـطــو أبــلـــد
يـتـمـشـى بــيـــن أذيـــــال...........الـدجــى مــشــي الـمـقـيـد
مـــــن لـــــروح يـتـلــظــى...........مــــــن لــقــلــب يــتــوقــد
مــن لـصــب كـــاد يـدمــي...........صــــــدره لـــمـــا تــنــهــد
مــــــن لأكـــبـــاد أراهــــــا...........بــيـــن أنـفــاســي تُــبَـــدد
أتــنـــزى مـــــن شــكــايــا...........تـي ووجـدي عـنـد جلـمـد
أرســل الـزفـرة مــن صــد...........ري فـتــحــتــار وتـــرتــــد
إنـهــا سـهــم مـــن الــقــلـ...........ب إلــــى الـقـلــب يُــسَــدد
أدمــعـــي تـغــلــي كــــــأن...........الـجــفــن قـــــدر يـتــوقــد
مهـجـتـي تـفـنـى وتـبـتــل...........وغــــرامـــــي يـــتـــجـــدد


--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 09:07 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

طاقة تياهة
ـــــــــــــــــــ


أقلعي يا سماء عن الوحي حسب= الأرض ما في آي وفي بينان

في فؤادي ما في رحابك من= طهر ووحي وأنجم نيرات

أنا آليت أن أحطم رأسي =بيدي ...إن لم يأتي بالمعجزات


--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 09:09 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

في عنفوان النشوة الفتية

ـــــــــــــــــــ


لقد جئت بالشعر الذي أنا شاعره = وأوله في العالمين ، وآخره

فمن شاء أن يمشي معي فسأنتضي = جناحي له يسمو به ويؤازره

فغن بر بي فالجو عرشي وعرشه = وإن حاد عني فالفضاء مقابره


--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 09:15 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

إبر النحل
ـــــــــــــــــــ


الدر في نوره الوهاج والحجر = سيان عن حُكِمَتْ في نقده البقر
وما يضر القوافي حين تنشدها...........أن ليس ترقص من ألحانها الحمر

وكيف يهدى بشعر أو بقافية = من ليس يهديه لا سمع ولا بصر

يا من يضيق من الأقدار مت كمدا = فليس يشفيك لا سخف ولا هذر

إن كنت تطلب من أقلامنا إبرا = يهدى إليك فهذا الوخز والإبر

كالنحل في فمها عسل تجود به = وسمها من وراء الشهد مدٌخر



--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/


وما يضر القوافي حين تنشدها = أن ليس ترقص من ألحانها الحمر

الكارزمي
24-07-10, 09:19 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

نبات خائن
ـــــــــــــــــــ


حصدتُ الشوك من شجر ...........غرست جذوره بيدي

فأدماني ، وأوجعني = ومزق وخزه جسدي

لقد رويته ماء =فما سَوٌاه من أمد

ولا حَقَنَ الجميل دمي = لديه ولا حَمَى كبدي

أنا المسئول عن ألمي= بما ضيعت من رشدي


--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 09:33 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

مصرع الضمير
ـــــــــــــــــــ

حينما قدمت إلى اليمن من مصر حوالي عام 1941 م انهالت علي نصائح الأصدقاء والأقرباء ، بان ألزم الصمت ، والخمول ، وأغض الطرف عن كل ما أراه من شرور وأعكف في عقر داري ... ولا أتحرك منه إلا إلى " المقام الشريف " أو أنصار المقام الشريف وقيل لي : إذا أردت أن تعيش سعيدا مع اهلك وأن تنال المرتب والوظيفة فلا بد أن تتبع هذه التعاليم ، أما إذا رفضت هذه التعاليم فلا تنتظر غير بلايا ورزايا ومحنا متلاحقة.
وقد حذروني أشد تحذير من أن القي خطبة أو محاضرة أو اجتمع باي فرد مستنير، وفي هذا الجو المكفهر جاشت نفسي بهذه القصيدة



مت في ضلوعك يا ضمير = وادفن حياتك في الصدور

إياك والإحساس فالدنيا =العريضة للصخور

لا تطمئن على العدالة =فهي بهتان وزور

لا تنسبن إلى الثقافة= فهي داعية الثبور

حطم دماغك إنه = شر براسك مستطير

مزق فؤادك إنه = يؤذي الخليفة والأمير

لا تنطقن الحق فهو =خرافة العصر الغرير

لا تنتصر للشعب ، إن= الشعب مخلوق حقير

لا تطمحن فلست أكثر= في الحياة من الحمير

لن ترتدي غير اللجام،= ولن تذوق سوى الشعير

واحذر تصدق رؤية الـ=عينين أو تنبض الشعور

فإذا نظرت دجىً فأعلن= انه الصبح المنير

وإذا ترى الشيطان عربيـ=دًا فقل ملك طهور

لا تنهى عما قد تراه =من الفضائع والشرور

فانصح من شؤم الفضول =ومن أضاليل الغرور
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


آه لمصرع أمة = دفنت وما برحت تسير

كانت اسود الغاب =وهي اليوم دود في القبور

لم تسترح من رعبديجور= ولا من عبء نير

يخشى التنفس في هواه =والتحرك وسط نور

فخذوه في سجن البغاة =فإنه شؤم خطير

واعنوا به قبل اللصوص= وقبل أرباب الفجور

أيقوم ينهي الناس عند= خليفة الله الكبير

إن الإمامة عصمة =عظمى تجل عن النكير

والأمر بالمعروف كفر= بالمليك وبالوزير

لا تتركوا قلما يسطر= أو دماغا يستنير

لا تأمنوا العقل المفكر= فهو خوان كفور

لا تنشروا العرفان إلا= في المبادئ والقشور

فالعلم يكتشف الزوايا =والخبايا والستور

ودعوا لنا شعب نحنطه= بأوهام العصور

ونذيقه نوما يغط =به على يوم النشور

--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 09:38 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

إلى الشهيد الموشكي
ـــــــــــــــــــ
على إثر خلاصي من سجن ( الأهنوم ) واتجاهي إلى تعز بين عامي 61 و 62 هـ كتب إلى الشهيد الخالديالسيد زيد بن علي الموشكي قصيدة يحييني فيها فأجبته بهذه القصيدة .



أمزنه الخلد أم رشح العناقيد =أم كوثر من ثنايا الخُرٌد الخود

أم جوهر من كنوز العقل مختلف = لماعه بين معشوق ومعبود

أم نفحة من سماء الوحي مُنزَلة = على يراع من الإلهام مقدود

أم عقود در من الأفكار منتَظم =سلكا إلى سُبُحات الغيب ممدود

تعانقت حوله الألفاظ واتسقت = كأنها زَرَدٌ من نسج داوود

وألبستها معان لم تكن خلقت = إلا لها بمقاييس وتحديد

لفظ تولد من معنى وأولده = كلاهما والد يُعزى لمولود

واشرقت فيه أفكار وأخيلة = كلٌ يفض بنور غير معهود

طفقْتَ ألمح من أبياته عجبا = كأنني ناظر في صرح نمرود

يا بن الأشاوس أهلا بالنبوغ فقد = ظفرت منه بورد غير مورود

ما زلت تمتاح منه كل رائعة =وتستقل بإبداع وتجديد

لقد هديت سبيلا طالما عميت = عنها قلوب أصيبت بالتقاليد

ظنوا البديع جمال الشعر فاندفعوا = إليه من كل الغاز وتعقيد

تفاخروا ، وتباهوا أنهم سلكوا = جوف الشعاب وآناف الصياخيد

كم بين من سار صبحا في محجته= وبين خابط ليل في أخاديد

وهكذا دفنوا التجديد في حفر = من البديع كقبر غير ملحود

هناك لو جئتها ألفت طيتها = كم من نبوغ قصير العمر موؤود

وليس يجدي دفينا أن حفرته = مزدانة طفحت بالعطر والعود
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


تبارك الله هذا النبل ملتمع= على جبينك لمع الحسن في الغيد

تكاد تطمع كفي في تناوله = نهبا كما تنهب الألماس من جيد

أقررت عينيك بالعلياء مبتهجا = بها وغيرك في هم وتسهيد

لذاك تلقاك طول الدهر مبتسما = كان ثغرك مشتق من العيد

كأن مقولك الحلاب كاهنه = مفتاح غيب عن الأفهام موصود

كأنما هو ينبوع يفيض لنا = من عالم غير محسوس ومشهود

كأنما أنت إذ تصغي إلى قلم = موسى يراقب وحي الله من عود

وصفتَ شعري فازدانت غلائله = وكان يخجل من أذياله السود

وهكذا الفطرة العليا إذا التمعت = يشع في صفحتها كل موجود

أشكو إليك زمانا ملؤه حنقٌ = يغلي مصائب لم تطفأ بتبريد

ما زال يرهقني من لؤم فطنته = في كل يوم بتعذيب وتشريد

فما يقابلني إلا بمعركة = ولا يحدثني إلا بتهديد

ولا أزال أرى ألوان محنته = معجٌل الشر ممطول المواعيد

أما سجينا عن الأكوان منقطعا = أو تائه الكور من بيد إلى بيد

وهكذا لم يزل دهري يطاردني = إلى الحجاز ، إلى مصر إلى ( ميدي )
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


يا قلب لا تأس مما ذقته جزعا = فأي قلب أبي غير مكدود

عهد الشباب عناء للضنين به = لأنه عهد بنيان ، وتشييد

يلهو به كل من به سفه = منه ، وينصب فيه كل مجدود

وللشباب فؤاد لا يزال به = يهيم بالمجد أو يصبو إلى الغيد

لا تاس حين ترى الشبان في وله = بالكأس والطاس والأوتار والعود

قد ضل والله من كانت شبيبته = طيفا من اللهو في أجفان عربيد

--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 09:44 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

الخروج من السجن
ـــــــــــــــــــ
أول قصيدة بعد خروجنا من عدن


خرجنا من السجن شم الأنوف=كما تخرج الأسد من غابها

نمر على شفرات السيوف =ونأتي المنية من بابها

ونأبى الحياة, إذا دنست=بعسف الطغاة وارهابها

ونحتقر الحادثات الكبار=إذا اعترضتنا بأتعابها

ونعلم أن القضا واقع=وأن الأمور بأسبابها

ستعلم أمتنا , أننا=ركبنا الخطوب حناناً بها

فإن نحن فزنا فيا طالما =تذل الصعاب لطلابها

وإن نلق حتفاً فيا حبذا =المنايا... تجيء لخطابها
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


أنفنا الإقامة في أمة =تداس بأقدام أربابها

وسرنا لنفلت من خزيها =كراماً, ونخلص من عابها

وكم حية تنطوي حولنا =فننسل من بين أنيابها

ويارب مملكة كنت قد = لهوت بها وبأ صحابها( 1 )

تظن السماوات تعنو لها =وتجثو خشوعا لأحسابها

وأن النبوة إرث لها = تتيه بها وبالقابها

وأنا عبد خلقنا لها = لنبقى سجودا بأعتابها

وليست بشيء سوى انها = عجوز تجن بألعابها

تغذي البلاد بأسواطها = وتسقي الرعبة من صابها

لجالهمُعند سجانها = واموالهم عند سلابها

لإن جرعتنا مرير الحياة= فلا تشرب من صابها

أترمي بنا في عميق السجون ؟= ونصبح عباد أنصابها

وتطمع من سخفها أننا = نكون كخلٌص احبابها

ولو عاملوا مثلن السائمات=لداست حماهم بأعقابها
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


نصحت فقالوا هدمت البلاد=وزلزلت بنيان أقطابها

وما أنت و النصح في اسرة= تنال السماء بأنسابها

وقد نزل الوحي من أفقها= وحل النبي بأثوابها

وما الحق والعلم والعالمون = إلا قرابين محرابها

حذار الخطابة إن السجون = تهش إليك بترحابها
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


فيا ملكا لج في بطشه = وداس البلاد وأخنى بها

ودب لأمته في الظلام = دبيب اللصوص لأسلابها

وذر الغبار بأجفانها =وصب السموم بأعصابها

وقال لها مصر أم الفجور = تسيل الخمور بأبوابها

وبغداد عاصمة الملحدين = ومكة نهب لسلابها

وما الأرض إلا لنا وحدنا = ولكنهم غالطونا بها
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


نهضتَ لتخريب عمرانها= وقمتً لتحطيم ألبابها

ووطدت عرشك فوق القبور = وأزعجت رمة أصحابها

وشيدت مملكة للفناء= تقوم القيامة من بابها

ألم تخش من امة أصبحت = إليك تكشر من نابها؟

وتزار غضبى زئير الأسود = وانت الملوم بإغضابها

ستلقى مغبة ما قد صنعت = وتجني المخالب من غابها


( 1 ) إشارة إلى القصائد الوثنية التي نومنا بها وشراسة الغائب وانسللنا بها من بين الأنياب .


--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 09:51 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

صرخة إلى النائمين
ـــــــــــــــــــ



ناشدتك الإحساس يا أقلام = أتُزَلزل الدنيا ونحن نيام ؟

قم يا يراع إلى بلادك نادها= إن كان عندك للشعوب كلام

فلطالما أشْعَلتَ شِعرك حولها =ومن القوافي شُعلة وضرام

لمٌا أهبتَ بها تطارد نومها = ضحكتْ عليك بجفنها الأحلام

وصَرَختَ في أسماعها فتحركت= لكن كما يتحرك النوام
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


تخشى سيوف الظلم وهي كليلة= وتقدس الأصنام وهي حطام

وتذِل أمتَنا لفرد واحد =لا تُسْتَقاد لمثله الأنعام

نسدي له أموالنا ونفوسنا = ويرى بأنا خائنون ولئام

نبني له عرشا يسود فيبتني=سجنا نهان بظله ونضامتحنو الرؤوس له خشوعا ظلٌعا ...........وتنوء من أصفاده الأقدام

كم سبحته السن فتجرعت = منه مذاق الموت وهو زؤام

كم أب واسى الإمام بروحه = ماتت جياعا بعده الأيتام

يمتص ثروة شعبه ويميته = جوعا ليَسمَن آله الأعلام

طعناه قدسية نزلت بها = البركات والآيات والأحكام

عمل الورى في رأيه كفر وما = يأتيه فهو شريعة ونظام
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


أبناء قحطان عبيد بعد ما= عَبَدَتْهُمُ الزعماء والحكام

كانت سيوفهم تؤدب كل = جبار بغير السيف ليس يقام

كنوا الأباة وكانت الدنيا لهم =والملك والرايات والأعلام

نزلوا بيثربَ والعراقِ فشيدوا = ملكا كبير الشأن ليس يرام

وهم الأولى اقتحموا على أسبانيا =أسوارها فتحكموا وأقاموا

وهمو بمعترك الحروب صوارم = وهمو لبنيان العروش دعام

كانوا بأعصاب العروبة ثورة =تُمحى الملوك بها وتُرمى الهام

وهم الأولى البانون عرش أمية = نهض الوليد بهم وعز هشام

غضبوا على مروان فانقلبت به = الدنيا وثارت ضده الأيام

كانت سيوفهم تضيء فتمنح = التأريخ أفقا ليس فيه ظلام

كانت زماما للخلافة مُزًِقت = أوصاله فتمزق الإسلام

قحطان أصل العرب منذ تهاونوا = بحياتهم عاشوا وهم أيتام

لهم الجبال الراسيات وأنفس = مثل الجبال الراسيات عظام

أتراهمُ صنعوا الذُرى أم أنها = صنَعَتْهُمُ أم أنهم أتوام

ولِدوا عمالقة محنطة كما = ولدت فراعنة لها الأهرام

قدموا من التأريخ في جبهاتهم = من آل حِمْيَرَ غرة ووسام

يتساءلون أحِمْيَرً فوق الورى = كالأمس أم تلك الرؤى أوهام

ابن ( السعيدة ) إن فيها جنة = خضراء نماها الدهر وهو غلام

أين القصور الشم أين بناتها = الأقيال أين ملوكها الأعلام

أين البحار من السدود يُرى لها = بين الشواهق زخرةُ وزحام

أين السلالة من معين وحميَرٍ = هل أيقظوا الدنيا لهم أم ناموا

هل سابقوا الأقطار في وثباتها = هل حلقوا حول النجوم وحام
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


ماذا دهى قحطان ؟ في لحظاتهم = بؤس وفي كلماتهم آلام

جهلا وأمراض وظلم فادح = ومخافة ومجاعة وإمام

والناس بين مكبل في رجله =قيد وفي فمه البليغ لجام

أو خائف لم يدر ما ينتابه= منهم اسجن الدهر أم إعدام

والاجتماع جريمة أزلية= والعلم إثم والكلام حرام

والمرأ يهرب من أبيه وأمه = وكأن وصلهما له إجرام

والجيش يحتل البلاد وماله = في غير أكواخ الضعيف مُقام

يسطو وينهب ما يشاء كأنما = هو للخليفة مِعول هدام

والشعب في ظل السيوف ممزق = الأوصال مضطهد الجناب يضام

وعليه إما أن يغادر أرضه = هربا وإلا فالحياة حِمام

نثروا بأرجاء البلاد ودمروا = عمرانها فكأنهم ألغام

أكلوا لباب الأرض واختصوا بها = وذوو الخصاصة واقفون صيام

وكانهم هم أوجدوا الدنيا وفي = أيديهمُ تتحرك الأجرام

هب أنهم خلقوا العباد فهل لمن = خلقوه عطف عندهم وذمام

ما كان ضرهم وهم من هاشم = لو أنهم مثل الجدود كرام

لكنها الأخلاق أرزاق بها =يجري القضاء وتقدر الأقسام

يا قوم هبوا للكفاح وناضلوا = إن المنام عن الذمام حرام

تستسلمون إلى قساة ما لهم = خُلُق ولا شرع ولا أحكام

ولقد صبرتم ثلث قرن لم يصن = أعراضكم صبرا ولا استسلام

لن يبرح الطغيان ذئبا ضاريا = ما دام يعرف أنكم أغنام

فتكلموا كيما يصدق أنكم = بشر ويشعر أنه ظلام

وتحركوا كي لا يظن بأنكم= موتى ويحسب أنكم أصنام

طار الورى متسابقين وما لكم = في السبق أجنحة ولا إقدام
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


إن لم تطيروا في السماء فكيف لم = تمشوا وتمشي الشاء والأنعام

ومذبذبين ( 1 ) تلونا وترددا = لعنتهم الحسنات والآثام

قلنا ارفعوا الأسواط عن أجسادكم = قالوا لنا لوم الإمام آثام

تالله ما بهم الإمام وإنما = ولعوا بسوط المستبد وهاموا

باعوا الضمائر للمهانة مثلما = تبتاع للحمل الثقيل سوام

وإذا ثوت بين الضلوع بهائم = قويت على حمل العصا الأجسام

يتطاولون على شئونٍ ما لهم =علم بمعناها ولا إلمام

لا يحسبون الدين إلا أنه = عند الأمير دراهم وطعام

كتبو وما هذا الذي بمقالهم = إلا وباء في النهى وسقام

ساموا الصحائف أن تنوء بجيفة = نفحت فظنوا أنها إلهام

يتشدقون فتسخر الفصحى بهم = ويحررون فتضحك الأقلام

تالله ما عز امروء ودعاته = نفر كأشباح الظلام طغام

يعفون عن طغيانه وبلادهم = تُلحى على أناتها وتلام

ويقدسون خناجر فتحت لها = جرحا بقلب الشعب لا يلتام

سيحاسبون فقد دنا لحسابهم = يوم يسوء الخائنين ظلام

سيندم المتزلفون ندامة= الوثني يوم تُحطَمُ الأصنام


( 1 )عدن 1945 م
( 1 ) يعرض بهذه الأبيات التالية ببعض الصحف المرتزقة في اليمن وكتابها



--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 09:58 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

إلى علي محمد لقمان
ـــــــــــــــــــ


وتر الغرام يئن من صبواته ...........ويسجل النيران في آهاته


الدمع محترق على أنفاسه= والصوت مجروح على لهواته

والمبدع الفنان يملو نأيه = روحا ويُنطقه بسحر لغاته

ويبث في العود الحياة فتنبري = أوتاره ملأى بإحساساته

تبكي من الآلام مثل بكائه = جزعل وتشكو الحب مثل شكاته
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


ذهل الشجي عن الغنا فتقطعت = أوتاره بالنار من زفراته

ومشت على القيثار معركة الهوى = فاندك مغمورا بدمع لغاته

عصف الحنين بعقله وفؤاده = ورماه كالمجنون في في فلواته

يَسَل العواصف عن شظايا روحه = والأرض عن أشلائه ورفاته

ويطير في أحلامه ويجن في = آلامه ويذوب في أناته

قست الطبيعة حوله وتجهمت =في وجهه ، وقضت على لذاته

يبكي فتلتهم الرياح بكاءه = وتغالط الأسماع عن صرخاته

ويُعِد في عينيه عَبْرَة جزنه = فتثير عثيرها على عبراته

ويسير نحو حبيبه فتصده = وتوزع الأشواك في طرقاته

والليل في عينيه يمشي واهنا= كالشيخ يَهْدِج في قيود حياته

وكأنما مرض الزمان فجاءه = كي يدفن الديجور في حدقاته

قدر يغالبه وكيف نجاحه = في الحب والأقدار من عثراته

ما ذنبه إلا الحنين وأنه = قد فتٌتَ الأكباد من زفراته

وتفرق العذال عنه كأنه = أفعى تحامى الناس من نفثاته

ما ضرهم لو أسعفوه بقلبه = وتأثروا لبكائه وشكاته

سجنوه في البيداء فأطلق روحه = خفاقة تجري على نغماته

لم يبقى من سوى دخان صاعد =من صوته الباكي ومن كلماته

شبح من الآلام يسبح في الفلا = كالغيم يسقي الوحش من رحماته

يتوهم الراؤونَ جمرة قلبه = نجما تخرق من قسي رماته

يستمتعون بلحنه لو انه= صوت الخراب يضج في طياته

في كل غاب صادحٌ من فنه = يعشو إليه الوحش في ظلماته

كادت سباع الوحش تعبُد لحنه = وتذيب مخلبها بأغنياته

هيمان في في دمه وحوش تغتذي = حمما وتزأر من لظى جمراته

تحنو السماء عليه وتمده =من وحيها ليبِِل من ويلاته

غزل إذا فكرت في تشبيهه = ألفيته يومي إلى مرثاته

لو لم يطهره الهوى بسعيره = لم تنزل الآيات في خطراته

ثمل يعربد في السماء خياله = ويسائل الأفلاك عن حاناته

خلب الملائك فهي تصقل ريشها = من سحره وتعب من كاساته

أهدى إليها فلبه فتبلبلت = وتعوذت بالله من لفحاته

شهدت بأن الآدمية شقوة = ورثت لهذا الكون من نكباته

وتياءلت : أيعيش صب قلبه =هذا وتلك النار في طياته

ما الحب ما هذا الذي يصفونه = بالجاذبية في سنى غاداته

ومن الذي خدع الصريع وقاده = بشباك فتنته وسحر فتاته

يهذي بذكرها ويعبد حسنها =وتلح في تعذيبه وأذاته

قلب يصلي في الجحيم وما يرى = أجرا ولا يلقى ثواب صلاته

وترٌ سقاه الروح شغلة حبه = فزكى وكان الفن من ثمراته

إنا لنلمس فيه لوعة عاشق= ونحس صوت القلب في نباراته

والروح في سجن الحياة أسيرة = تترقب الإفلات من ظلماته

لم تلقى إلا الشعر في ذاك الدجى = تأوي إلى الوهاج من أبياته

تركوه مغمورا ليخرج سحره = ريان بالقدسي من نفحاته

حضَنَتْه ألسنة الملائك فاستقى= من دَرها الدفاق في أسلاته

عدن 1945


--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 10:25 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

رثاء القاضي يحي الإرياني
ـــــــــــــــــــ
رثاء القاضي يحي بن محمد الإرياني رئيس الاستئناف المتوفى في 9 ذي الحجة 1362 هـ

انطفأت هذه الروح الكبيرة في عام التبفوس الذي اجتاح اليمن من أولها إلى آخرها وقد كنت في رعب هذا الوباء المتوحش مسافرا من تعز إلى صنعاء ، وشاهدت في طريقي ضحايا الشعب المنكود تتساقط كالذباب في المدن والقرى دون أن تهتدي إلى شكاة أو تعرف ملاذا أو تدري ان في دنيا الناس وراء اليمن السعيدة طبا وعلاجا وقد كنت اركب على حمار يتسلق بي شواهق الجبال ويهبط بي إلى أغوار الوديان وكنت كانما انجو بروحي على ظهر هذا الحمار من مكروب الوباء الزاحف على الأرض ، وأذكر أنه كان يغمرني شعور متواضع بأن هذا الحيوان الذي أمتطيه أعز من راكبه جانبا وأوفر منه حصانة في الحياة ، وأهدى صوابا إلى الرشد وبلغت بي جهود الحمار المكافح إلى قمة ( سمارة ) فاستطعت أن أستشرف منها على مئات القرى وعشرات الوديان ، وتصورت ما يموج تحت بصري من نساء وأطفال وشيوخ وشبان يلفهم الرعب وتشنقهم البلاهة ويفترسهم قمل التيفوس وتجلد ظهورهم مع ذلك كرابيج الحرس المتوكلي.
وهالني أن أرى هذه الضحايا البشرية وليس لها حكومة تشعر بماساتها ، أو تفكر في اتخاذ أي إجراء لحمايتها من وحشة الموت الشامل ، فقد مرت شهور عديدة على هذا الوباء وهو يحصد حياة الشعب دون أن يجد في طريقه طبيبا واحدا لا في المدن ولا في القرى إلا أطباء يعدون على الأصابع استقدموا من أوروبا ليعالجوا الأسرة المالكة وحدها فظللت أبكي واصرخ بحرية على قمة الجبل ومن على ظهر الحمار وفي هذا الجو الكئيب وصلت على صنعاء ، وجاء العيد ، وجاءت معه وفاة القاضي يحي بن محمد الإرياني ، وبالرغم من أني كنت أحيا في هذه النكبة الشاملة إلا أني لم أستطع الانطلاق في وصفها بحرية إذ كنت اخشي بطشا ظالما أعتى وأقسى من التيفوس ، وإنما تحايلت على وصف النكبة بصورة عامة ستلمس حرارتها أثناء المرثاة :


شمس طواها بليل القبر مقدور= فالنور مفتقد والصبح مقبور

وأقبل العيد أعمى غار ناظره = كأنما اللحد في عينيه محفور

يسعى ويعثر بالأكباد مُضرمة = كأنها الجمر في مسعاه منشور

رأى الثرى أدمعا حمرا فرق له = كأنما الأرض جرح وهو دكتور

والموت يفتح أفواه القبور له = على الطريق فيمشي وهو مذعور

يفتر مبتسما من قبح طلعته = كما تبسم للأهوال سكير
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


ولى عماد الهدى يحي تشيعه = الدنيا بأدمعها والعلم والنور

والشعب يطرق حول النعش مرتئيا = له إلى القبر تقديم وتأخير

مفكرا كيف يلقى المجد في جدث = وكيف يُنبَذ تحت الصخر نِخرير

وكيف ينشب ناب الموت في جبل = وكيف تَعْلَق بالنجم الأظافير

وكيف يدفن رأس ملؤه درر = ومهجة روحها للأرض تطهير

وكيف يهدأ قلب منه كان به = لدورة الدهر تبديل وتغيير

هل للتريب وميض من نباهته = فتقتنيه وهل للصخر تفكير

وهل هو الأمل المسجون في جدث = أم أنه البحر في الأكفان مسحور

وكيف يدفن شعب نفسه وله = فيما يزاوله رأي وتدبير

ساروا به يحملون النعش في جزع = كأنه السيف في الأعناق مشهور

كأنهم حملوا الإسلام في كفن = من المصاحف حاكته المقادير

كانه البحر يجري في مدامعنا = رشاشه إذ طغت فيه الأعاصير

كانه كبل النور الذي ولِدته= ... الشمر وانصدعت عنه الدياجير

كانه كوكب الحق الذي انطبعت = بوارق الوحي فيه والأسارير

كأنما هو مرآة مسجلة =فيها النبوة والآيات والخير

كأنه مصحف الجيل الذي بَعَثَ = التأريخ فاتحدت فيه التفاسير
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


يا حاملين له غضوا نواظركم = ربماى اختطفته عنكم الحور

عزوا البلاد فقد فاضت حشاشتها = واندك منحطما في جرحها الطور

وضج خاطرها المشبوب في دمها = وكاد ينفخ في أعراقها الصور

والدمع يغلي بأجفان مقرحة = كأنه الجمر فارت عنه تنور

كأنه مزق التامور هاربة = من أضلع عصفت فيها الأعاصير

كأنه نبع بركان تفور به = زلازل الروح هزته المقادير

والقلب يلتاع في الأحشاء مضطربا = كأنه أسفي السجن مأسور

يذوب كربا بقبر من جوانحه = تموج فبه الدواهي والمحاذير

غذاه يحي بشمس العلم فانطفأت = واليوم جرعه الأهوال ديجور

يحي مصابك هد الشعب وانحطمت = قواه وهو لعمري فيك معذور

علمته الخلق الأسمى وكنت له = كمصحف فيه تحذير وتبشير

نزهت كفك عن سحت قد انغمست = فيه الأكف الأثيمات المشاهير

يرون قطع يمين اللص جائعة = وحظ أيديهمُ لثم وتوقير

ذنب الصعاليك مخزاة ومعصية = وذنبهم فيه تهليل وتكبير

لا يؤخذون بما غلو وما اختلسوا = كأنما العلم للإجرام تبرير

لله أنت طلبت المجد فاجتمعت =أطرافه وأستقاه منك تامور

وهام فيك هياما لا هدوء له = كانه فيك محصور ومقصور

بنيت جنة عدْن بالعفاف وقد = تبني جهنم للناس الدنانير

والعلم إن لم يطهر قلب حامله = من الهوى فهو تضليل وتزوير
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


يا دهر ما للداهي فيك شاخصة = يا ليته العُمى أو يا ليتها العور

مرت على هذه الدنيا بناظرها = فلم يفتها من الآفاق قطمير

رقت لنا الحرب لم تُقلِق مضاجعنا = فجاءنا اجل في السلم مقدور

لا تتقيه حصون في شواهقها = ولا تقاومه البسل المساعير

زليس تثنيه أظفار مدربة = أو مدفع في خدود الطفل منثور
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


مررت في معرك الآجال مرتجفا = كاني من ذهول الرعب ممرور

مستسلما للردى في قلب جحفله = دمي حلال وروحي فيه مهدور

تجهم الليل في وجهي وماطلني = كأنني المتنبي وهو كافور

طالت بنا الأرض والساعات واتصلت = وضاع في أنملي عد وتقدير

وإنما الدهر أوراق مزورة = ورأينا فيه تزييف وتغرير

تجري على صفحة الدنيا هياكلنا = كأنها ترهات أو أساطير
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


يا راحلا في يد الرحمن لا وقفت = إلا وأنت بروح الخلد مغمور

عفنا الحياة وقد غادَرْتَ ساحتها = وكلنا واجم للخطب موتور

أولادك الغر ها هم مثلما تركت = عيناك طهر مناجيبٌ مغاوير

لم ينقص الخطب عُقْدا من عزائمهم = كاتبر يزداد سبكا وهو مصهور

شعت ضمائرهم في ليل محنتهم = كما يضيء بحسن الصقل بلور

انتهت
--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 10:34 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

الحنين إلى الوطن
ـــــــــــــــــــ



ذكـريات فاحــت بريــــا الجنـــــــــان =فسبت خاطـري وهزت جنــــانــي

عمـــــر في دقيقـــة مستعــــــــــــــاد= ودهـــور مطلــــة في ثوانـــــــــي

فكأن الماضي تأخــر في النفـــس=أو استرجعـت صداه الأمانـــي

ما وجـدنا وراءهــــا غيـر غابــــــات=وحوش مـن الدمــاء قوانــــــي

لم تهوم للنوم عين ولـم تهـــــــدأ=لنا مهجـــــــة مـن الخفقــــــــان

ما يهـب النسيــــم إلا وجدنــــــــا =طيــــهُ زفـــــرة مـن الأوطـــــــــان
تحمــل الطــل للريــاض و تذكـــي ...........في الحشا لفـحــــة من النيــــران

آه ويح الغريـب مــــاذا يقـــاســـي =من عـذاب النـــوى وماذا يعانــــي

كُشفت لي في غربتي ســــــوءة=الدنيا ولاحت هِِناتها لعِِيانــــي

كلمــــا نلـــــت لـــذة أنـذرتنـــــي =فتلفـــت خيفـــــة مـن زمانــــــي

وإذا رمـــت بسمـــــة لاح مــــرآي =وطنــــي فاستفــــزني ونهانــــي

ليس في الأرض للغــريب ســـوى الدمع= ولا في السماء غير الأماني

حطميني يا ريح ثم انثـــري أشـــلاء= روحـــى في جو تلك الجنــــــــان

وزعينــي في كل حقل على الأز=هار بيـــن القـــــــدود والأغصـــــــــان

زفراتي طـوفـــي سمـــــاء بــــلادي= وانهلي مــن شعاعهــــــا الريــــــان

أطفئي لوعتي بها واغمسي روحي =فيها وبــــــــــردي ألحـــــانــــــي

وصِلي جيرتي وأهلـــــي وأحبابـــي =وقصي عليهمــو مــا دهانـــــــي

وانثـــري فــــي ثراهمــــو قبلاتــــي= واملئي رحب أفقهـــــم من جنــاني

وسليهم ما تصنع الروضــــة الغَّنـــــا=وأدواحهـــا الطــــوال الدوانــــي

هل رثانـي هـــزارها هــل بكانـــــي= ورقهـــا هـل شجاه مـا قد شجانـي

ليت للروض مهجـــة فلعـــل= الدهـــر يبكيــــــــه مثــــــــــــل مـــا أبكانـي

طاردتني البـلاد تستنبــط الخالـــص=مـن منطقــي ومــن وجدانـــــــي

ورمت بي كي تستريح لآهـاتــــــي= وألحاني العــــذاب الحســـــــــان

ليس تهوى منى سوى الصــــــــوت= يشجيها وإن كان فيه هـدم كيـافي

يُقتني العود غاليا ثم لا يرجـــــــــى =انتفـاع منــه بغيـــــر الدخــــــات

فلئن لم أعد إليها فقــد خلـــــدت =في سمعها شجـيَّ الأغانـــــــي

وطني أنت نفحـــة الله مـــا تبـــــرح= لا عــن قلـــبي ولا عـــن لسانــــــي

صنع الله منـــــــك طينـــــــة قلبــي= وبرى مــن شـــــــذاك روح بيانـــــي

هاك ما قـــد طهرتــه لك في دمعي =ومـا قــــد صهرتــــــه في جَنانـــــي

شعلة القلب لو أُذيعـــت لقالــــــوا = مــر عبـــر الأثيــــر نصــــل يمانــــي


--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 10:58 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

طليعة الشهداء
ـــــــــــــــــــ

إنها زوجة أخي أحمد محمد نعمان ، سيدة مكافحة نبيلة طغت عليها روح الوفاء لزوجها بعد فراره إلى ( عدن ) ، وعجزت عن أن تواجه الحياة بدونه ، وما كاد يغادر( تعز ) حتى ألح عليها مرض مدنف لم يسلمها غلا إلى القبر .
وجاء خبر الوفاة إلينا ونحن في معمعة النضال واهتزت عواطف زوجها الوفي وعكف يبكي فقد حبيبته وأم أولاده بكاء متصلا مريرا .
فكتبت له هذه القصيدة اطلب إليه أن يضع نهاية للدموع وأذكره انه اصرف عاطفته نحو زوجته بعاطفته نحو بلاده



كفكف الدمع واعتصم بالعزاء = ليس في الحرب فرصة للبكاء

قد تصديت للجهاد فلا تأبه =لنَبْل يأتيك في الهجاء

وتعرضت للزمان فلا تجزع =لإحدى أيامه السوداء

واحتسب كلما أصابك الله = وواجه قضاءه بالفداءوتبسم إلى الخطوب فكم في ...........الخطب من سؤدد ومن علياءأنت للأمة التي علقت فيك= عظيم المنى كبير الرجاءأودعتُ في يراعك الغضب ما قد...........أفرغته من أدمعي ودماء
حملت قلبك الجرح التي تصرخ = .....في اليائسين والضعفاء

أرسلتْ فيك صوتها الثائر الغضبان = .....ضد الحكومة الهوجاء

أنت للظلم غصة يُبتلى الظالم = ....منها في كل يوم بداء

أنت للحق قوة تزهق الباطل = ....في عقر داره الشماء

يخجل العرش أن تكون غضوبا = ...منه أو أن تذله بالتنائي

أنت بالابتعاد تصنع للطاغي =....وتأريخه أشد الهجاء

منذ غادرت سوحه لم يجد ...= ما كان في أنفه من الكبرياء

ويرى نفسه وراءك كالصعلوك = ... يقضي حياته في الهراء
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


من يسوس البلاد من يحفظ العرش = ...للملك يقضي على الأذكياء

ينبذ النور من يديه ليمشي = خابطا في طريقه الرعناء

ويريد البقاء في الليل كالعريان = ...ينبو عن المكان المضاء

زعموا أنهم سيقضون بالحمق = على كل كوكب في السماء

أي كف تمحو النهار من الكون = وتقضي على الدجى بالبقاء
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


يا شقيقي في مبدئي يا زميلي = في جهادي يا سلوتي يا عزائي

كنت أعددت أدمعا فتماسكْتُ = ونهْنهْتُ أدمعي ورثائي

خفت منها على عواطفك القرحى = ...وآفاق طرفك البَكََاء

خفت أن يزعم الطغاة بانا = قد ضعفنا لمحنة أو بلاء

بيد أن الرثاء حتم ، وان الحزن = ...حق الموتى على الأحياء

فابكها ما استطعت وحدك وأملأ = ساحة القبر من دموع الوفاء

جئتها إذا عزمت تبغي رضاها = عنك شان الحبة الأولياء

وذكرت الفراق فامتقعت ذعرا = ...وكادت تجود بالحوباء

وأحست بأنها لن تلاقي = وجهك الحي بعد ذاك اللقاء

فأفاضت عليك زفرتها الحرى = ...وصبت دمع الوداع النهائي

ورأت أنما فتحت لها القبر = بتلك التحية الخرساء

أجهَشَتْ بالبكاء وقدمت الأطفال = ...تبكي إليك كالشفعاء

أهرقوا ادمعا صغارا ...= يعينون بها أمهم على الأواء

ويقولون كيف تبكين يا أماه = ...فينا كالصبية الضعفاء

كيف تبكين مثلنا وأبونا = عندنا مشفق على الأبناء

هيجوا قلبك الرحيم فأشفقت = عليهم من هذه الأبناء

واستشرت العطف الذي صبه الله = ... إلى قلبها على التعساء

فاستهلت بشاشة وتجلى = لك في وجهها ابتسام الهناء

كرت واجب الجهاد فردت = دمعها شامخا من الخيلاء

جئتها مهجة تذوب من الشوق = فعادت كالصخرة الشماء

كم أعانَتْك في الجهاد كم ضحت = ...بآلامها على البؤساء

كم تلظى فؤادها بين جنبيها = ليأتي إليك في الهيجاء

ما شفاها الجهاد بالعمل الدائب =...والهم والأسى والبكاء

دفعَتْ زوجها ليمضي إلى النصر = خليا من عاطفات النساء

وانبرت تصدع الحشاشة حتى = لفضت نفسها من البرحاء

سقطت كالأبطال في ساحة الحرب = ...وكانت طليعة الشهداء
http://upload.traidnt.net/upfiles/85u12446.gif


فامضي يا قائد الشباب إلى الحق = ولا تكتئب من البأساء

خل أمر الفقيد في ذمة الله= ...جزيل الثواب جم العطاء

وتذكر مصير أمتك الكبرى = ....على هوة الردى والفناء

أي قبر يُؤوي رفات بنيها = أي دمع يفي لهم بالعزاء

كم يظل ((الإمام )) يحفر للناس = قبورا بكفه الشلاء

كم تقاسي البلاد من قلبه القاسي = ...وتلقى في ظله من شقاءثلث قرن لم يبرح (( اليمن ))........... الميمون...منه في ليلة ليلاء

تعجز الشمس أن تُشِع على أفكاره = ...السود لمعة من ضياء


--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 11:01 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

قيد جماعي
ـــــــــــــــــــ

من قصيدة طويلة وصفت بها بعض الأحرار ، وقد شدت أعناقهم بالسلاسل وطاف بهم زبانية الطغاة مسافة أيام طويلة كانت بدايتها بالطواف حول صنعاءوكانوا يسبرون في الطرقات الوعرة وبين الجبال والشعاب مشيا على أقدامهم والسياط من ورائهم، والأغلال في رقابهم تشد بعضهم إلى بعض .

وقد عاشوا أيامهم السود تحت رحمة هذه الأغلال حياة موحدة وعذابا موحدا ونوما وتبولا وتحركا وسكونا كل ذلك موحدا جعلهم كأنهم مخلوق غريب مسخ شذت به طبيعة التكوين فكررت أعضاء لا تتكرر ، ووحدت أجزاء لا تتوحد أو كان الطاغية المتأله الذي ينازع الله في سلطانه سولت له نفسه أن يبتدع نموذجا منكرا للتكوين البشري ، يزعم له خياله أنه أضخم من النموذج العادي للبشر وأوفر أعضاء وأثقل وزنا وأعظم لذلك قيمة وأهمية وتذوقا للعذاب.

((من هذه القصيدة))


طافوا بهم حول صنعاء يطمسون بهم = حقا يضيق به الطاغي ويخشاه

وطوقوهم جميعا ضمن سلسلة = من الحديد يهول الناسَ مرآه

يكب بعضهم بعضا بمنكبه = وتلتقي أرجل منهم وأفواه

إذا تحرك فيهم واحد صرخوا = واستفحلت فيهم الآلام والآه

كل امرئ منهم خطب لصاحبه = يؤذيه وهو بريء حين آذاه

ضاقت رقابهمُ في الغل واحترقت = أقدامهم من رحيل طال منآه

إذا استفات أسير من متاعبه = لبته بندقة الجندي ورجلاه

فن من البطش والتعذيب مبتكر = خليفة الله للأجيال أهداه

سيقوا جياعا ولم يسمح معذبهم = أن يستعدوا بزاد يوم بلواه

وسار من خلفهم جند زبانية = إذا أتوا خزية من أمرهم تاهوا

يستمنحون من الأسرى مآكلهم = يا لؤم من راح يستجدي ضحاياه

والعسكري بليد بالأذى فطن = كأن إبليس للطغيان رباه

قسوة في البطش يا هذا بلا تِرَة = كانت لدينا ولا إثم كسبناه

كنا نراك أبا برا ومذ لمعت = سيوف بطشك ردت ما زعمناه

ما كان أجدر أن تسموا إلى المثل = ...الأعلى وتفهم شيئا من مزاياه

إذن لكنت ( أمير المؤمنين ) كما = يقضي لك الحق في أسمى قضاياه

لكن تجنيت حتى لم تدع أحدا = إلا وأفسدت دنياه وأخراه

أفكارك السود لم تترك لشعبك من = ضوء تجول به في الأرض عيناه

وقد تمكنت أن تقضي قضاءك في = شعب يسير بليل ما تعداه

تسومنا الخسف حتى ليس في يدنا = إلا حديد بلا ذنب حملناه

أرض الجدود التي فيها دم عبق = من ريحهم لم تعد مما ورثناه

نسير فيها عبيدا أو نغادرها = أذلة يا لبؤس قد لقيناه

( صنعاء ) ويحك ما للظلم قد رسخت = آثامه فيك واستشرت خطاياه

وسعتِ صدركِ للطغيان يصنع ما = يهوى وعينك تحميه وترعاه

تجلدا أيها الأحرار إن لكم = وترا عزيزا علينا ما دفناه

إنا وهبنا شباب العمر للوطن = الدامي وإنقاذ عطشاه وغرقاه

لابد أن تدركوا يوم الخلاص وما = بد لنا أن نلاقي ما طلبناه


--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 11:08 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

رثاء السيد عباس بن علي
ـــــــــــــــــــ

جاء إلي إذ كنت في عدن السيد أحمد بن عباس بعد أن توفي والده العالم الشهير في إحدى مستشفيات عدن فحمل إلي نبا وفاة أبيه الراحل .

وأحسست بمشاركة وجدانية مع هذا الشاب إزاء فجيعته بوالده ، وعمق هذه المشاركة أني كنت صحبت الفقيد فترات طوالا في (( تعز )) وحملت له في نفسي ذكريات جلة لا تنسى .
فكتبت على لسان الشاب المفجوع هذا العزاء:




خَطْبٌ أثار عل الشجون شجونا = ودهى الفؤاد الوداع المحزونا

أواه ....يا أبتاه لهفة موجَع = لا يستقر تلهفا وحنينا
سافرت ارتاد الشفاء فلم أجد...........في الأرض من طب يرد المنوناجاء العلاج من الطبيب يريد أن = تشفى وكان الموت فيك كمينا

أخَرْتُتهُ عن وقته وكأنما = نلت الحياة من الطبيب ديونا

هيهات أرتجع السلامة بعد أن = ذهبت وحل الخطب فيك يقينا

وغدوت في (( عدن )) أروح وأغتدي =وأظن في كبْد الزمان ظنونا

وأجول من حول السرير كأنما = أمسيت من ألم عليك طعينا

أترَقَب الألطاف تأتي بالذي = أعيا الطبيب وأعجز السَكْسُونا

وإذا بقارعة تحل ونكبة = تضفي علي من الشقاء فنونا

وإذا بقلبي لا يطاق وجيبه = وبدمع عيني لا تكفُ هتونا

وإذا بأفراحي التي أوليْتَني= وهرا تعود مناحة وأنينا

أبتاه .... من لي أن أوفيك الذي =خولتنيه مدى الحياة سنينا

شاء القضاء بأن تموت مغربا =وأعيش بعدك كالغريب حزينا

لو كان ينفعك الفداء لرأيتني =أصبحت دونك في التراب دفينا

أو كان يؤنسك الجوار وجدتني = أمسيت عندك في الرموس خدينا

أو كان يجديك البكاء لنشرت فو= ق النعش قلبا خافقا وجفونا

لكنما علمتني أن التقى أن التقى = بالهول ثبْتا والخطوب رزينا

ما إن يقابلني الزمان بمحنة =إلا وقد لقنتها تلقينا

ودعتني وتركت نورا ساطعا= أمحو بطلعته الخطوب الجونا

وبنيت لي مجدا عريقا باقيا = ألقى به حصنا علي حصينا

أبتاه ... كم لي في تراثك عزة = تأبى علي بأن أعيش مهينا

إني أعزي عارفيك بزرة = حرى وصبرا لا يزال مكينا

أرواحنا لله ... إن بقيت لنا = عشنا وإن نقلت إليه رضينا


--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 11:13 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

بمناسبة العيد الأول لقيام باكستان
ـــــــــــــــــــ



اليوم ولى بباكستان مضينا = نحس وقع خطاه في مغانينا

هبت به نسمات البعث وانطلقت = تهز كل دفين هاجع فينا

لما استهلت على الدنيا بشاشته = تلفتت أفق الدنيا تحيينايوم من الدهر لم تصنع أشعته...........شمس الضحى بل صنعناه بأيديناقد كونته ألوف من جماجمنا = وجمعته قرون من مآسينا

نسيج أضوائه البيضاء دمٌ عبقٌ = سالت به مُهَج الطهر المضحينا

فكل ثانية منه لو انتسبت = عُدَتْ سلالة أسْدٍ من أوالينا

أطل يغسل عن أجوائنا ظُلَم = الدنيا ويعصمنا منه وينجينا

يأوي إلى كل جرح من جوانحنا = منه شعاع يعزينا ويأسونا

***

في العيد ندكر الآلام ذاهبة = عنا فتغضبنا الذكرى وترضينا

لقد دفعنا لها الأرواح غالية = لكن كسبنا الغوالي من أمانينا

ما أكرم الشهداء الطهر إذ وهبوا = لنا الحياة وذاقوا الموت راضينا

أيام كان الصراع المر يطعم أف =واه القبور ملاييناً ملايينا

وكان روح كتاب الله يبعث جن = د الله للموت تياهين زاهينا

أبى لهم دينهم أن يتركوا بقرا = تمحو السماوات أو تلغي النبيينا

وأن يذل لأصنام وقد جعل = الإسلام عزتهم في دينهم دينا

وأن يضنوا بأرواح معذبة = لكي يعيشوا عبيدا مستضامينا

وأن يصيروا وهم أسد زعانفة = وأن يكونوا وهم أكثر قليلينا

وأن تضيع قوى الروح التي صُنِعَتْ = في ألف عام لهم صنعا وتكوينا

أو يأخذ من يد الرحمن ما وهبت = من الكنوز فيعطوها الشياطينا

***

لما وفوا لعهد الله واتحدوا = على الكفاح وعاشوا مستميتينا

هب (( الجناح )) فلباهم وطار بهم = إلى معاقلهم غر ميامينا

أراهم آية الله التي كَتَبَ = للمؤمنين بها عزا وتمكينا

والأرض لله لا يُلقى مقادَتَها = للعاجزين ولا يُعطي الأذلينا

لم يدخلوا ساحها كالسائلين لمن = فيها ولكن أتوا كالسيل غازينا

الأرض أرضهم فيها جدودهمُ = ماتوا أعزاء أبطالا ميامينا

فهم إذا بحثوا عن نُسبة وجدوا = آباءهم في رباها الترب والطينا

إني لأنظر باكستان في عجب = منها يتيمنا فيها ويصبينا

بناؤها الشامخ العملاق يتركنا = من الذهول حيارى مستهامينا

كيف اختفى وانطوى دهرا فلم نره = من قبل إلا عيون العبقريينا

كانت حقيقته من قلب ( قائده ) = وقبل ( إقباله وهما وتخمينا

إن الحقائق قد تخفى وإن كبرت = وقد تزول بتضليل المضلينا

لولاهما كان هذا الصبح منقلبا = ليلا وهذا البناء الضخم مدفونا

وكان هذا الذي يُذكي عزائمنا = عبئا من الهم يشجينا ويبكينا


--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 11:34 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

في استقبال الدكتور عبد الوهاب عزام

ـــــــــــــــــــ
قدم الدكتور عبد الوهاب عزام إلى باكستان سفيرا لمصر وكان مقيما في فندق متروبول في كراتشي فقيلت هذه القصيدة في استقباله:




أهلا بعزام وسهلا به = مــن شعبه جاء إلى شعبه

تنال باكستان مــن روحه = ما نال وادي النيل مــن قلبه

كلاهما يكسب من عطفه = ومــن أياديه ومن حبه

كل امرئ يحسبه من هوىً ي= ُنمى إلى أهله أو سربه

وكل قطر زعيم أنه = مــن مائه صيغ ومن تربه

وكل أفق يدعيه له = ومن زهره الغر ومن شهبه

الدين يدعوه إلى ربه = والعلم يُصْبيه إلى كتْبِهِ

والشعر يبغيه لأحلامه = هيمان في الروض وفي دربه

والوطن المحتل يشكو له = خطبا ويدعوه إلى طبه

يستنجد الرحمة في قلبه = ويستمد الرأي مــن لبه

والقلم الشاعر في أنملي = ينازع الكل في جدبه

آخذه رفقا فإن لم أفز = بالرفق صممت على غصبه

فهو المنى مَن حازها كفه = فالصيد كل الصيد في كسبه

***

يا كرم النيل ويا جوده = لكل قطر ضج من جدبه

بَعَثْتَ أحلى جدولٍ سلسلٍ = تذيق باكستان من عذبه

أنهار ( بنجاب ) به تلتقي = لقيا جوٍ وافى إلى حبه

قد كالما هام إلى ورده = وطالما هامت إلى شربه

هش له تيارها وازدهى = زهو الثرى هش إلى سُحبه

تعبُه عبا ويعدو به = خِضَمها نشوان في وثبه

فكل موج طامع شامخ = كأنه الأهرام في عجبه

وكل نبع واثب صاخبٌ = كأن روح النيل تجري به

***

عزام يا من روحه شعلة = تكشف للشرق دجى خطبه

يا هبة النيل إلى أمةٍ = تهيم في النيل وفي شعبه

أنظر إلى الإسلام ما باله = أجمعت الدنيا على حربه

قاطعه حتى حواريه = وأجفلوا عنه وعن قربه

علاما هذا الخوف من نوره= وفيم هذا الضيق من رحبه

وكيف نخشاه على أمة = من روحه صيغت ومن كسبه

سادت على الدنيا بسلطانه = وراعت الأعداء من غضْبه

وجاء عهد جاهل ما انطوى = من مجده الماضي ومن غيبه

يأخذ من أعدائه رأيه = في سعيه الأعمى وفي دربه

ويقبل الزعم بأن الدواء = في كفه يُفضي إلى نحبه

يخجل من روح به أغْرَقَتْ = كأنما يخجل من ذنبه

***

وانظر إلى الأوطان منكوبة = تخبط في الليل وفي رعبه

في كل أرض وطنٌ موثق = يعيش في القيد وفي كربه

قد عقه الخارج من صلبه = وخانه النابت في تربه

قسوا عليه وهم أهله = في محنة الدهر وفي خطبه

قد شاركوا الطاعم من لحمه = وساعدوا الغاصب في غصبه

يرتزق الخائن من بيعه = ويأكل الظالم من نهبه

والنادب الباكي على نعشه = يسعى مع الساعي إلى صلبه

السنة تهذي لتضليله = وأنمل تمتد في سلبه

يعطونه في خَطْيِه أدمعا = تزيد في الخطب وفي جلبه

ما فعل الإسلام في شرقه = من أجل كشمير وفي غربه

يستنجد الجرح بنا صارخا = فنمسك الأيديَ عن رأيه

فما هو الإسلام ما شانه = وما انسياق الناس في ركبه

إن كان لفظا خاويا زائفا= فلنجمع الأمر على شطبه

أو كان شرا فلْنُنَدِدْ به = ولْنُطْلِعَ الدنيا على ثلبه

أو كان جبنا أن يرانا الورى = من زادة الدين ومن حزبه

فها هي اليابان ما بالها = لم تقتف الغرب ولم تشيه

أليس يرضي الغرب منا سوى = أن ننزع الأرواح في حبه

أليس يكفيه بأنا نرى = في قيده العاني وفي ثوبه

***

عزام هذي زفرة أطلِقَت = من لهب الروح ومن ذوبه

ثارت على صمتي وضاقت به = وفجرت دمعي من غربه

في موكب اللقيا يذيع الهوى = ويخرج المستور من حجبه

ويدهل العاشق عن عقله = ويكشف الهيمان عن قلبه


--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 11:52 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

ميلاد القائد محمد علي جناح

ـــــــــــــــــــ
ميلاد القائد الأعظم الباكستاني محمد علي جناح كتبت لللإذاعة الباكستانية في 25 ربيع أول 1371 هـ



عصور من الديجور أنجبن كوكبا = أنرن به شرقا وأدهشن مغربا

محون به آثامهن التي مضت = وأنهضن منه حظهن الذي كبا

واخرجن شعبا كان كنزا مضيعا = تراقبه الدنيا وسرا محجبا

يعيش بسجن من رقي وطلاسم = أسيرا صموتا خائفا مترقبا

أخف من الأوهام وقعا على النهى = وأنأى عن الموتى وأخفى من الهبا

تطل عليه الشمس عميا كلية = كان به مسا من السحر مُغرَبا

إذا وهَبَتْه ساطعا من ضيائها = تحول من فعل الطلاسم غيهبا

***

وجاء ( جَنَحٌ ) كوكبا في شعاعه = عيون من الأقدار تجلو المغيبا

صحا من سناه الشعب والتف حوله = يدا حرة طولى وجيشا مدربا

وهبت إليه أمدةٌ من قبورها = هبوب اليتامى ينشدون لهم أبا

رأت نفسها في ضوئه فتكشفت = لها واستبانت أمرها المتشعبا

وكانت قد ارتابت قديما بنفسها =وشكت كمن قد شك فيها وكذبا

فألفت قوىً مدخورةً في كيانها = وجيلا من الإسلام ريان مًخْصِبا

وعد عليها أن تراه مكبلا = وتتركه رهن الخطوب معذبا

فنادت ( جَناحا ) كي يحل وثاقه ويمنحه من ربقة الذل مهربا

ويعطيه وسط الدياجير مشعلا = يشق له منه طريقا وذهبا

***

وفي كل صوب من ثرى الهند امة = تَلَون فيها كل شيء واغربا

تجمع فيه كل جنس فمزق = التجمع منها كل شيء وخربا

يصاقب جارا جاره في دياره = حقودا عليه ثائر النفس مغضبا

كأنما قرنا وغي قد تربصا = بحصنيهما واستجمعا وتلببا

وأعجب أمر فيهمُ البقر التي = تثير خلافا داميا وتعصبا

فذا زاعم فيها إلها مقدسا = وذا واجد منها غذاء محببا

***

أفي العقل أن تبنى من الحقد أمة = موحدة أو ترجى أو ترتبا

ويترك فيها شعبها متطاحنا = تجمع في أحقاده وتألبا

أبى الله هذا ما عسى يصنع الورى = بأجمعهم فيه إذا الله قد أبى

لقد جمع الشيطان للكيد أهله = وارجف بالأحقاد دهرا واجلبا

فما هو إلا أن رمى الله نحره = بسهم إذا ما انفض أودى وأعطبا

وسدد قلب القائد الأعظم الذي = اصطفاه لتنفيذ المشيئة واجتبى

فؤاد إله المشيئة كلما =دجى الخطب أذكى عزمه فتكهربا

ترعرع في مهد الصراع فصارع = والليالي وقاساها وذاق وجربا

إذا نزلت في خطوب جديدة = أجدت قواه مانبرى وتأهبا

وعاش ( جَناح ) في السماء محلقا = طموحا إلى عليائها متوثبا

يكاد إذا ما احتك في النجم يشعل السهى كثقاب من ثقاب تلهبا

يكافح أعداء ويصنع امة = ويقتاد أسادا وينجب أعقُبا

يقولون : غالي في الطموح وما دروا = بان له قلبا من الأرض أرحبا

يفكر فيما لا يفكر قومه = به ويريهم أبعد الأمر أقربا

ويشعل في من حماس يحسه = لرأي له يفقهوا منه مطلبا

وأثقل أعباء العلى خلق أنفس = تضحي لأمر لا يزال مغيبا

***

نحييه في يوم نحس شعاعه = بأنفاس ذكراه شذيا مطيبا

نُحْيي بذكراه النهار الذي به = علينا تجلى والقضاء الذي حبا

إذا جاء هذا اليوم جاء وليده = ( جناح ) فقلنا فيه أهلا ومرحبا

وعادت به الدنيا جديدا وجددت = به فرحة كبرى وعيدا وموكبا

كذا يقهر الأبطال معنى فنائهم = وما مات من أحيا شعوبا وأنجبا



--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 11:54 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

صيحة البعث

ـــــــــــــــــــ



سجل مكانك في التاريخ يا قلم =فها هنا تبعث الأجيال والأمم

هنا القلوب الآبيات التي اتحدت = هنا الحنان هنا القربى هنا الرحم

هنا العروبة في أبطالها وثبت =هنا الآباء هنا العليا هنا الشمم

هنا الكواكب كانت في مقابرها = اليوم تشرق للدنيا وتبتسم

هنا الصوارم في الأغماد ثائرة= هنا الضياغم في الغابات تصطدم

هنا البراكين هبت من مضاجعها=تطغي وتكتسح الطاغي وتلتهم

ليس المحبطون أيقظوها من مراقدها=الله أيقظها والسخط والألم

شعب تفلت من أغلال قاهره = حرا فأجفل منه الظلم والظلم

نبا عن السجن ثم ارتد يهدمه = كي لا تكبل فيه بعده قــــــدم

قد طالما عذبوه وهو مصطبر= وشد ما ظلموه وهو محتكم

لم يكفهم انه عبد واتهم =أربابه ويحسبون الله دونهم

إن القيود التي كانت على قدمي = صارت سهاما من السجان تنتقم

إن الأنين الذي كنا نردده= سرا غدا صيحة تصغي لها الأمم

جودوا بأنفسكم للحق واتحدوا = في حزبه وثقوا بالله واعتصموا

لم يبق للظالمين اليوم من وزر = إلاَّ أنــــوف ذليلات ستنحطم

اللصوص وإن كانوا جبابرة = لهم قلوب من الأطفال تنهزم

والشعب لو كان حيا ما استخف = برد ولا عاث فيه الظالم النهم






--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 11:57 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

رثاء شعب
ـــــــــــــــــــ

بدأت المرثاة على إثر مصرع الثورة اليمنية عام 1948 وانا مطارد في الهند هارب من البشر ، محضور علي أن امشي على ظهر الأرض ، اسمي مسجل في القائمة السوداء بمصر في عهد فاروق ، فلما سقط الطاغية وحررتنا ثورة 23 يوليو أتممت المرثاة الضارية في حدائق قصر المنتزه بالإسكندرية بعد أن أصبح ملكا للشعب :
وبذلك تحول القصر الباذخ وجنانه الفيحاء بفضل الثورة المجيدة من محراب نعبد في سلالة الملوك وتتولد عناصر الفساد ، وتلعب وترتع إلى ساحات يجلد فيها الطغاة وتسحبهم فيها لعنات الشعب على وجوههم




ما كنتُ أحسِبُ أني سوفَ أبكيهِ =وأنّ شِعْري إلى الدنيا سينعيهِ

وأنني سوف أبقى بعد نكبتهِ =حيّاً أُمزّق روحي في مراثيه

وأنّ من كنتُ أرجوهم لنجدتهِ =يومَ الكريهةِ كانوا من أعاديه

ألقى بأبطاله في شرّ مهلكةٍ =لأنهم حقّقوا أغلى أمانيه

قد عاش دهراً طويلاً في دياجرهِ =حتى انمحى كلُّ نورٍ في مآقيه

فصار لا الليلُ يُؤذيه بظلمتهِ =ولا الصباحُ إذا ما لاح يهديه

***

فإن سلمتُ فإني قد وهبتُ لهُ =خلاصةَ العمرِ ماضيه، وآتيهِ

وكنتُ أحرص لو أني أموت لهُ =وحدي فداءً ويبقى كلُّ أهليه

لكنّه أَجَلٌ يأتي لموعدهِ =ما كلُّ من يتمنّاه مُلاقيه

وليس لي بعده عُمْرٌ وإن بقيتْ =أنفاسُ روحيَ تفديه، وترثيه

فلستُ أسكُنُ إلا في مقابرهِ =ولستُ أقتاتُ إلا من مآسيه

وما أنا منهُ إلا زفرةٌ بقيتْ =تهيم بين رُفاتٍ من بواقيه

***

إذا وقفتُ جثا دهري بكَلْكَلِهِ =فوقي وجَرّتْ بيافوخي دواهيه

وإن مشيتُ به ألقتْ غياهبُهُ =على طريقي شِباكاً من أفاعيه

تكتّلتْ قوّةُ الدّنْيا بأجمعها =في طعنةٍ مزّقتْ صدري وما فيه!

***

أنكبةٌ ما أُعاني أم رؤى حُلُمٍ =سهتْ فأبقتهُ في روحي دواهيه

أعوامُنا في النضال المرِّ جاثيةٌ =تبكي النضالَ، وتبكي خطبَ أهليه

بالأمسِ كانت على الطغيان شامخةً =تجلوه عاراً على الدنيا وتُخزيه

وارتاع منها طغاةٌ ما لها صلةٌ =بهم، ولا كان فيهم من تُناويه

لكنهم أَنِسوها شعلةً كشفتْ =من كان عُريانَ منهم في مخازيه

فأجمعوا أمرَهم للغدر، وانتدبوا، =لكيدنا كلَّ مأجورٍ، ومشبوه

واسْتَكلبتْ ضدّنا آلافُ ألسنةٍ =تسُومُنا كلَّ تجريحٍ، وتَشْويه

من كلِّ مرتزقٍ لو نال رشوتَنا =أنالنا كلَّ تبجيلٍ، وتنويه

وكلِّ طاغيةٍ لو نرتضي معهُ =خِيَانَةَ الشعبِ جاءتْنا تهانيه

وكلِّ أعمًى أردنا أن نردّ لهُ =عينيه، فانفجرت فينا لياليه !

وكلِّ بوقٍ أصمِّ الحسِّ لو نَبَحَتْ =فيه الكلابُ لزكّاها مُزَكيّه

وألبّوا الشعبَ ضدَّ الشعبِ واندرأوا =عليه من كلّ تضليلٍ وتمويه

***

ياشَعْبَنا نصفَ قرنٍ في عبادتهمْ =لم يقبلوا منكَ قُرباناً تُؤدّيه

رضيتَهُمْ أنتَ أرباباً وعشتَ لهم =تُنيلُهم كلَّ تقديسٍ، وتَأليه

لم ترتفع من حَضيض الرقِّ مرتبةٌ =ولم تذق راحةً مما تقاسيه

ولا استطاعت دموعٌ منكَ طائلةٌ =تطهيرَ طاغيةٍ من سكرة التّيه

ولا أصختَ إلينا معشراً وقفوا =حياتَهم لكَ في نُصحٍ وتوجيه

نبني لك الشرفَ العالي فتهدِمُه =ونَسْحَقُ الصَّنَمَ الطاغي فتبْنيه

نَقْضي على خصمكَ الأفعى فتبعثُهُ =حيّاً ونُشْعُلُ مصباحاً فتُطْفِيه

قَضَيْتَ عُمْرَكَ ملدوغاً، وهأنذا =أرى بحضنكَ ثُعباناً تُربّيه

تشكو لهُ ما تُلاقي وَهْو مُبعثُ الشْـ =كْوى وأصلُ البَلا فيما تُلاقيه

أحْلى أمانيهِ في الدنيا دموعُكَ تُجْـ =ـريها، ورأسُكَ تحت النّيرِ تُحْييه

وجرحُكَ الفاغر الملسوعُ يحقِنُهُ =سُمّاً، ويعطيه طِبّاً لا يداويه

فلا تُضِعْ عُمْرَ الأجيالِ في ضعة الشْـ =شَكوى فيكفيكَ ماضيه، ويكفيه

فما صُراخُكَ في الأبوابِ يعطفُهُ =ولا سجودُكَ في الأعتاب يُرضيه

لا عنقُكَ الراكعُ المذبوحُ يُشْبِعُهُ =بطشاً، ولا دمُكَ المسفوحُ يُرويه

فامْدُدْ يديكَ إلى الأحرارِ متّخذاً =منهمْ ملاذَكَ من رقٍّ تُعانيه

ماتوا لأجلكَ ثم انبثّ من دمهم =جيلٌ تؤججُهُ الذكرى، وتُذكيه

يعيشُ في النكبةِ الكبرى ويجعَلُها =درساً إلى مُقْبِل الأجيالِ يُمليه

لا يقبلُ الأرضَ لو تُعطى له ثمناً =عن نهجه في نضالٍ، أو مَباديه

قد كان يخلُبُهُ لفظٌ يفُوه به =طاغٍ، ويخدعُهُ وعدٌ، ويُغْويه

وكان يُعْجبه لصٌّ يجودُ لهُ =بلقمةٍ سَلّها بالأمْسِ من فِيه

وكان يحتسِبُ التمساحَ راهِبَهُ الْـ =ـقِدّيسَ من طولِ دمعٍ كان يجريه

وكان يَبذُلُ دنياه لحاكِمِهِ =لأنه كان بالأُخرى يُمنّيه

وكان يرتاعُ من سوطٍ يلوحُ له =ظنّاً بأن سلامَ الرقّ يُنجيه

واليومَ قد شبَّ عن طوقٍ، وأنضجَهُ =دمٌ، وهزّتْه في عنفٍ معانيه

رأى الطغاةُ بزن الخوف يقتلهُ =وفاتهم أن عنفَ الحقدِ يُحييه

***

قالوا انتهى الشعبُ إنا سوف نقذفهُ =إلى جهنّمَ تمحوه، وتُلغيه

فلينطفئْ كلُّ ومضٍ من مشاعرهِ =ولينسحقْ كلُّ نبضٍ من أمانيه

وليختنقْ صوتُهُ في ضجّة اللهبِ الْـ =أَعْمى وتحترقِ الأنفاسُ في فِيه

لِنْشربِ الماءَ دَمّاً من مذابحهِ =ولنحتسِ الخمرَ دمعاً من مآقيه

ولنفرحِ الفرحةَ الكبرى بمأتمهِ =ولنضحكِ اليومَ هُزْءاً من بواكيه

ولنمتلكْ كلَّ ما قد كان يملكهُ =فنحن أولى به من كلّ أهليه

وَلْينسَه الناسُ حتى لا يقولَ فَمٌ =في الأرض ذلك شعبٌ مات نرثيه

ويحَ الخياناتِ، مَن خانت ومن قتلتْ؟ =عربيدُها الفظّ يُرديها وتُرديه

الشعبُ أعظمُ بطشاً يومَ صحوتهِ =من قاتليه، وأدهى من دواهيه

يغفو لكي تخدعَ الطغيانَ غفوتُهُ =وكي يُجَنَّ جنوناً من مخازيه

وكي يسيرَ حثيثاً صوبَ مصرعهِ =وكي يخر َّوشيكاً في مهاويه

***

علتْ بروحي همومُ الشعبِ وارتفعتْ =بها إلى فوق ما قد كنتُ أبغيه

وخوّلتْني الملايينُ التي قُتِلتْ =حقَّ القِصاص على الجلاّد أَمْضِيه

عندي لشرِّ طغاةِ الأرضِ محكمةٌ =شِعري بها شرُّ قاضٍ في تقاضيه

أدعو لها كلَّ جبّارٍ، وأسحبهُ =من عرشه تحت عبءٍ من مساويه

يحني ليَ الصنمُ المعبود هامتَهُ =إذا رفعتُ له صوتي أُناديه

أقصى أمانيه منّي أن أُجنّبَهُ =حُكْمي، وأدفنه في قبر ماضيه

وشرُّ هولٍ يلاقيه، ويسمعهُ =صوتُ الملايينِ في شعري تُناجيه

وإنْ يرى في يدي التاريخَ أنقلهُ =بكلّ ما فيه للدنيا وأَرويه

يرى الذي قد تُوفّي حُلْمَ قافيةٍ =مني فيُمعن رعباً في تَوفّيه!!

وليس يعرف أني سوف ألحقهُ =في قبره ازْدادَ موتاً، أو مَرائيه

أُذيقه الموتَ من شعرٍ أُسجّرهُ =أشدُّ من موتِ «عزريلٍ» قوافيه

موتٌ تجمّعَ من حقد الشعوبِ على الطْ =ـطُغيانِ فازداد هولاً في معانيه

يؤزّه في اللظى غمزي، ويُذهلُهُ =عن الجحيم، وما فيه، ومَنْ فيه

***

سأنبش الآهَ من تحت الثرى حِمَماً =قد أنضجتْه قرونٌ من تلظّيه

وأجمع الدمعَ طُوفاناً أُزيل بهِ =حكمَ الشرورِ من الدنيا وأنفيه

أُحارب الظلمَ مهما كان طابعُهُ الْـ =ـبَرّاقُ أو كيفما كانت أساميه

جبينُ «جنكيزَ» تحت السوطِ أجلدهُ =ولحمُ «نيرونَ» بالسفّود أشويه

سِيّان من جاء باسم الشعبِ يظلمهُ =أو جاء من «لندنٍ» بالبغي يَبغيه!

«حَجّاجُ حَجّةَ» باسم الشعبِ أطردهُ =وعُنْقُ «جنبولَ» باسم الشعبِ ألويه






--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
24-07-10, 11:59 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

الجامعة العربية
ـــــــــــــــــــ



جيل صحا دمه وهب = لبناء جامعة العرب

ضم القوى فيها بعصر = قد تداعى واضطرب

وبنى قواعدها على = أسس من الماضي العجب

تعني بتوحيد المصا = ئر والمشاعر والعصب

شتى شعوب ينتمي = دمها إلى أم وأب

كانت دويلات تصغر = في الشفاه وتقتضب

مذعورة من كل شيء = هب في دنيا ودب

وقفت فليس لها خطى = يئست فليس لها إرب

وإذا بها جبارة = من وهدة البؤس تثب

***

نهضت بقلب الأرض كال = نبض الشباب إذا التهب

في مهجة الدنيا تضج = من الحماس وتصطخب

في قمة العليا تحك = م في الشعوب وتُنتَخب

تحمي السلام ولا تبا = لي بالغنيمة والسلب

وتشيد مجدا لا تريد = به التعدي والغلب

ولها مخالب لم تلط =طخ من دم أو تُختَضب

الحق في يدها سلا = حٌ للشدائد يُنتَدب

ما إن تقوم له السفين = ولا النسور ولا القضب

روح الحضارة إن تخل= تِ عنه عاجلها العطب

***

طلعت على الأجيال تن= فض من دياجير الحقب

وتلم من شمال عرو = بة ما تصدع ونْشَعب

وتعيد ما دفن الزمان = وما أضاع وما وما سلب

الغرب يبسم في رضى عنها ويمرح في طرب

والشرق يبعث من جدي= دِ في غلائله القشب

يزهو بها زهو الوليد = بفجر عيد مرتقب

وشباب يعرُب من حوا = ليها كسورٍمن لهب

يتطلعون إلى الأمام = وينظرون إلى الشهب

جمعتهمُ الأم الرؤوم = على الحنان كما تحب

امنوا الطوارق في حما= ها واستخفوا بالنوب

سبعون مليونا تَحِنْ= إلى الحياة وتشرئب

فرضوا مكانتهم على = الدنيا كما كنت تجب

مجد عريق لن يزي= فُ عرقُهَ أو يُغتَصَب





--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
25-07-10, 12:01 AM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

افتتاح دار الجمعية اليمانية الكبرى

ـــــــــــــــــــ



ها هنا أحرار شعب يأتمر = وعقول نيرات تزدهر

ومشاعل قلوب تلتقي = وبراكين شعور تنفجر

ها هنا العزم الذي لا ينثني = ها هنا الباس الذي لا يندثر

ها هنا الحق الذي دان له = كل شيء دونه حتى القدر

ها هنا الشعب الذي آلى على = نفسه أن ينمحي أو ينتصر

أمة شاءت بأن تحيا فمن = يا ترى يُرغِمها أن تنتحر

بعِثَن من رمسها جبارة = تتنزى في حماس مستعر

حطمت أصفادها تمشي إلى = حقها مشي العزيز المقتدر

***

هم شباب عاهدوا الله بأن = يهب الرواح لليوم العسر

لا يبالون بما يلقونه = من صعاب وخطوب ونذر

ثبتوا للظالم العاني كما = يثبت الصدق لكذاب أشر

أعجزته منهمُ أفئدة = لم يزل منها بنحس مستمر

سخروا من بطشه وهو الذي = ساق شعبا بالعصا سوق الحُمُر

حقروا أمواله وهي التي = لم يكن يحسبها أن تُحتُقر

هي معبودته وهو يرى = انه يعبدها كل البشر

***

شهد الله علينا أننا = نبتغي الحق وفيه نصطبر

ندفع الأخطار عن امتنا =ونلاقي دونها كل خطر

ونحط الصخر عن كاهلها = ولو انحط علينا واستقر

تضحيات هي أدنى ما على= كل ذي قلب وسمع وبصر

وخطوب مرة لكننا = لم نجد دون لقاها من مفر

من يعيش في الوطن الدامي يجد = انه دود على جرح نغر

ويرى العيش حراما ويرى = رزقه من دم شعب يحتضر

***

راقبوا الله فهذا شعبكم =بين أنياب المنايا ينتظر

هو شعب إن يمت تقتلكم = ريحه قتل الوباء المنتشر

أو يعشْ في قربكم تلقوا به = عزة الدهر وأمجاد العصر

ليس في إيماننا معجزة= لا ولا نملك مفتاح القدر

لم نكن غير دعاة بينكم = صرخوا فيكم فهل من مزدجر

يا شباب الجيل يا أبطاله = أتنامون على وخز الإبر

أتظلون عبيدا للعصا = أتريدون لنا عيش البقر

انظروا ما حولكم من عجب = وادرسوا ما في يديكم من عبر

تجدوا الأرض جميعا حرة = لا ترى القيد بها إلا انكسر

***

ليت سيف الحق ( 1 ) يلقي أمة =لقيت سيف ضلال وسعر

لكفى كل كئيب بائس = وشفى كل فؤاد منكسر

ونجا شعب وعاشت امة = هي في حلق المنايا تنحدر

أترى الأمة لا تهوى سوى = ظالم قاس وجبار خطر

قدسوه ومشوا من حوله مشية الطواف من حول الحجر

في ذهول ليس يدرون بما = قد أتوه من غباء وغرر

كلهم يصنع شيئا لم يرد = صنعه لكنه جمع خدر

في دنيا الزيف والمكر فلا = عاش فيها غير شريري قذر



( 1 ) سيف الحق إبراهيم بن الإمام يحي الأمير الذي كفر بالقرابة الصغرى قرابة العرش وآمن بالقرابة العظمى قرابة الشعب .



--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
25-07-10, 12:03 AM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

يـــابحــــر

ـــــــــــــــــــ



إني نديمك أيها اللسن = فابثث إلي خفي إسرارك

أفصح فإن الناس ما فطنوا = ما قلتَ في هذيان تيارك

لغة كأن الجن قد رطنوا = فيها وضجوا ملء أغوارك


.....................................

--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
25-07-10, 12:04 AM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

في حفلة العلم
ـــــــــــــــــــ
بإحدى المدارس بعدن
ـــــــــــــــــــ


علموا النشء في الحياة الصعودا= ، واخلقوهم بالعلم خلقا جديدا

وابعثوهم من وهدة قبْع الأباء فيها دون الأنام رقودا

قنعوا بالأحلام حينا من الدهر فبادوا وخلفوا عبيدا

لم نجد مذ جئنا إلى الأرض إلا الجهل والليل والظلام الشديدا

ما نرى في الظهور إلا سياط العسف أو في الأقدام إلا القيودا

أمة في الفلاة ضيعت النور فضلت فيها ضلالا بعيدا

واستمرت في حيرة تقطع العمر ولم تلق للحياة وجودا

فتجلت لها البغاث نسورا وتراءت لها القرود أسودا

وترى حية فتحسبها سبحة مستغفر يطيل السجودا

حيرة في متاهة تغرق الأفهام فيها ولا تحس الوجودا

ليس إلا بالعلم يستيقظ الشعب ويمحو عنه الخطوب السودا

إن في العلم بلسم العالم الرازح تحت الشقاء دهرا مديدا

وجدوا فيه منقذا من شرور الكون في طيه حكيما رشيدا

لو فقدنا رقاه أوشكت الدنيا بطغيان اهلها ان تبيدا

إن يكن شجع الخراب فما خرب شيئا إلا ليبني جديدا

حسبه ان حكمه نافذ ل يجد العالمون عنه محيدا

هو قانون الله في الكون يجري كل شيء على هداه سديدا

تتمشى لامره الذرة الصماء ويمشي فيها قويا وطيدا

-----------------------

--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
25-07-10, 12:09 AM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

شكوى

ـــــــــــــــــــ


ظلم الزمان وجرت الدنيا وقيدني الأبد

كيف المصير وكل شيء في الحياة بلا رشد

الأرض ترجف بالمخاوف والكواكب ترتعد

والشمس تنتظر المصارع في يد الله الصمد

وحماقة الإنسان تحفل بالحياة وتستعد

والحاكم الطاغي يجور على البلاد ويستبد

( هذا جناه ابي علي وما جنيت على احد )

يا رب فاجعل هذه الدنيا بنارك تتقد

لو شئت تطلب من يطيعك من بنيها لم تجد

ولرب جبار يغشك بالصلاة ويجتهد

ويقول عبدك : وهو دونك في الحقيقة قد عبد

وغذا رأى من يعبدونك ثار منه لك الحسد

نسب الجحود إلى الأفاضل وهو أول من جحد

تبكي دماء الأبرياء براحتيه إذا سجدْ



.....................................

--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
25-07-10, 12:13 AM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

حرب الطغيان الهتلري

ـــــــــــــــــــ


حطمي الأسر يا أوربا وقومي وانثري في الفضاء قيود الزعيم

ومري يومك المقدس يكسو صفحة الشمس من دماء القروم

وانثري أنفاسك الحريوأنات قلبك المكلوم

فإذا هاجمتك أجنحة الألمان يوما تعثرت بالجحيم

دمري لعنة القيود فلم تعرفقيود تؤدي بشعب عظيم

لن يطيق الحديد أن يطبع العارعلى ( المارن ) الأشم الكريم

واسمحي بالدماء فالمجد لا يُصنع إلا من الدم المظلوم

إن صون الأرواح يفسد ما فيها من العز والإباء الصميم

إن قلبا يحتله شبح الذل جدير بالحرق والتحطيم

إن عيشا يعطى من الغاصب الفظ لعيش ملوث بالسموم

لا تخافي الردى فغن حياة الذل ملك للمستبد الظلوم

إن طعن المنون عند أباة الضيم أحلى من الشفا للسقيم

وثبة الروس أنجدتك وجاءتك لتحطيم كل عرش أثيم

فثبي نحوها لكي تنزع المخلب من جرحك البليغ الأليم

وافتحي للعدو قبرا يوارى من شظايا جبينه المحطوم

واعدي نعشا لطاغية الدنيا لترمي أشلاءه في الجحيم

وأفسحي للجياة من صدرك الرحب فقد زال عنك عهد الهموم

أطلقي الألسن التي سجنتها لهواة الوحش العنيد الغشوم

طهري الأعين التي أطبق الليل عليها كل لون ذميم

وأنظر الأفق كيف ينصب نارا تنثر الراسيات نثر الهشيم

واسمعي الأسد كيف تزأر ملء الأرض ملء السماء ملء السديم

هائمات في الجو تنهب الآجال من شأوها بهول الهزيم

كلما دمدمت بىفاق ( برلين ) اجتوتها فأصبحت كالصريم

رب ماذا دهى القضاء وماذا حل فيه من المهول الجحيم

أجحيم تطير في الجو طيرا أم طيور ترعرعت في الجحيم

أم شياطين تحضر النار لا تخشى رجوما لكنها من رجوم

أم نجوم ثار على الفلك الدوار والكائنات والتنظيم

حبليات يلدن للأرض أهوالا وينجبن كل خطب عظيم

يتنفسن من رعود ورق ومنايا مسودة وسموم

يتمخضن عن دُمى تقدح الحشر بنيران جوفها المشئوم

تنزوي الأرض والسماء إذا ما وثبت في المطار للتحويم

حملت جندها الأشاوس ينقضون منها كصاعقات الغيوم

لم يبالوا غزت بهم خط ( برلين ) أم استفتحت قباب النجوم

ركبوا في الحديد والنار نارا وحديدا يجري بضوء العلوم

وتباروا إلى الحصون كما ينقض صقر على العظام الهشيم

وتهاووا مع القنابل في الجو فكانوا أبطالها في الهجوم

فيلق في السماء يكتسح الأرض ويذوي حصونها في النسيم



--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
25-07-10, 12:15 AM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

عيادة المريض

ـــــــــــــــــــ


تقبل تحيات الكئيب المفجع = ولهفة صب من شكاتك موجع

وإنك إذ تشكوا عضالا فإنني = لأجلك أشكو من فؤاد مصدع

وإن لم أكن في الزائرين فإنني = أزورك في شعري وحزني وادمعي




--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
25-07-10, 12:17 AM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

وداع طبيب دانمركي إنسان

ـــــــــــــــــــ


وداع طبيب دانمركي إنسان يعود إلى بلاده بع انتهاء الحرب العالمية الثانية




قف بن يا ابن الغرب قبل الوداع ننتزع من نفحة اليراع

جمعتنا بك الفضيلة من اقرب حد لها وأقصى البقاع

أزعجتنا معا جبابرة القهر وأودت بنا طغاة الصراع

عصبة فضة رمت بشعوب الأرض من حالق كرمى المتاع

فاجتمعنا كما تجمعت الأنقاض في وحشة من الاجتماعي

ولقد شئت أن تعود إلى شعبك بعد الشتات والانصداع

وترى فيها امة أخرجتها قدرة الله من بطون السباع

أنت احرى بأن تتيه وتختال وتزهو زهو الكريم الشجاع

وتجوز الأجواء همسك في النجم ومثواك في أنوف القلاع

خرج الغاصبون من وطن كدت عليه تقضي من الالتياع

تركوه لكم بغير قتال وتخلوا عنه بدون نزاع

فرص أنقذتكم وحظوظ خولتكم ما ليس في المستطاع

كتب الله أن يعيش بنو الإنسان في /امن من الأطماع

كلما استُبِدوا بمخترعات جاءهم منقذ من الاختراع

هكذا شاءت المقادير أن تسخر من شهوة الذئاب الجياع




--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
25-07-10, 12:18 AM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

دعي

ـــــــــــــــــــ


وداع طبيب دانمركي إنسان يعود إلى بلاده بع انتهاء الحرب العالمية الثانية




ودعيٍ في الشعر لا يحسن الشعر ولكنه يجيد المزاعم

ينبش الترب والحصا زاعما أن القوافي قد خُبِئت في المناجم

فإذا لم يجده في الأرض أضحى ناقبا عنه رأسه بالمحاجم

وإذا سالت الدماء ولم تجري القوافي رأيت أضغاث حالم







--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
25-07-10, 12:21 AM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

استقلال الهند وباكستان

ـــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أطلق الله شعبه من عقاله وأزال الثقيل من أغلاله

وأعاد الحياة للوطن الدامي ولم الرفاة من أوصاله

واصطفى الباكستان صفوة أرض الله خصبه وباس رجاله

طهرت جوه الملوث الضحايا العطشى إلى استقلاله

ومحت كل ما على الأرض من عار دماء الكماة من أبطاله

***

عادت اليوم عزة الشرق للشرق وأمسى الغريب فوق رحاله

كبر الشرق أن يكون متاعا تافه الشأن في يدي نشاله

هكذا تبلغ الشعوب مناها ويفوز الغادي إلى آماله

والذي اخرج الغريب رجال قُتِلوا في صراعه ونزاله

انقذوا الهند ثم لم ينظروا الهند ولك يحضروا بيوم احتفاله

هؤلاء المتوجون وإن ماتوا وإن مات ذكرهم من هزاله

كتب النصر للضحايا ولم يكتب لمن عاش سادرا في خياله

وإن كان في التحرر عبئ كان في الهند طاقة لاحتماله

***

إن في باكستان قلب جناح يستكن الإسلام تحت ظلاله

إن في الشرق قوة الروح لا تبرح من أرضه ومن أجياله

ولئن نام في الليالي فلقد هب من سبات ضلاله

مطلع الشمس كان أخلق بالنور وأولى بشمسه وهلاله

لك يا هند يوم عيد مجيد ما أتتنا شمس الضحى بمثاله

هو عيد للشرق تبرز فيه روح ماضي جهاده ونضاله

وهو سلوى لكل شعب مهان مستضام يئن في أغلاله







--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
25-07-10, 12:24 AM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

محمد سيد الأنبياء

ـــــــــــــــــــ



أطرقي يا سماء للشعراء =واسمعي للترحيب ملء الفضاء

جدتِ للأرض من نداك بأسمى = كوكب من نجومك الزهراء

عكفت حوله القلوب عطاشا= تحتسي من سحابه بيضاء

قطفت للفلاء يد الله أزكى = ثمر من رياضه الغناء

لم تلد مثله السماء ولم = تنجب له الأمهات من أكفاء

صادفت حظها الحياة وواتى = كل قلب ما يبتغي من هناء

عرس في الدنا منير كأن الأرض في أصهرت من ذكاء

ظهر المصطفى اليتيم فراع الناس ما فيه من سنى وسناء

ذهبت صوبه المماليك تستجديه من حكمة ومن أراء

وتولت عنه وجوه تخلت = من حياء وأفلست من ذكاء

كل عين صغيرة لا ترى في = الكون إلا صغائر الأشياء

ليس فيما وراءها غير قلب = مستطار ملفق من هراء

كل نجم يأوي الفلاة غريب = ما له في البيداء من أقرباء

لمحوا نوره فقالوا سراب = يتراء في وقده الرمضاء

ليس يهدي من الظلام ولا تشفي به غُله العطاش الظماء

وأبوا أن يصدقوا أن في طي الفيافي منابعا للضياء

ما لهذا السنا يشب وينمو = في مهب العواصف الهوجاء

كيف تستولد المفازة نجما = كيف تحنو الصحراء على ابن السماء

ألفوا الليل والظلام فكانوا = في شعاع الضحى من الغرباء

ساءهم أن تكشفت أوجه الحق = وكانت من غشهم في غطاء

جزعوا للشيطان إذا فر وستخف من الوحي أيما استخفاء

وبكوا للأرباب حين توارت=عنهم في الحجارة الخرساء

خذلتهم سيوفهم حين سامو=ها قتال الملائك الحنفاء

واقشعرت قلوبهم من ذهول = وتندت وجوههم من حياء

ورأوا أنهم يسيرون للهوة= من خطة لهم عوجاء

***

نامت البيد واستجمعت سيوف الهند من كل غارة شعواء

وكان الديجور روح مريض يتوخى علاجه من ( حراء )

وكان اليتيم وسط دجاه ثورة في خواطر الظلماء

وكان الأصنام فيه طغاة توجتهم سخافة الأغبياء

أسرتهم صوارم الحق فانصاعوا إليها وأُحضري للقضاء

كوكب ظل حائرا ليس يدري أي يلقى ما فيه من أضواء

ضاء في الغار وجهه ضوء مصباح منيرٍ في مقلة عمياء

ومشى في الصحراء فألبسها ظل فؤاد كالسدرة العصماء

وأتى المسجد الحرام ليمحو عنه دعوى أربابه الأدعياء

ورأى ملء البيت آلهة صماء أودت بالأمة الصماء

وتحدى قريش بالحرب واستنزل أربابها على الهيجاء

وإذا بالأصنام محطومة الهامات منثورة على البطحاء

وتدافع عنها أكف المصلين لها او عبادة السخفاء

غرقت في بحر من النور لا تحيا به غير أنفس الأذكياء

وتلاشت تلك الألوهية النكراء وطارت عروشها في الهباء

وتخلى العباد عنها وقد كانوا أعدوا أرواحهم للفداء

وكذلك الجمهور عشاق أوهام وعباد صولة ورياء

***

طلع المصطفى كما تطلع الشمس بأعقاب ليلة ليلاء

فاستفاقت به قريش من السكرة واستيقظت من الإغماء

ورأوا في غرة يتراءى في سناها لهم شعاع الذكاء

تتجلى كأنها فلك شعت رؤاه بكل ما في السماء

ينطق الحكمة التي سُكبت في مصنع الشمس والنجوم الوضاء

ما بنى جملة من اللفظ إلا وابتنى اللفظ أمةً من عفاء

أشرقت للتنزيل مكة إطراق مشوق إلى بشير اللقاء

سمعت منطقا عجابا عليه مِسحة من قداسة ورَواء

وكان قد سالت مساربها الطهر بفيض من نشوة الصهباء

غسلت ظلمة القرون الخوالي ومحت ما في الكون من بأساء

***

سيد المرسلين قم وانظر الأمة ما ذا يصيبها من شقاء

وتأمل كم في الكواهل من نيرٍ وكم في الرقاب من أعباء

أطبقت فوقها الخطوب فما تخلص من شدة ولا ضراء

جرفتها السيول فانتثرت في شاطئ الدهر كانتثار الغثاء

قذفتها العواصف الهوج للهوة من قمة لها شماء

وهوت من علٍ فما بلغ الهوة من جسمها سوى الأشلاء

أنبت الدهر في مضاجعها الشوك فلم تلق راحة في وطاء

وتولى شئونها كل وحش مرهف الناب مولع بالدماء

يأكلون الدنيا باسك مكرا واختداع للسذج الأغبياء

ويُعِدون غشهم للملايين مرانا على فنون الدهاء

كيف ظلوا عن الطريق التي عبدتها في مناكب الصحراء

مضت الأعصر الطوال وما زالت هدى المصلحين والحكماء

طرقاتٌ غرٌ يسيل بها الأرض ضوء الشريعة الغراء

ألفوا من خطاك روح القوانين وصاغوا معارج العظماء

ينظمون الحياة منها كما يستنبط النطق من حروف الهجاء

***

امة لم تكن ترى فوق سطح الأرض أسْكَنْتَها مكان ذُكاء

وحبيس في الغار يطمع أن يحتل في الأفق منكب الجوزاء

وفقير في الكوخ يسمو إلى أن يجعل الأرض في يد الفقراء

ومسيم للشاء يطمع أن يرعى ملوك الورى مكان الشاء

تعلن الحرب يا محمد للدنيا وما في يديك جرعة ماء

وتعادي في نصرة الحق كل الناس حق الأقارب الأدنياء

لست تدري تثير حربا على الأرباب أم تستعدي على الزعماء

شد ما قد لقيته في سبيل الله من كربة ومن لأواء

أي قلب يغنيك عن هذه الدنيا التي ما بها سوى الأعداء





--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
25-07-10, 12:25 AM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

من محراب الأمام يحيى

ـــــــــــــــــــ



أيها الظالم الذي يتباهى = أنه ابن الوحي أو سبط طه

تشهد الناس يركعون حواليك = دهورا ويخفضون الجباها

تتوخى بأن تكون شريك الله = فيهم أو أن تكون الله

لا تبالي سمعت أنغام موسيقى تغنيك أو سمعت الآها

كل لذة الإلوهية النكراء= في سمتها وفي معناها

وإذا جئت للمصلى رأيناك نفاقا موحدا أواها

إن تكن أنت مؤمنا بإله= فلماذا تكون أنت الإله



--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
25-07-10, 12:29 AM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif


يوم الجلا
ـــــــــــــــــــ


إلى شهداء الحرية في كل مكان




يوم عيد نلتقي فيه الشهداء= ونراهم مباهجا وهناء

صنعوا يوم مصر ثم استحالوا= في ضحاه أشعة وسناء

لو نسينا يوم الجلاء لكانوا = هم بح لفجرة الآباء

ولكانوا هم الموكب والأفراح والمنشدين والخطباء

فتحسسهم بروحك يا شعب تجدهم في غورها أحياء

وتراهم بعرقك النابض اليوم حياة جياشة ودماء

وتلمسهم تجدهم لواء وتجدهم حكامك الأوفياء

أنهم أنجبوا ( جمالا ) وأصحاب ( جمال ) والنهضة الشماء

وهبوا للجلاء حياتهم الحمراء وأعطوك ثورة بيضاء

وحرروا عنقك الأسير ولقوك الآباء الأبي والكبرياء

فانظر النير والقيود تجدها كلها في الفضاء طارت هباء

وانطلق في الحياة والنور فالسجان في البحر يلفظ الحوباء

ضع مكان القيود منك جناحا وتأهب للعلياء أو غر السماء

***

نحن أصحاب هذه الأرض يا غرب جنانا تكون ام صحراء

ومياه النيل العذاب حبتناها السماوات منة وعطاء

والدماء التي تضج بأعراق الملايين نخورة وغباء

هي نبع الحياة فينا ملكناها لنحيا كما حييتم سواء

وبنونا الصغار نحن ولدناهم لنا كي نراهم أبناء

والتراب الطهور نحن سقيناه لتمشي في مرجه سعداء

وخلايا أجسامنا نبتت في تربة النيل غضة سمراء

نتملى بها نصيبا من العيش ونبقى أعزة شرفاء

كل هذا حق لنا فلماذا جئتمونا في أرضنا أوصياء

ولماذا أعدتم الجحفل الضخم وجندت الوحوش الظماء

أحفاظا منكم على مصر من مصر ودلا ورحمة ووفاء

أتخافون أننا نخنق الأبناء منا ونحرق الآباء

أخشيتم أن يغدر النيل بالشعب ويمحو جنانه الغناء

فلبثتم تقدمون ضحايانا إليه وتستنكفون الدماء

ليس شيء من ذاك لكنكم كنتم لصوصا على المدى خبثاء

غاضبتنا السماء فجاءت بكم في أرضنا لعنة لنا وازدراء

فعملتم لكي نعيش عبيدا لكم في ديارنا غرباء

تقتلون البريء وتسجنون الحر منا أو تسرقون الغذاء

فلئن كنتم جلوتم وأقلعتم فإن الإنصاف ليس الجلاء

كل لحم فيكم ديون غذا لم ترجعوها فلستم شرفاء

فدعونا نحتلكم كي تذوقوا الضيم منا عقوبة وجزاء

سوف لا نقتل البريء ولكننا سنقسو لننصف الأبرياء

سوف لا نظلم الذئاب ولكنا سنحمي من الذئاب الشاء

سنسل الآثام والسحت والطغيان منكم والحقد والبغضاء

سنذيق العبيد من نفحات الله ضوءا حرا وجوا رخاء

سنغيث المعذبين ونحيا معهم أخوة لنا شركاء

ذاك شان لنا طبعنا عليه لا طغاة كنا ولا جبناء

لا نخف أن نرى الحياة ولا أن نجد الناس حولنا أحياء

***

أيها النيل كم رسفت على القيد وكابدت من الغزاة بلاء

ورأيت العدى يعبون عبا منك والقوم من بنيك ظماء

وحملت الطغاة نيرا على عنقك والشعب ادمعا ودماء

نصبوا فوق صدرك البر أنياب الردى والمشانق النكراء

وأرادوا أن يجعلوا منك أفعى تنفث السم أو تبث الوباء

وأرادوا أن تشرب الدم من قلب الضحايا وتأكل الأشلاء

وأذاقوك لحم أبنائك الغر الأولى قدموا الحياة فداء

حاولوا أن تكون قبرا فأصبحت عرينا تروع الدخلاء

كلما أطعموك جثة ليث صغت منه كتيبة خرساء

حسبوك النهر الوديع ستجري كيفما وجهوك وهو رخاء

فإذا أنت كل قطرة ماء فيك كانت جمرا ولم تك ماء

وإذا أنت كنت أعمق غورا من مقاييس وأمضى دهاء

زرعوا حولك السياط فما أنبت إلا حرية وإباء

بذروا الشوك فاستحال بشطآنك للشعب جنة خضراء

يا بني النيل كيف عشتم على الني ظماء تكابدون العناء

أنتم النبل هب من قمم التاريخ وانصب رحمة ورخاء

لو بحثتم جذوركم وجذور النيل كانت الجذور السماء

كم طحنتم من الغزاة وأذللتم ملوكا وكم دفعتم فداء

منهم من قد تموا إلى البحر مطرودا ومنهم إلى الضفاف عفاء

وبقيتم أنتم على النيل حراسا تؤدون حقه أمناء

إنه اليوم فوق أعناقكم يجري ويلقي عليكم الأعباء

سحق الغاصبين سحقا ومن أولاهم والملوك والأمراء

وأذاق الجيوش من مائه العذاب سموما أملت عليها الجلاء

وغدا اليوم وحدة حاكم الشعب يربي أبناءه كيف شاء

فاحذروا يا بنيه أن لا يراكم حيث يلقى أبناءه الأوفياء

وزعوا كل قطرة منه عدلا بينكم واصنعوا الحياة سواء

أنتم كلكم بنوه ولن يقبل إلا عدالة وإخاء

أنه صارع الغزاة طويلا كي يراكم من حوله سعداء

لن يربي فيكم طغاة ولن يرضى لكم شقوة ولا أشقياء

قد طردتم أعداءكم فاحذروا أن تصبحوا اليوم أنتم أعداء

حسبكم نكبة العدو وما مزق منكم وما جنى وأساء

قد تجاوزتم الحدود ولاقيتم إخاء من خلفها ووفاء

وصنعتم من العروبة جيشا يتحدى الأحلاف والحلفاء

وتسلحتم بما قتل الأعداء غيظا وورع الأقوياء

وبعثتم وعي الشعوب فهبت تحطم القيد أو تشيد البناء

وتهاوت أصنامنا حذر النار وصارت قبل الحريق شواء

أيها الثائرون في مصر ثوروا كل يوم وعلمونا الفداء

قد قبستم في الصخر روحا وفي الثلج سعيرا وفي الغيوم ضياء

حطموا كل صخرة في طريق الشعب فالشعب لا يطيق التواء

قد صنعتم للصقر ريشا فلن يسكن سجنا ولن يرى السجناء

وقدحتم له شعاعا فلن يروي صداه حتى يعب الفضاء

سوف نمحو الأصنام حيث وجدناها ونلغي وجودها إلغاء

سوف لا نخفض الرؤوس من الذل ولا نذرف الدموع بكاء

سوف لا نستجدي حقوقا ولا نشكو سياطا ولا نداري داء

إننا نأخذ الحقوق ولن نقبلها منحة ولا استجداء

سوف لا نأخذ الخيانة إلا هملا من صفوفنا أو غثاء

سوف لا يشتري الطغاة سوى عبد نبذناه يستحق الرثاء

كلما أطعموه سحتا تغنى فاتحا فاه يستزيد العطاء

لا يبالي يبايع الله صبحا ثم إبليسه اللعين مساء

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القاهرة 1956 م


--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
25-07-10, 12:31 AM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif


صفقة الأسلحة

ـــــــــــــــــــ


كانت صفقة الأسلحة وثبة من وثبات مصر المتحررة والمستقلة وعاملا هاما في تغيير مجرى السياسة في الشرق العربي


يا سلاحا بالأمس كنت القيودا = أنت حررتنا وكنا العبيدا

كنت أنت الرجاء في أنفس الأحرار = منا وكنت أنت النشيدا

كم سمعنا الأغلال وهي تناجينا = بان الحديد يفري الحديدا

كم بعثنا إليك من ثورة شعواء= وخضنا هولا وباسا شديدا

كم طلبناك خلف كل شهيد = غير أنا كنا نراك الشهيدا

أنت مغزى الدمع اليتيم وقد سال = على الأرض مستطارا بديدا

ذرفتها الخيام يخوض البؤس =والكرب والدجى والجليدا

باحثا عنك أنت ، لا يطلب العلم = المرجى ولا الأدب المفقودا

ضارعا للسماء يستنزل الشهب = سلاحا ويستحث الرعودا

إنه الدمع أوقدته عيون الثكل = حقدا حتى غدا بارودا

أرجفوا أنه سلاح على العرب =حرام وهددوا تهديدا

وأرادوا ألا نثور ولا نأ= بى وألا نحيا وألا نسودا

ما علينا بأس إلا ما فرشنا = في طريق المصفحات خدودا

ما علينا إذا سكنا خياما = ما علينا إذا نزلنا اللحودا

إننا امة تسلحت الصبر ونالت مقامه المحمودا

إننا جثة وما يزعج الجثة أن بددوا بها تبديدا

إننا امة لها ألف سلطان وتاج ما ضرها أن تجودا

إنه الغرب سوف يبعث للمريخ منا من صار منا طريدا

إننا نحن اللاجئون نلاقي = كرما باذخا وغوثا وجودا

عجبا أمة العروبة لا تلقى= عن الغرب مهربا او محيدا

سجنت نفسها وشادت من الوهم جدارا صلبا وصاغت قيودا

وأشاعت في جوها المشرق الوضاء ليلا مزيفا منكودا

وأتاحت للسوط أن يجلد الأحرار من أهلها او يشوي الجلودا

أقسمت لا تفيض إلا على السجان من حبها وألا تجودا

وانطوت كالعذراء في ظله الأسود تبغي الرضا وتخشى الصدودا

نتوقى من بسمة تعبر السجن = ومن نظرة تجوز الحدودا

جرعت ذلة فما غيرت وجها = عليه ولا أشاحت جيدا

شبعت محنة وضيما ولكن حالها حال من يريد المزيدا

ما كواها الطغاة إلا وزادتهم حديدا لكيها ووقودا

أدرك الغرب أن خمسين مليونا = ثراء ضخم يدر النقودا

إنهم أمة من العرب العرباء = يعيشون في الظلام عبيدا

ما لهم مخلب يصول فهم لحم = شهي وثروة لن تبيدا

لو أحسوا لأدركوا أن روح العصر في أرضهم تسود الوجودا

خطر أن يدب في أرضهم بعث = وان يعرفوا الطريق الرشيدا

هم صقور إن لم يكونوا أسارى = هم حريق إن لم يكونوا جليدا

لو صحوا صحوة تغير ميزان القوى واستحال شيئا جديدا

ولأمسى الغرب السعيد شقيا = ولأضحى الشرق الشقي سعيدا

فليكونوا دون اليهود سلاحا = واقتصادا أو فليصيروا يهودا

ذاك أمر يريده الغرب إلا = ثورة أرغمته أن لا يريدا

إنها ثورة الشعوب أثارت = في ( جمال ) فتى جريئا عنيدا

جمعت عزمها الملايين في زنديه يسطو بها قويا جليدا

فمضى في رفاقه يحطم القيد ويرمي على الحديد الحديدا

ويدك الأصنام حتى لخاف الناس ألا يروا لهم معبودا

مد كفا للغرب يريد انتصافا = للملايين أو يسير بعيدا

واستحقوا به استنادا إلى الما=ضي وظنوا اعتزامه تهديدا

وإذا بالسلاح يهبط مصرا = ويشق السور العسير العتيدا

وإذا بالقضبان تنماع كالثلج = وبالشؤم يستحيل سعودا

وإذا بالعرب من وراء ( جمال ) =يعلنون الميثاق والتأييدا

أصبحوا كلهم ( جمالا ) وصاروا= جحفلا من ورائه وجنودا

وانطوى العاجزون لا كيدهم يمشي = ولا جبنهم يطيق الجمودا

وطغت فكرة الشعوب فلا استعمار في أرضنا ولا تهويدا

وهوى الغرب ذاهلا مستطار اللب ينعي نصيبه المنكودا

كيف يلغي وجودنا ؟ وهو أن نحن نبذناه لا يطيق وجودا

هدأت فجأة جهنمه الغضبى = فكف الأذى وألغى الوعيدا

وصحا ينبش القرارات في شأ= ن فلسطين علها أن تفيدا

آمنت بالشعوب ذرته الشنعاء = وكانت كفرا بها وجحودا

ذكرت حقنا العتيد وكادت = تتبنى الإسلام والتوحيدا

هكذا الحق حين يلقى رجالا ( كجمال ) وحين يلقى اسودا

قوة الله لا تتوج إلا= بطلا من عباده صنديدا

صانها الله من هوان فلم يكرم = ذليلا بها ولا رعديدا

أيها الغرب لا يغرك أذنابا = يطيلون في ذراك السجودا

ويبيعون الكرامة والذمة = والعهد والوفاء والجدودا

إنهم يحفرون قبرا كبيرا = إنهم يطلبون أمرا بعيدا

لا تصدق بأنهم يبيعونك غير القبر =شيئا ولا تكن موءودا

إن من خلفهم شعوبا تلظى = غضبا منهم وخيلا حقودا

هم يتيهون في القصور وما = يدرون في الأرض تائها أو شريدا

وهم العمى لا يرون حواليهم = حريقا ولا يرون الوقودا

وهم الغلف لم يرقوا الصرعى= في يديهم ولم يخافوا الشهودا

وهم الصم كيف يهديهم همس ؟= وما يسمعون حتى الرعودا

وهم البله يجهلون ( جمالا ) = كيف أحيا الموتى وهز الرقودا

صار أقصى ما يفهمون من الدنيا = ثراء ورشوة ونقودا

أيها الحق لا تنم قد بعثنا بعد موت وقد نفضنا اللحودا

قد طردنا الوباء من جونا الحر = بعيدا وقد كنسنا الدودا

قد يموت الجنود خلفك لكن= أنت يا حق تستحق الخلودا

يسقط الظالمون في الغرب والشرق = وتبقى المقدس المعبودا

في يديك السياط تجلد ( نيرون ) = وتشوي ( فرعون ) و ( النمرودا )



--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
25-07-10, 12:37 AM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif


العجوز وعسكري الإمام

ـــــــــــــــــــ
( من قصيدة ضاع معظمها )

المرأة


يا رب كيف خلقت الجند ليس لهم = عندي طعام ولا شاء ولا نعم

ويلاه مالي أرى وحشا وبندقه = أذلك العسكري الغاشم النهم ؟



العسكري:


نعم أنا البطل المغوار جئت إلى= عجوزة لم يهذب طبعها الهرم

إنا جنود أمير المؤمنين فلم = لا تذبحي الكبش يا حمقاء دونهمو ؟

أين الدجاجة أين القات فابتدري = إنا جياع وما في حيكم كرم



المرأة


يا سيدي ليس لي مال ولا نشب = ولا رجال ولا أهل ولا رحم

إلا بني الذي يبكي لمسغبة = وتلك أدمعه الحمراء تنسجم

وهذه البيد فاقطف من هواجرها = ما شئت إنا إلى الرحمن نحتكم

ماذا يريدون من جوعي ومسغبتي = إني لكالحمل المشوي بينهمو

يطلبون زكاة الأرض ؟ لبس بها = إلا الحمام وإلا الحجر والرخم

أم جزية الكوخ لا كانت جوانبه الـ=سوداء ولا نهضت في ظله قدم

أم قيمة القبر قبل الموت وا أسفا = الكوخ قبري فما للظالمين عموا ؟



العسكري:



إني إذن راجع للكوخ اهدمه = يا ( شافعية ) إن الكذب دأبكمو



--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
25-07-10, 12:38 AM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

خذلتني
ـــــــــــــــــــ


خذلتني حتى المقادير لما = وجدتني في غمرة الموت وحدي

أتوق من المصارع كيلا = يتناهى إليكم الخطب بعدي

لم أكن بالجبان لكن هواكم = فوق بأس وفوق عزي ومجدي

كلما أبت للحفاظ تصدى =لي هواكم فشل كفة وحدي

يطلب الهم للحريق وللتعذيب = مني أضعاف لحمي وجلدي

وترى العلى وقودا من الأعصاب = لم تبقى ذرة منه عندي

قد لعمري أفلست من كل صبر = كنت أحيا به ومن كل جهدي

قد عصاني قلبي وجنت أحاسيس = وثارت نفسي مع الدهر ضدي




--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
25-07-10, 12:42 AM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

البلبل
ـــــــــــــــــــ


بعثت الصبابة يا بلبل =كأنك خالقها الأول

غناؤك يملأ مجرى دمي = ويفعل في القلب ما يفعل

سكبت الحياة إلى مهجتي = كأنك فوق الربى منهل

ترتل فن الهوى والصبا = شجيا وإن كنت لا تعقلي

وما الحب إلى جنون الحياة = وجانبها الغامض المشكل

غزتك إلى الوكر ماساته = ومسك من خطبه المعضل

فضاق فيك الروض في رحبه = وأنت بأجوائه مرسل

نكبت بما نكب العاشقون= وحُمِلت في الحب ما حُمِلوا

هدوؤك في طيه مرجل =وريشك من تحته مشعل

خفيف على الغصن لكنما = فؤادك من لوعة مثقل

أنينك ينساب بين الغصون = كما انساب من نبعه الجدول

يسري إلى القلب مسرى الحياة =وفيه من الوجد ما يقتل

حبيبك جارك بين الزهور= وبيتكما دوحة تفصل

ولست بعيدا على ناظريه =فمالك من أجله تعول

جناحك فيك لم لا تطير = إلى ما تحب وما تسال ؟

أفي عالم الطير لؤم الوشاة= ومن يتجسس أو ينقل

وهل للبلابل دين يصد = عن الحب أو آية تنزل

***

ألا أيها البلبل العبقري =والصادح المدره الفيصل

تنفس فأنفاسك الخالدات روح الرياض التي ترفل

جناحك آمن من ظلها= وريشك من زهرها أجمل

وأنت السعيد الوحيد الذي = حباك الزمان بما يبخل

غناؤك للطبع لم تكترث أضاعوا فنونك أم سجلوا

وتنشد وحدك ما إن تحس = بمن يحتفي بك أو تحفل

وتأبى التصنع بين الجموع = وإن صفقوا لك أو هللوا

وتبكي لفنك للخطوب = وإن كان فيهن ما يذهل

تغني وترقص في دوحة = كان أزاهيرها محفل

ترحب بالشمس قبل الشروق= كأن حماك لها موئل

توهمتها وقفت نفسها = لوكرك ضيفا به تنزل

كأنك حاتم في خدره = يحي الضيوف ويستقبل

أتوه فقيرا وفي صدره = فؤاد وفي فمه مقول



--------------------
أبو نجم - الفتيني
http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif


تابع /*3*4/

الكارزمي
25-07-10, 12:49 AM
http://upload.traidnt.net/upfiles/jtm12582.gif

تم بحمد الله

أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن لا يحرمني أجر هذا العمل، وما أطلبه منكم أخواني هو الدعاء لي في ظهر الغيب،

وجزاكم الله عنا خير الجزاء.

أخوكم : عبد الكريم مسعد الفتيني -ابو نجم ( الكارزمي )


http://upload.traidnt.net/upfiles/tNP12537.gif

المرخام
25-07-10, 02:51 AM
الله ما اروع اختيارك وما اجمل ما انبتت اليمن هامات لها صولات وجولات في مقارعة الظلم والجهل والفقر ...الكلام لايمكن ان تتجمع والحروف مشتته ومتناثرة في ارجاء ربوع اليمن تتغنى بشهيدها ابو الحرار محمد محمود الزبيري الانسان والثائر والشاعر والقاضي والمعلم والملهم ... محمد محمود الزبيري الاسطورة اليمانية ...عاش قضية شعبه ووطنه فكان ضميره وروحه النابض بخفقات ألامه وأوجاعه ...نهض وقارع الظلم في وقته وزمانه ...فمن ياترى يقارعه في حاضرنا ومستقبلنا ونحن نعيش مرارة الماضي وتبعاته حتى الان ...ليس لنا بد الا ان نسترد هاماتنا وشجاعتنا من ملهم ثورتنا وابو الاحرار ومناضلي الثورة اليمنية الخالدة بخلود شهيدناء الكبير ...عاش لاجل عزة ورفعت شعبة وتطوره ونماءه ومات مغدور بخيانة زبانية وحاشية الامامة وخائني العهود والمواثيق اليمانية ...ان التاريخ يعيد لنا عجلته ويدور بنا الى مزبلة التاريخ المشوه والممسوخ بدعاة النضال وهم للفجور اقرب وضد الفضيلة ...غيروا عجلة الثورة ودوران الزمن ونهضة الامة الى كهنوت وزبانية عابد ومعبود ظالم ومظلوم ...ماذا جنينا منك ايها البطل الملهم لقد اندفنت ثورتك المباركة ومبادئها الستة في مقبرة خزيمة بحفرة تم حفرها جنب قبرك المبارك... وعادة سفينة الامامة بربان او بأربابها التي حولوها عن مسارها من اتجاهها الى الامام فأعادوا دورانها الى الخلف وها نحن نعيش زمنك وثورتك الاولى بعد خمسون عام ...تعددة الزبانية وارباب السفينة وتشتت الثورة واختزلت في طائفة من الذاتيين والمصتصلحين بأرواحكم الطاهرة ...نحن ايها الاب لازلنا في وضعنا اكثر تفرقة واكثر جهلا وتخلفاً... ولو كنت تعرف بأن الاوضاع سوف تأول الى ما نحن عليه اليوم لغيرت وجهتك وحساباتك وتنهج مسلك قد ترمم البيت وتبقي رب البيت بدلا من تغييره الى اربابٌ كثيرة ...ابني الغالي (الكارزمي)مجهود لاتحسد عليه ليس لنا بد الا ان نقول بارك الله لك ولوالديك لهذا الجهد الكبير دمت معافى وفي رعاية الله وحفظه

ابواسيل الشرفي
25-07-10, 03:07 AM
الشهيد محمد محمود الزبيري شاعر مطبوع ، تعشق الأدب منذ يفاعته ، وقال الشعر منذ صباه يمتاز شعره بالجزالة والحيوية وهو في نسجه أقرب ما يكون للقدامى لولا المعاني الحديثة التي يتناولها ، وقف شعره تقريبا لقضيته ألكبرى ، حرية اليمن وسعادة شعبه ، فقد هاله ما يعانيه اليمنيون من ظلم الحكام وفتك الأمراض وانتشار الفقر واستيلاء الجهل على الناس ، فحاول محاربة كل هذه الأوبئة بالكلمة ، بالأدب ، بالشعر وكان مؤمناً إيمانا لا يتزعزع بأنه قادر بها أن يخلص شعبه ويسعده .

ولم يخل شعره من الالتفات إلى قضايا الإسلام والمسلمين ، فالتفت إلى قضايا فلسطين وباكستان وكشمير. . . ودافع عنها وبيّن وجه الحق فيها . .. . . ولم يستطع شاعر عربي قبل الزبيري أن يصور بشعره الظلم والظالمين . بمثل القوة التي صورهما بها ، وأن يرسم للطغاة صورا تكشف حقيقتهم وتسخر من جبروتهم بمثل ما رسمها ، وقارئ دواوينه لا ينفك يطالع هذه الصور المعبرة واللقطات الحية..

فجزاك الله خير الجزاء اخي العزيز الكارزمي على هذا المجهود الجبار الذي اتيت به فتعبك باّذن المولى
في ميزان حسناتك وكلمة شكر لا تكفي في حقك ...
نقول بوركت وانار الله دربك ووفقك الله الى كل مايحبه ويرضاه ودمت لهذا الصرح ومنسوبيه
ذخراً ورمزاً وفخراً نفتخر ونعتز باّمثالك ...ومهما كتبنا لن نوفيك حقك

سلامي وودي واحترامي لسموك الكريم

زهــــــور
25-07-10, 04:33 AM
ماأقول إلا عسى ربي يحفظك...
أسجل حضوري ولي عودة

والله صليت الفجر ومنتظرة إنك تحط الموضوع....

ღ{رَفيْعُ آلشْآنِ}ღ
25-07-10, 05:05 AM
رحم الله الشهيد محمد بن محمود الزبيري ,,,,

ابو نجم,,,

.. بارك الله فيك أيها الطيب ، لقد جئت لنا بشىءٍ تلتهمه العقول بلذّة ، ما أروع هذهالموضوع ،
نعم موضوع يتكلم عن شخيصه من ابرز الشخصيات ,, فلقد تحدتث عن علم من أعلام الأمة لم ينل حقه من الاهتمام حتى الآن !!
نشكر الاستاذ ابو نجم على هذا العرض الشيق لحياة الأديب الشاعر المناضل ..
الشهيد محمد بن محمود الزبيري رحم الله,,,

استاذي ابو نجم ,, (( الكارزمي ))

ماأجمل هذا الموضوع وما أروع تنسيقك وكتاباتك ذو المفيده ,,,.

الله الله على رصف الحروف من يديك على صفحة المنتدى فكانت مزيجاً من الشعرللابرز الشخصيات

الزبيري ومن الروح والخيال واستحضار المحبوب كياناً رسمته ريشتك المتألقة بألوان إبداعك,,,

محاورة وجدانية رائعة للشهيد الزبيري رحمه الله وطيف من أحب مرسلاً كلماته وأمنياته عبر أثيرِ

شعره لتصل لشعره للناس فتعكسها كالمرآة نوراً تجلى في أخر الخاطرة ففاض حبك بين السطور عطراً

ليس يعدله عطر تطيب به بشر فهو عطر الحب وعطر التصريح به جهرا,,,,,

سلم لنا قلمك وسلم لنا إبداعك المميز وبراعةَ استخدام الحروف فحكت بهاعن الزبيري رحمه الله ,,,

فـــ انسجم أولها بحسن أخرها,,,,

لك مني كل احترامي لشخصك وقلمك الرائعِ بروعة حضورك الأخاذ, وتقبل مروري المتواضع ,,

ولي عوده ان شاء الله,,,

ابومهندالوحيشي
25-07-10, 09:24 AM
استاذي الكريم

بالطبع احب ان اشكرك على هذه النبذه الجميلة عن شاعر اليمن ,ابو الاحرار /محمد محمود الزبيري
واشكرك اخي الكارزمي على المجهود الذي تبذله واعودك ان لي تعليق اخر معك
عند اكمال قرائتي للموضوع ولك جزيل الشكر
http://www.riashia.com/vb/ruo2/buttons/quote.gif (http://www.riashia.com/vb/newreply.php?do=newreply&p=44523)

أيوب الطيري
25-07-10, 11:25 AM
استاذي الكريم ابو نجمم جزاك الله خير الجزاء على مجهودك الرائع لنشر سيرة ابو الاحرار محمد محمود الزبيري رحمة الله عليه وادخله فسيح جناته وانا انشاء الله قررت ان احفض سيرة حياته بشكل جيد فانشاء الله في ميزان حسناتك
نفع بك الله الاسلام والمسلمين ولك كل ودي

عنتره بن سوده
25-07-10, 12:01 PM
رحمة الله عليه
وجزاك الله خير يا أبا نجم
فقد أحسنت الإختيار

المهاجر8780
25-07-10, 06:50 PM
http://img105.herosh.com/2010/05/22/335087849.gif (http://www.herosh.com)




رحم الله الشاعر المجاهد أبو الأحرار محمد محمود الزبيري، والذي أفنى حياته مناضلاً ومجاهداً من أجل تحرير الوطن من كهنوت الإمامه ومن حياة الاستعباد والظلم الذي كان سائد آنذاك، فاين نحن اليوم من أمثاله، لقد وجدنا اليوم الكثير ممن يدَّعون الوطنية ويختزلونها في أنفسهم ويدَّعون أنهم يريدون مصلحة الوطن لكنهم في الحقيقة لا يلهثون إلا وراء مصالحهم الشخصية تاركين مصلحة الوطن وراء ظهورهم، فنحن بحاجة ماسة وخصوصاً هذه الأيام لأمثال ذلك الرجل الذي كان مخلصاً لوطنه ولم يتركها للحظه واحده، وكانت شغله الشاغل وكان همه كيف يتم تحريرها من عبودية وكهنوت وجبروت الإمامة، وكيفية إنتشالها من عهد البأس والعنف والقسوة والجبروت والظلم إلى أن أغتالته يد الغدر، فهنيئاً له أن مات شهيداً، أسأل الله له الرحمة والغفران وأن يسكنه فسيح جناته، سلِمت أناملك أخي الغالي أبو نجم (الكارزمي) على هذا المجهود الرائع والذي كلفك الكثير من الوقت، لكنه يستحق ذلك، فما أجمل ما سطرته أناملك عن الشهيد محمد محمود الزبيري أبو الأحرار، فأنت دائماً تضع حروفك وكلماتك بإسلوب مميز يعطينا لذة الجري ورائها، فهذا ما سيبقى لك خالداً إن شاء الله، بارك الله في قلمك أخي الغالي وأدام الله مسيرة عطائك في هذا الصرح الشامخ ما أبقاك الله في هذه الحياة، وجزاك الله خير الجزاء على جميل ما تنثره من درر ثمينة في أرجاء هذا الصرح، ودمت في رعاية المولى عز وجل وحفظه.*

جاد شاجرة
26-07-10, 01:32 AM
ابو نجم كلامي فيك مجروح ,,

انت الروح لهذا المنتدى فكلي لك شاكرا على ابداعاتك وكل هذا العمل من قبل البردوني وموسوعه جبارة ,,

الان اتيت بالزبيري وهل منا من لا يعرف بأبو الاحرار الشخص الذي هاجت معه كل القلوب تلبي نداءه ,,

اشكرك كل الشكر وان شاء الله سيخلد في ذاكرة المنتدى بأسمك ومن ذهب ,,

تقبل من اخوك ابو الهام كل الود والاحترام

زهــــــور
26-07-10, 07:14 PM
طلاتي ستتكر على هذا الموضوع....

ابوالياسين المضري
26-07-10, 08:31 PM
الله الله
اشكرك من كل قلبي يا يها الكارزمي

اخي الكريم بصراحة الزبيري رجل بمائةالف رجل ويزيد
هكذا هم ابناء(( الاخوان المسلمين والحركة الاسلامية )) رجال
يضحوا من اجل الوطن يقدموا الغالي والنفيس
ولايزالوا الى الان نبراس هذا الوطن والمحافظين عليه
مهما قيل فيهم الله ما اكبرهم وما اعلمهم وما اقدمهم في النضال

اخيك ابو الياسين المضري

تقبل تحياتي واشواقي ...

رحبان
26-07-10, 10:00 PM
موضوع كنت افتكرة مثل مواضيع المنتديات ومنها منتدانا هذا ولكن اتضح لي انها موسوعه متعوب عليها كتبت بانامل ذهبية لها فكرها وتنسيقها الجميل في شخصية كبيرة لها الاثر الكبير في امنا اليمن ..
اخي ابو نجم هذه الشخصيه مهماء كتبنا ومهماء تكلمنا عنها فلن نعطيها حقها .. لك مني تحية عدد احرف ما كتبت في هذا الموضوع المميز


رحبان

ابو خلدون الدكيني
26-07-10, 11:26 PM
خرجنا من السجن شم الأنوفكما تخرج الأسد من غابهـا
نمر على شفـرات السيـوفونأتـي المنيـة مـن بابهـا
ونأبـى الحيـاة إذا دنسـتبعسـف الطغـاة وإرهابهـا



شكرا لك اخي الكارزمي فانت كل تثور في قلوبنا الشجون وتحيي في اذهاننا الذكريات
فأنت تأتي كل يوم بقامه من قامات اليمن فمحمد محمود الزبيري ليس شاعر وأديب وحسب بل تبراس وعلم من اعلام النظال والدفاع على كرام بلده ووطنه الذي ابلتاع واشترى فيه مناستولى عليه دون تضحيه
اكرر شكري لك اخي وتقبل تحياتي

رماح
27-07-10, 07:41 AM
هو ابو الاحرار بسيرة العطره
فكم نحتاج امثالك ياابو الاحرار

بومحمداليمني
28-07-10, 01:03 AM
رحمة الله عليك يأأبو الاحرار
سيرة عطرة لرجل عظيم، أفنى عمره في خدمة الوطن

سلمت أناملك أخي العزيز على هذا النقل والتنسيق الرائع والمميز والجهد الجبار
والذي لم أتمكن من الرد حتى انتهيت من التمعن من القراءة الممتعة لهذة السيرة

سجل مكانك في التاريخ ياقلم *** فهاهنا تبعث الأجيال والأمم
هنا البراكين هبت من مضاجعها *** تطغي وتكتسح الطاغي وتلتهم
لم يبقى للظالمين اليوم من وزراً *** الا أنوف ذليلات ستنحطم
لك خالص التحيـــــــــــــــــــــــــات

بو محمد اليمني

بوحمدان
28-07-10, 10:05 PM
ماشاء الله عليك يابو نجم كفيت ووفيت
والشكر قليل في حقك على المجهود الطيب
فانت خير من يقدم مثل هذه المواضيع في هذا الصرح الكبير
والعفو منك على التاخير

الجوارح2010
31-07-10, 12:40 AM
مجهود جبار من اخونا الفاضل الكارزمي بارك الله فيك وادامك لهذا الصرح الكبير

فاّنت خير من يمثل ابنا الرياشيه وكما عهدناك كبير

زهــــــور
31-07-10, 01:17 PM
بالفعل موضوع يستحق وقفة شكر وتقدير
ومجهود مبارك فيه

الكارزمي
31-07-10, 02:49 PM
الله ما اروع اختيارك وما اجمل ما انبتت اليمن هامات لها صولات وجولات في مقارعة الظلم والجهل والفقر ...الكلام لايمكن ان تتجمع والحروف مشتته ومتناثرة في ارجاء ربوع اليمن تتغنى بشهيدها ابو الحرار محمد محمود الزبيري الانسان والثائر والشاعر والقاضي والمعلم والملهم ... محمد محمود الزبيري الاسطورة اليمانية ...عاش قضية شعبه ووطنه فكان ضميره وروحه النابض بخفقات ألامه وأوجاعه ...نهض وقارع الظلم في وقته وزمانه ...فمن ياترى يقارعه في حاضرنا ومستقبلنا ونحن نعيش مرارة الماضي وتبعاته حتى الان ...ليس لنا بد الا ان نسترد هاماتنا وشجاعتنا من ملهم ثورتنا وابو الاحرار ومناضلي الثورة اليمنية الخالدة بخلود شهيدناء الكبير ...عاش لاجل عزة ورفعت شعبة وتطوره ونماءه ومات مغدور بخيانة زبانية وحاشية الامامة وخائني العهود والمواثيق اليمانية ...ان التاريخ يعيد لنا عجلته ويدور بنا الى مزبلة التاريخ المشوه والممسوخ بدعاة النضال وهم للفجور اقرب وضد الفضيلة ...غيروا عجلة الثورة ودوران الزمن ونهضة الامة الى كهنوت وزبانية عابد ومعبود ظالم ومظلوم ...ماذا جنينا منك ايها البطل الملهم لقد اندفنت ثورتك المباركة ومبادئها الستة في مقبرة خزيمة بحفرة تم حفرها جنب قبرك المبارك... وعادة سفينة الامامة بربان او بأربابها التي حولوها عن مسارها من اتجاهها الى الامام فأعادوا دورانها الى الخلف وها نحن نعيش زمنك وثورتك الاولى بعد خمسون عام ...تعددة الزبانية وارباب السفينة وتشتت الثورة واختزلت في طائفة من الذاتيين والمصتصلحين بأرواحكم الطاهرة ...نحن ايها الاب لازلنا في وضعنا اكثر تفرقة واكثر جهلا وتخلفاً... ولو كنت تعرف بأن الاوضاع سوف تأول الى ما نحن عليه اليوم لغيرت وجهتك وحساباتك وتنهج مسلك قد ترمم البيت وتبقي رب البيت بدلا من تغييره الى اربابٌ كثيرة ...ابني الغالي (الكارزمي)مجهود لاتحسد عليه ليس لنا بد الا ان نقول بارك الله لك ولوالديك لهذا الجهد الكبير دمت معافى وفي رعاية الله وحفظه



فجزاك الله خير الجزاء اخي العزيز الكارزمي على هذا المجهود الجبار الذي اتيت به فتعبك باّذن المولى
في ميزان حسناتك وكلمة شكر لا تكفي في حقك ...
نقول بوركت وانار الله دربك ووفقك الله الى كل مايحبه ويرضاه ودمت لهذا الصرح ومنسوبيه
ذخراً ورمزاً وفخراً نفتخر ونعتز باّمثالك ...ومهما كتبنا لن نوفيك حقك

سلامي وودي واحترامي لسموك الكريم[/quote]

اوفيت بما تفضلت به والدي المرخام في هذه النبذه المختصره عن ابو الاحرار،
فلك مني جزيل الشكر والتقدير على حضورك الأول وتعقيبك الذي لايضاهيه تعقيب في الكثير من المنتديات، والشهيد ابو الأحرار يستحق أن نقول فيه الكثير، فقد كنا مقصرين ولا زلنا في اعطائه ولو القليل من حقة مقابل ماقدمه لليمن ولم يبخل عليها كي يخرجها من ظلم الإمامه إلى النور حتي بدمه فلم يتوانى ولم يهاب جبروت الإمام في ان يقول كلمة حق امام سلطان جائر، حتى ازهقت روحه الشريفه على ايدي الغادرين من اتباع الإمامه .

لك جزيل شكري وتقديري والدي المرخام على تكريمك لأبو الأحرار بهذه الزياره والمرور العطر على هذه الصفحات التي اعتبرها اقل ما يجب ان نقدمه لمثل هذه الشخصيات العظيمه من ابناء اليمن الذين اخلصوا وضحوا بحياتهم من اجل إزاحة الظلم ونيل الحرية،


سأنبش الاه من تحت الثرى حمماً=قد انضجته قروناً من تلظيه
واجمع الدمع طوفاناً ازيل به =حكم الشرور من الدنيا وانفيه
احارب الظلم مهما كان طابعه الـ=ـبراق كيفما كانت اساميه

الكارزمي
31-07-10, 02:57 PM
الشهيد محمد محمود الزبيري شاعر مطبوع ، تعشق الأدب منذ يفاعته ، وقال الشعر منذ صباه يمتاز شعره بالجزالة والحيوية وهو في نسجه أقرب ما يكون للقدامى لولا المعاني الحديثة التي يتناولها ، وقف شعره تقريبا لقضيته ألكبرى ، حرية اليمن وسعادة شعبه ، فقد هاله ما يعانيه اليمنيون من ظلم الحكام وفتك الأمراض وانتشار الفقر واستيلاء الجهل على الناس ، فحاول محاربة كل هذه الأوبئة بالكلمة ، بالأدب ، بالشعر وكان مؤمناً إيمانا لا يتزعزع بأنه قادر بها أن يخلص شعبه ويسعده .

ولم يخل شعره من الالتفات إلى قضايا الإسلام والمسلمين ، فالتفت إلى قضايا فلسطين وباكستان وكشمير. . . ودافع عنها وبيّن وجه الحق فيها . .. . . ولم يستطع شاعر عربي قبل الزبيري أن يصور بشعره الظلم والظالمين . بمثل القوة التي صورهما بها ، وأن يرسم للطغاة صورا تكشف حقيقتهم وتسخر من جبروتهم بمثل ما رسمها ، وقارئ دواوينه لا ينفك يطالع هذه الصور المعبرة واللقطات الحية..

فجزاك الله خير الجزاء اخي العزيز الكارزمي على هذا المجهود الجبار الذي اتيت به فتعبك باّذن المولى
في ميزان حسناتك وكلمة شكر لا تكفي في حقك ...
نقول بوركت وانار الله دربك ووفقك الله الى كل مايحبه ويرضاه ودمت لهذا الصرح ومنسوبيه
ذخراً ورمزاً وفخراً نفتخر ونعتز باّمثالك ...ومهما كتبنا لن نوفيك حقك

سلامي وودي واحترامي لسموك الكريم

وجزاك الله خير الجزاء اخي الغالي ابو اسيل الشرفي على حضورك ومرورك بهذه الموسوعة التي حاولت من خلالها ان اجمع القدر الكافي من شعره وما قيل عنه من شخصيات لها طابعها المشهود به،
اتمنى ان اكون قد قدمت من خلال هذه الصفحات ولو الشي القليل الذي يجب علينا تجاه من بذلوا الكثير لإخراج اليمن من الظلم والإستبداد.

دمت في حفظ الله اخي ابو اسيل واكبر تكريما لأبو الأحرار هو قراءة ما طرحناه عنه في هذه الصفحات ومردود الفائدة سيعود على القارئ.
وفقك الله اخي ابو اسيل وشكرا لك مرةً أخرى.

الكارزمي
31-07-10, 04:41 PM
ماأقول إلا عسى ربي يحفظك...
أسجل حضوري ولي عودة

والله صليت الفجر ومنتظرة إنك تحط الموضوع....

حفظك الله اختي وشكرا على حضورك المشرف، وهاهو الموضوع اتمنى ان تقرأيه بالكامل وعلى حسب الوقت لديكِ
بالتوفيق

الكارزمي
31-07-10, 04:43 PM
رحم الله الشهيد محمد بن محمود الزبيري ,,,,

ابو نجم,,,

.. بارك الله فيك أيها الطيب ، لقد جئت لنا بشىءٍ تلتهمه العقول بلذّة ، ما أروع هذهالموضوع ،
نعم موضوع يتكلم عن شخيصه من ابرز الشخصيات ,, فلقد تحدتث عن علم من أعلام الأمة لم ينل حقه من الاهتمام حتى الآن !!
نشكر الاستاذ ابو نجم على هذا العرض الشيق لحياة الأديب الشاعر المناضل ..
الشهيد محمد بن محمود الزبيري رحم الله,,,

استاذي ابو نجم ,, (( الكارزمي ))

ماأجمل هذا الموضوع وما أروع تنسيقك وكتاباتك ذو المفيده ,,,.

الله الله على رصف الحروف من يديك على صفحة المنتدى فكانت مزيجاً من الشعرللابرز الشخصيات

الزبيري ومن الروح والخيال واستحضار المحبوب كياناً رسمته ريشتك المتألقة بألوان إبداعك,,,

محاورة وجدانية رائعة للشهيد الزبيري رحمه الله وطيف من أحب مرسلاً كلماته وأمنياته عبر أثيرِ

شعره لتصل لشعره للناس فتعكسها كالمرآة نوراً تجلى في أخر الخاطرة ففاض حبك بين السطور عطراً

ليس يعدله عطر تطيب به بشر فهو عطر الحب وعطر التصريح به جهرا,,,,,

سلم لنا قلمك وسلم لنا إبداعك المميز وبراعةَ استخدام الحروف فحكت بهاعن الزبيري رحمه الله ,,,

فـــ انسجم أولها بحسن أخرها,,,,

لك مني كل احترامي لشخصك وقلمك الرائعِ بروعة حضورك الأخاذ, وتقبل مروري المتواضع ,,

ولي عوده ان شاء الله,,,

الشكر موصول لك اخي رفيع الشأن
مرورك اسعدني كثيرا ويسعدني اكثر إذا قرأت الموضوع بالكامل، فهذا اقل ما يجب ان نعرفه عن هذه الشخصيات اليمنية الكبيره،
رحم الله ابو الاحرار محمد محمود الزبيري ومن مات على نهجه.

الكارزمي
31-07-10, 04:44 PM
استاذي الكريم

بالطبع احب ان اشكرك على هذه النبذه الجميلة عن شاعر اليمن ,ابو الاحرار /محمد محمود الزبيري
واشكرك اخي الكارزمي على المجهود الذي تبذله واعودك ان لي تعليق اخر معك
عند اكمال قرائتي للموضوع ولك جزيل الشكر
http://www.riashia.com/vb/ruo2/buttons/quote.gif (http://www.riashia.com/vb/newreply.php?do=newreply&p=44523)


الشكر موصول لك اخي الغالي شعاع الشمس على حضورك الكريم واتمنى لك الفائده من خلال قرائتك لهذا الموضوع بكامله وعلى حسب الفراغ لديك.

الكارزمي
31-07-10, 04:49 PM
استاذي الكريم ابو نجم جزاك الله خير الجزاء على مجهودك الرائع لنشر سيرة ابو الاحرار محمد محمود الزبيري رحمة الله عليه وادخله فسيح جناته وانا انشاء الله قررت ان احفض سيرة حياته بشكل جيد فانشاء الله في ميزان حسناتك
نفع بك الله الاسلام والمسلمين ولك كل ودي

ولك بالمثل اخي ايوب الطيري ةآمل ان تقرأها بالكامل لما فيها من الشي الكثير من الفائدة، ومن خلال هذا الموضوع نطلع عن قرب على اهم وابرز الشخصيات الثائرة في وجه الظلم والطغيان وهو محمد محمود الزبيري رحمه الله.

شكرا اخي ايوب على مرورك المشرف.

الكارزمي
31-07-10, 04:50 PM
رحمة الله عليه
وجزاك الله خير يا أبا نجم
فقد أحسنت الإختيار

وجزاك الله خيرا اخي عنتره بن سوده
اتمنى وارجوا ان تقرا هذا الموضوع بالكامل اخي العزيز إن سنح لك الوقت لذلك.
وفقك الله

الكارزمي
31-07-10, 04:55 PM
http://img105.herosh.com/2010/05/22/335087849.gif (http://www.herosh.com)




رحم الله الشاعر المجاهد أبو الأحرار محمد محمود الزبيري، والذي أفنى حياته مناضلاً ومجاهداً من أجل تحرير الوطن من كهنوت الإمامه ومن حياة الاستعباد والظلم الذي كان سائد آنذاك، فاين نحن اليوم من أمثاله، لقد وجدنا اليوم الكثير ممن يدَّعون الوطنية ويختزلونها في أنفسهم ويدَّعون أنهم يريدون مصلحة الوطن لكنهم في الحقيقة لا يلهثون إلا وراء مصالحهم الشخصية تاركين مصلحة الوطن وراء ظهورهم، فنحن بحاجة ماسة وخصوصاً هذه الأيام لأمثال ذلك الرجل الذي كان مخلصاً لوطنه ولم يتركها للحظه واحده، وكانت شغله الشاغل وكان همه كيف يتم تحريرها من عبودية وكهنوت وجبروت الإمامة، وكيفية إنتشالها من عهد البأس والعنف والقسوة والجبروت والظلم إلى أن أغتالته يد الغدر، فهنيئاً له أن مات شهيداً، أسأل الله له الرحمة والغفران وأن يسكنه فسيح جناته، سلِمت أناملك أخي الغالي أبو نجم (الكارزمي) على هذا المجهود الرائع والذي كلفك الكثير من الوقت، لكنه يستحق ذلك، فما أجمل ما سطرته أناملك عن الشهيد محمد محمود الزبيري أبو الأحرار، فأنت دائماً تضع حروفك وكلماتك بإسلوب مميز يعطينا لذة الجري ورائها، فهذا ما سيبقى لك خالداً إن شاء الله، بارك الله في قلمك أخي الغالي وأدام الله مسيرة عطائك في هذا الصرح الشامخ ما أبقاك الله في هذه الحياة، وجزاك الله خير الجزاء على جميل ما تنثره من درر ثمينة في أرجاء هذا الصرح، ودمت في رعاية المولى عز وجل وحفظه.*

ماعليك زود أخي وبجهودنا جميعا نحن ابناء الرياشية خاصة واليمن عامه سنجعل من هذا الصرح مكتبتا ومرجعا للعلم النافع والمفيد،
اتمنى ان اظل عند حسن ظن الجميع بي في كل ما اقدمه
وشكرك من قلبي على مداخلتك المميزه.

الكارزمي
31-07-10, 05:03 PM
ابو نجم كلامي فيك مجروح ,,

انت الروح لهذا المنتدى فكلي لك شاكرا على ابداعاتك وكل هذا العمل من قبل البردوني وموسوعه جبارة ,,

الان اتيت بالزبيري وهل منا من لا يعرف بأبو الاحرار الشخص الذي هاجت معه كل القلوب تلبي نداءه ,,

اشكرك كل الشكر وان شاء الله سيخلد في ذاكرة المنتدى بأسمك ومن ذهب ,,

تقبل من اخوك ابو الهام كل الود والاحترام

شكرا جزيلا لك اخي ابو الهام على مرورك العطر وتحفيزك لي في تقديم الافضل إن شاء الله ، وكل مانقدمه هو اقل من واجب تجاه وطننا بما يحتويه.

شكرا جزيلا لك من كل قلبي.

الكارزمي
31-07-10, 05:04 PM
طلاتي ستتكر على هذا الموضوع....

هكذا عهدناك أختي واستاذتي الفاضله زهور.
وفقكِ الله إلى كل خير.

الكارزمي
31-07-10, 05:05 PM
الله الله
اشكرك من كل قلبي يا يها الكارزمي

اخي الكريم بصراحة الزبيري رجل بمائةالف رجل ويزيد
هكذا هم ابناء(( الاخوان المسلمين والحركة الاسلامية )) رجال
يضحوا من اجل الوطن يقدموا الغالي والنفيس
ولايزالوا الى الان نبراس هذا الوطن والمحافظين عليه
مهما قيل فيهم الله ما اكبرهم وما اعلمهم وما اقدمهم في النضال

اخيك ابو الياسين المضري

تقبل تحياتي واشواقي ...

شكرا اخي ابو ياسين وفعلا ماقلته انت في تعقيبك بحق الشهيد باذن الله ابو الاحرار لهو اقل مايقال فهو نعم الاب والشهيد .

وشكرا جزيلا لك على هذا الحضور الجميل.

الكارزمي
31-07-10, 05:14 PM
موضوع كنت افتكرة مثل مواضيع المنتديات ومنها منتدانا هذا ولكن اتضح لي انها موسوعه متعوب عليها كتبت بانامل ذهبية لها فكرها وتنسيقها الجميل في شخصية كبيرة لها الاثر الكبير في امنا اليمن ..
اخي ابو نجم هذه الشخصيه مهماء كتبنا ومهماء تكلمنا عنها فلن نعطيها حقها .. لك مني تحية عدد احرف ما كتبت في هذا الموضوع المميز


رحبان

شكرا لك اخي الفاضل رحبان وفعلا مثل هذه الشخصيات يجب ان تعطى حقها في طرح المواضيع وهذا اقل القليل الذي نقدمه فقد قدموا ارواحهم كي نعيش بأمن وأمان ومستقبل زاهر. وقد عشنا بما كانوا يأملوه وجنينا ثمار ماحصدوه، وقد زرعوا ابدانهم في التراب كي نجني ثمار خيرها فنسأل الله ان يجزيهم الجنه على ذلك وبرحمته.

الكارزمي
31-07-10, 05:16 PM
خرجنا من السجن شم الأنوفكما تخرج الأسد من غابهـا
نمر على شفـرات السيـوفونأتـي المنيـة مـن بابهـا
ونأبـى الحيـاة إذا دنسـتبعسـف الطغـاة وإرهابهـا



شكرا لك اخي الكارزمي فانت كل تثور في قلوبنا الشجون وتحيي في اذهاننا الذكريات
فأنت تأتي كل يوم بقامه من قامات اليمن فمحمد محمود الزبيري ليس شاعر وأديب وحسب بل تبراس وعلم من اعلام النظال والدفاع على كرام بلده ووطنه الذي ابلتاع واشترى فيه مناستولى عليه دون تضحيه
اكرر شكري لك اخي وتقبل تحياتي

الشكر ر موصول لك ايها النجم المضيء في سماء ملتقانا وما عليك زود لفأنت نعم المثابر ونعم المعطاء ونعم الطرح المفيد طرحك اخي ابو خلدون
لك مني جزيل الشكر على كل ماتقدمه.

الكارزمي
31-07-10, 05:17 PM
هو ابو الاحرار بسيرة العطره
فكم نحتاج امثالك ياابو الاحرار

شكرا بلك اخي رماح ومن اعماقي على تشريفي بحضورك
ويسعدني ان تقرا الموضوع بالكامل.
وفقك الله

الكارزمي
31-07-10, 05:19 PM
رحمة الله عليك يأأبو الاحرار
سيرة عطرة لرجل عظيم، أفنى عمره في خدمة الوطن

سلمت أناملك أخي العزيز على هذا النقل والتنسيق الرائع والمميز والجهد الجبار
والذي لم أتمكن من الرد حتى انتهيت من التمعن من القراءة الممتعة لهذة السيرة

سجل مكانك في التاريخ ياقلم *** فهاهنا تبعث الأجيال والأمم
هنا البراكين هبت من مضاجعها *** تطغي وتكتسح الطاغي وتلتهم
لم يبقى للظالمين اليوم من وزراً *** الا أنوف ذليلات ستنحطم
لك خالص التحيـــــــــــــــــــــــــات

بو محمد اليمني

ولك اجمل التحايا اخي ابو محمد على حضورك الذي اكرمتني به
شكرا لك

الكارزمي
31-07-10, 05:20 PM
ماشاء الله عليك يابو نجم كفيت ووفيت
والشكر قليل في حقك على المجهود الطيب
فانت خير من يقدم مثل هذه المواضيع في هذا الصرح الكبير
والعفو منك على التاخير

حياك يالغالي بو حمدان اتمنى انك قرأت الموضوع بالكامل .
اسعدك ربي وإن شاء الله تعود بالسلامة

الكارزمي
31-07-10, 05:22 PM
مجهود جبار من اخونا الفاضل الكارزمي بارك الله فيك وادامك لهذا الصرح الكبير

فاّنت خير من يمثل ابنا الرياشيه وكما عهدناك كبير

شكرا جزيلا أخي الأمير واشرف بك دائما
واتمنى لك الفائده من كل ما يطرح في هذا الصرح.
وفقك الله ودمت في حفظه

الكارزمي
31-07-10, 05:23 PM
بالفعل موضوع يستحق وقفة شكر وتقدير
ومجهود مبارك فيه



متابعه مميزة وتتفردين بها اختي زهور
لكِ جزيل شكري على ذلك.

الصياد
01-08-10, 01:06 AM
ستاذنا الكارزمي

اسعدك الله
اتحفتنا بتاريخ ابو الاحرار وشهيد الامة اليمنية محمد محمود الزبيري رحمة الله ومن منا لم يقراء سيرته وتاريخه النضالي لكنك اليوم اتيتنا بتاريخه كاملا

لك كل التحية والتقدير وبارك الله فيك

الكارزمي
01-08-10, 01:25 AM
ستاذنا الكارزمي

اسعدك الله
اتحفتنا بتاريخ ابو الاحرار وشهيد الامة اليمنية محمد محمود الزبيري رحمة الله ومن منا لم يقراء سيرته وتاريخه النضالي لكنك اليوم اتيتنا بتاريخه كاملا

لك كل التحية والتقدير وبارك الله فيك

لك اجمل التحايا واعطرها اخي الصياد وحمدا لله على سلامتك اخي الغالي، وبخصوص موضوع ابو الاحرار فهذا اقل من واجب تجاهه، وإن شاء الله ستكون مواضيعنا كلها هادفه ومميزه إن شاء الله، ونوعدكم بالاجمل وفي هذا السياق او غيره.

شكرا جزيلا لك اخي الصياد مرةً اخرى واتمنى ان تقرأ سيرته بالكامل إن كان لديك الوقت لذلك.

بونايف
03-08-10, 08:32 AM
سلمت يداك اخي

فيما اعددت

لي عودة لقراءة الموضوع

الكارزمي
03-08-10, 08:39 PM
سلمت يداك اخي

فيما اعددت

لي عودة لقراءة الموضوع

سلمك الله وعافاك اخي بو نايف ويسعدني ان تقرا الموضوع وتستفيد منه

شكرا جزيلا لك على حضورك الذي اكرمتني به.

ابو جراح الجلهم
17-08-10, 05:17 PM
وسام لك اخي الكريم على جهدك المبذول
وانشا الله مانحرم من جديدك

الكارزمي
10-01-11, 11:59 PM
وسام لك اخي الكريم على جهدك المبذول
وانشا الله مانحرم من جديدك

بارك الله فيك واشكرك جزيل الشكر وفخر لي ان انال وسام من اخ عزيز مثلك اخي ابو جراح.

Eng.MSQ
24-07-11, 03:32 PM
جزيل الشكر لك اخي الكارزمي على هذا العمل الجبار والذي احتوى كل ما يتعلق بالثائر المرحوم برحمة الله محمد محمود الزبيري.
اسأل الله ان يبارك في جهودك وان يفيد الإخوة الأعضاء والزوار من هذا المجهود.

الكارزمي
24-07-11, 10:38 PM
جزيل الشكر لك اخي الكارزمي على هذا العمل الجبار والذي احتوى كل ما يتعلق بالثائر المرحوم برحمة الله محمد محمود الزبيري.
اسأل الله ان يبارك في جهودك وان يفيد الإخوة الأعضاء والزوار من هذا المجهود.

الشكر لك أخي الفاضل على تشريفك لي بالحضور
بارك الله فيك.